الأربعاء , يوليو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رهانات سياسية لا تزال في الأفق:
أحزاب.. عين على المجالس المحلية وأخرى على انتخابات “السينا”

رهانات سياسية لا تزال في الأفق:
أحزاب.. عين على المجالس المحلية وأخرى على انتخابات “السينا”

تتواصل عملية تنصيب المجالس المنتخبة التي أفرزتها محليات 27 نوفمبر الفارط، وسط حديث عن حالات انسداد حالت دون تشكيل البعض منها وهو الأمر الذي كشفت عنه بعض التشكيلات السياسية حيث أرجعت ذلك إلى قانون الانتخابات، فيما اعتبرت أحزاب أخرى، أن العملية تسير بشكل طبيعي.
ولم تُنسي عملية تنصيب هذه المجالس الأحزاب السياسية في انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة مع انتهاء عهدة النواب الحاليين نهاية شهر ديسمبر الجاري، بحيث أكدت مشاركتها فيها.

المكلف بالإعلام في التجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي:
“قانون الانتخابات عالج عدة قضايا وأغفل نقطة الانسداد على مستوى المجالس المنتخبة”
اعتبر المكلف بالإعلام للتجمع الوطني الديمقراطي، صافي لعرابي عن تسجيل انسداد في تنصيب بعض المجالس البلدية المتمخضة عن محليات 27 نوفمبر الماضي، في الوقت الذي سارت فيه الأمور بصفة عادية في مجالس أخرى، مرجعا السبب إلى قانون الانتخابات. حيث قال إنه “رغم شرحه لكيفية وشروط التنصيب غير أنه أغفل الآليات الضرورية لتجسيد ذلك”.
وذكر لعرابي في تصريح لـ”الجزائر” أنه “تم تسجيل انسداد في تشكيل المجالس البلدية، فالبعض يخضع لاعتبارات محلية و(عروشية) وأخرى لمصالح ظرفية قد تكون على حساب استقرار هذه المجالس واستمراريتها”.
وأضاف “هذه الانسدادات وليدة قانون الانتخابات الذي عالج قضايا وترك أخرى وأولها أنه لم يعالج نقطة الإنسداد على مستوى المجالس البلدية وهو الأمر الذي يتكرر مع كل انتخابات محلية”.
وتابع في السياق ذاته: “حتى وإن تم تنصيب هذه المجالس فالأمر سيكون ظرفيا وستكون هناك ارتدادات فيما بعد وانسداد أيضا”.

وعن انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة، ذكر لعرابي أنها “محطة أخرى لاستكمال بناء مؤسسات الدولة”، مشيرا إلى أن “الأرندي” يحضر لها وسيشارك فيها، قائلا “لدينا أكثر من 5 آلاف منتخب، عهدة الأعضاء الحاليين تنتهي نهاية الشهر الجاري، وحينما يتم استدعاء الهيئة الناخبة سيتحدد تاريخ إجرائها”.

المكلف بالإعلام في حركة البناء الوطني، صالح حسين:
“لم نسجل انسدادا بل تأخرا في تنصيب بعض المجالس”
وبالمقابل كشف المكلف بالإعلام لحركة البناء الوطني، صالح حسين بأن “حركة البناء الوطني في البلديات التي فازت فيها أو حتى التي تحتاج لتحالفات لتشكيل المجالس المنتخبة لم تسجل حالات انسداد بل على العكس الأمور تسير على أحسن ما يرام”.
وذكر صالح حسين في حديث مع “الجزائر” أنّ “الأمور تسير على أحسن ما يرام ولم نسجل لغاية اليوم أي حالة إنسداد في البلديات التي فازت فيها الحركة أو حتى التي تحتاج لتحالفات لتشكيل المجالس البلدية أو الولائية لغاية اليوم على مستوى البلديات أو الولايات التي فزنا فيها”.
وتابع المتحدث في السياق ذاته “لغاية اليوم لم تصلنا تقارير عن حالات الإنسداد والأمور تسير بشكل عادي وأعتقد أن القانون واضح فيما يخص تشكيل المجالس المنتخبة البلدية والولائية”.
وأضاف “ليس هناك انسداد بل تأخر في تنصيب المجالس البلدية والولائية فلا يمكن تنصيبها في يوم واحد بل هناك رزنامة يتم تطبيقها بصفة تدريجية إضافة إلى الطعون التي ينتظر الفصل فيها”.
وعما إذا كانت حركة البناء الوطني تطمح للمشاركة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة، قال صالح حسين “أكيد نطمح للمشاركة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة، وأن يكون لنا أعضاء في الغرفة العليا للبرلمان سيما وحركة البناء الوطني لديها 2100 منتخب على المستوى الوطني ممن فازوا في محليات 27 نوفمبر”.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super