الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / أزيد من 450 مترشحا لجائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي”

أزيد من 450 مترشحا لجائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي”

شهدت طبعة 2021 لجائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” إيداع ما يزيد عن 450 ترشحا، منها 272 عبر الخدمات الالكترونية، حسبما أشار إليه بيان لوزارة الثقافة والفنون.

وأوضح البيان أن عدد المشاركين قد عرف ارتفاعا معتبرا من 205 ترشحا في 2020 ليصبح 457 في هذه السنة.

وأكد ذات المصدر على تنصيب أعضاء لجنة جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي” هذا الأحد، موضحا أن اللجنة يترأسها هذه السنة الروائي والشاعر والصحفي سماعيل يبرير.

الجائزة أنشأت في 2006، وهي موجهة للكتاب (الرواية والشعر والنص المسرحي) والموسيقيين والمؤلفين الموسيقيين والكوميديين ومصممي الرقص الفني والراقصين وأصحاب الفن التشكيلي ومخرجي الأفلام الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة.

وعرفت جائزة رئيس الجمهورية للمُبدعين الشباب “علي معاشي” طبعة 2021، مشاركة معتبرة بفضل المنصة الرقمية المخصّصة لإيداع إبداعات المشاركين، حيث تم إيداع 456 عمل، 272 منها عبر المنصة الرقمية، أي بزيادة قدرت بأكثر من 100 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، أين تم تسجيل 205 عمل فقط.

وساهمت المنصّة الرقمية https://e-servicesculture.dz/prix-ali-maachi/ التي أطلقتها وزارة الثّقافة والفنون، في تمكين عدد كبير من الراغبين في المشاركة من إيداع ملفاتهم رقميا، على غرار المُبدعين من ساكنة مناطق الظل والمناطق النائية.

يُذكر أن جائزة رئيس الجمهورية للمبدعين الشباب “علي معاشي”، مخصّصة لكل إبداع ثقافي وفني وأدبي، وموجّهة للشباب ذوي الجنسية الجزائرية والتي تقلّ أعمارهم عن خمسة وثلاثين (35) عاما. وتتضمّن جوائز نقدية حسب المراتب الثلاثة: الفائز الأول 500.000 دج، الفائز الثاني 300.000 دج، الفائز الثالث 100.000 دج، وتخصّ مجالات الرواية الأدبية، الشعر، العمل المسرحي المكتوب، الأعمال الموسيقية، الفنون الغنائية وفن الرقص، الفنون السينمائية والسمعي البصري، الفنون المسرحية والفنون التشكيلية.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super