الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / ضمن تدابير العفو الرئاسي والإفراج المشروط:
أزيد من 34 ألف سجين يخوضون امتحانات إثبات المستوى

ضمن تدابير العفو الرئاسي والإفراج المشروط:
أزيد من 34 ألف سجين يخوضون امتحانات إثبات المستوى

خاض أزيد من 34 ألف سجين عبر مختلف المؤسسات العقابية الموزعة على التراب الوطني أمس امتحانات إثبات المستوى للموسم الدراسي 2016-2017 في ظروف “جيدة” وتنظيم “محكم” حسب ما أعلن المدير العام لإدارة السجون مختار فليون لدى إعطائه إشارة الانطلاق من مؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالقليعة ولاية تيبازة.
وسجل فليون ارتفاع عدد المسجلين الجدد المقبلين على هذه الامتحانات التي تدوم إلى غاية اليوم الخميس والمقدر ب4 آلاف مسجلا مبرزا أن العامل الأساسي الذي يجعل من الإقبال “يتزايد” من سنة إلى أخرى الإجراءات التي أقرتها لجنة إصلاح العدالة منذ سنوات إلى جانب تدابير العفو الرئاسي والإفراج المشروط.
وأكد المدير العام لإدارة السجون ردا على سؤال متعلق بفرص التكوين والتعليم المتاحة للسجناء أن وزارة العدل تحرص على منح نفس الفرص لجميع النزلاء دون إقصاء أو تهميش مهما كانت نوع الجريمة المرتكبة ومدة العقوبة المسلطة على السجين في كنف احترام حقوق الإنسان مبرزا أن الحق في التعليم حق “دستوري لا يناقش”.

نتائج إيجابية ومثمرة
و في السياق أبرز المدير العام للسجون النتائج الإيجابية و المثمرة لمختلف برامج التعليم و التكوين التي يستفيد منها السجين خلال قضائه فترة العقوبة و مساهمتها على اندماجه بسرعة في المجتمع بعد خروجه من السجن سيما منهم الحاصلين على مستوى جامعي و عدم انحرافهم أو ارتكابهم لجرائم مجددا.
و بلغ عدد المحبوسين المسجلين لمواصلة الدراسة عن بعد 34.037 محبوس من بينهم 25.480 محبوس مسجلين في المستوى المتوسط و 8.557 في المستوى الثانوي فيما بلغ عدد المؤطرين للعملية 706 أستاذا بالإضافة إلى الموظفين التابعين للقطاع ومحبوسين من ذوي المستوى.
و كان عدد المحبوسين المقبلين على امتحان إثبات المستوى المتواجدين بالمؤسسات العقابية خلال شهري مارس وأبريل الماضيين قد بلغ 29.014 محبوس من بينهم 21.551 في المستوى المتوسط و 7.463 في المستوى الثانوي.
و يقدر عدد المؤسسات التي يمتحنون بها ب 127 مؤسسة و تخصيص مؤسسة واحدة يمتحنون خارجها أما عدد المؤسسات التي سيتم تحويل المحبوسين المتواجدين بها إلى مؤسسات أخرى معتمدة كمراكز امتحان قدر ب 14 مؤسسة وفقا لذات المسؤول.

قرابة 4 آلاف مرشحا لشهادة البكالوريا و7 آلاف لشهادة المتوسط
و بخصوص التحضيرات لامتحانات شهادتي البكالوريا و التعليم المتوسط للموسم الدراسي الجاري أعلن المدير العام لإدارة السجون أن مصالحه تستعد بالتنسيق مع وزارة التربية لتنظيم امتحانات شهادة البكالوريا لفائدة 3.920 مترشحا ومترشحة في ظروف جيدة.

كما تستعد ذات المصالح لتنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط لفائدة 7.000 نزيلا متوقعا نتائج إيجابية سيحصل عليها النزلاء.
و في الصدد أشار فليون إلى أن نسبة 72 بالمائة من المحبوسين الذين يستفيدون من برامج تعليمية و تكوينية تحصلوا على علامات أكثر من 12على 20 خلال مختلف الفروض التي أجريت طيلة السنة و هو المؤشر الذي وصفه ب”الإيجابي و المحفز”.
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super