الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في اليوم الثاني من امتحانات البكالوريا:
أسئلة الرياضيات “تُربك” العلميين و”تُرِيح” الأدبيّين

في اليوم الثاني من امتحانات البكالوريا:
أسئلة الرياضيات “تُربك” العلميين و”تُرِيح” الأدبيّين

استمرت امتحانات شهادة البكالوريا أمس، عبر مختلف مراكز الامتحان لليوم الثاني على التوالي والذي تباينت فيه مشاعر المُرشّحين للبكالوريا لجميع الشعب، والذين اجتازوا امتحانات في مواد الرياضيات والإنجليزية، فبينما خرج البعض من امتحان الرياضيات فرحين وغالبيتهم من الشعب الأدبية، بدا التوتر لدى طلبة الشعب الرياضية والعُلوم ما دفع العديد منهم للتعبير عن ذلك بالبكاء، في حين أكد مترشحو الشعب الأخرى أن الامتحان في متناول التلاميذ.
وأعرب العديد من مترشحي شعبة العلوم التجريبية لشهادة البكالوريا دورة 2021، عن قلقهم من احتمال عدم نجاحهم في مادة الرياضيات نظرا لصعوبة المواضيع المختارة في امتحان البكالوريا هذا العام.
وعجت مواقع التواصل الإجتماعي بمنشورات للتلاميذ الذين قالوا إن التمرين الأول في الإمتحان كان معقدا ولم يستطيعوا الإجابة عنه في حين كان التمرين الثاني في المتناول نوعا ما. في المقابل، أجمع مترشحو شعبة الآداب والفلسفة على أن امتحان مادة الرياضيات كان سهلا، مبديين تفاؤلهم في الحصول على علامات أفضل.
ومر اليوم الثاني في أجواء استثنائية ناجحة ميزها التنظيم المحكم والارتياح الكبير للمترشحين الذين التحقوا بمراكز الإجراء في ساعة مبكرة، لتجنب التجمعات والاحتكاك عند الدخول، أين تم استقبالهم من قبل المؤطرين الذين حضروا بقوة، وتوجيههم مباشرة إلى قاعات الامتحان، تطبيقا للبروتوكول الصحي الذي صدّقت عليه اللجنة الوطنية العلمية لرصد ومتابعة تفشي الوباء.
بالمقابل تم تسجيل حضور كل المترشحين بالكمامات وحاملين معهم سائل التعقيم الخاص، خوفا من الإصابة بالعدوى، رغم أن مراكز الإجراء التزمت بتوفير كافة الوسائل من أقنعة وقائية، وسائل التعقيم، مواد التنظيف والممسحات المعقمة، لضمان سير الاختبارات.
وحسب ما لوحظ بعدد من مراكز الاجراء بالجزائر العاصمة، فإن الجهات المعنية بتنظيم امتحان شهادة البكالوريا أظهرت “تحكما كبيرا” في مجريات الامتحان من النواحي التنظيمية والأمنية والمادية حيث تم تسخير كل الإمكانيات لضمان السير الحسن لمثل هذا الامتحان المصيري بالنسبة للمترشحين له سواء كانوا متمدرسين أو أحرارا.
كما انتشرت عناصر من الأمن والدرك الوطنيين ورجال الحماية المدنية عبر محيط كل مركز إجراء ضمانا لسلامة الممتحنين وحرصا على التطبيق الصارم لإجراءات البروتوكول الصحي الخاص بمنع انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19 ) مع تكليف مؤطرين من الجنسين بتفتيش المترشحين بواسطة كاشف المعادن، إضافة إلى التفتيش اليدوي وسحب كل الوسائل وأجهزة الاتصال الالكترونية والوثائق غير المسموح بها.
وكان وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، أوضح لدى اعطائه اشارة انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا بدرارية بالجزائر العاصمة أن هذا الامتحان يجري في “ظروف استثنائية بامتياز” للسنة الثانية على التوالي، مؤكدا أن كل الظروف تم تهيئتها لإنجاح هذا الموعد الذي يأتي عقب الاعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي.
كما حثت الوزارة التلاميذ على التحلي باليقظة والحيطة وروح المسؤولية من خلال “عدم الانسياق” وراء ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي من”نشر أو تداول أو تسريب لمواضيع أو أجوبة وهمية، يكونون هم ضحاياها، قصد التشويش على تركيزهم ونفسيتهم لضرب مصداقية الشهادة التي سهروا للتحضير لها”
ومن المنتظر أن تدوم اختبارات امتحان شهادة البكالوريا أربعة أيام لمترشحي شعبتي لغات أجنبية وآداب وفلسفة وخمسة أيام بالنسبة لشعب العلوم التجريبية والرياضيات وتقني رياضي وتسيير واقتصاد.
وبلغ تعداد المترشحين في هذه الدورة، 723 . 731 ممتحنا من بينهم 545 . 459 مترشح متمدرس و178 . 272 مترشح من فئة الأحرار، علما بأنه سيتم إغفال أوراق الإجابات الخاصة ببكالوريا 2021 على مستوى 18 مركزا لتوزع بعدها على 87 مركزا للتصحيح في حين برمج تاريخ الفاتح من جويلية المقبل لفتح مراكز التصحيح لتستمر العملية إلى غاية 19 من نفس الشهر.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super