السبت , فبراير 4 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المهرجان الوطني للزي التقليدي الجزائري: احتفاء بخمسة أزياء تقليدية تحت شعار “اللباس والمقاومة”

المهرجان الوطني للزي التقليدي الجزائري: احتفاء بخمسة أزياء تقليدية تحت شعار “اللباس والمقاومة”

 

يرتقب أن يحتفي المهرجان الوطني للزي التقليدي الجزائري في طبعته الخامسة التي تقام ابتداء من اليوم وإلى غاية 02 أوت القادم قصر رياس البحر “حصن23” في الجزائر العاصمة، بخمسة أزياء تقليدية هي: البرنوس، الملحفة، القشابية، الحايك والملاية، حسب محافظة التظاهرة فايزة رياش.

التظاهرة –حسب ذات المتحدثة-، التي تتزامن مع احتفاء الجزائر بذكرى ستينية الاستقلال تم ربطها بالمقاومة الشعبية والثورة التحريرية، يشارك في معارضها التي تتواصل لنهاية السنة، سبعون عارض من 30 ولاية.

ووفق البرنامج الذي وصل جريدة “الجزائر”، سيعرف هذا الحدث مشاركة نخبة من الأكاديميين والمختصين في مجالات التراث وعلم الاجتماع وعلم النفس واختصاصات أخرى كما يؤكده البرنامج الفكري للتظاهرة الذي يشمل عدة محاضرات تحاول دراسة الهوية من خلال اللباس مع تركيز على “اللباس والمقاومة”.

ويتنوع برنامج هذا المهرجان الذي تنطلق فعالياته يوم السبت المقبل بمركز الفنون والثقافة في قصر رياس البحر “حصن23” بتدشين المعارض الخاصة مثل الجناح الأكاديمي “ازياء صامدة لاجيال خالدة “وجناح العارضين وفضاء التشكيليين بعنوان: “اللباس في عيون فنان “و كذا جناح “خيمة اولاد نايل” ضيف شرف وورشة النسيج. و خصص المنظمون أيضا  فضاء للمطالعة يعرض الكتب الخاصة باللباس التقليدي.

ويضم برنامج المهرجان، ملتقى وطني بعنوان “اللباس التقليدي الجزائري “أشكال المقاومة بين الذاكرة  والحاضر” وذلك بقصر الثقافة مفدي زكرياء، كما يستضيف ايضا قصر رياس البحر مائدة مستديرة حول تراث أولاد نايل بمشاركة أكاديميين وباحثين في مجال تراث المنطقة.

وأكدت محافظة المهرجان الوطني للزي التقليدي الجزائري، فايزة رياش، أنه سيتم الاعتماد على الصيغة الأكاديمية في مناقشة و دراسة الموضوع  لتأصيل هذا اللباس و الخروج بنتائج ملموسة تسمح بارشفة  هذا الإرث الثقافي العريق.   

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super