السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكدت أن خط "الجزائر ـ تونس" مؤجل لأسباب تقنية :
“أسانتياف”: قطارات سريعة بين المدن الكبرى بتسعيرة منخفضة في 2018

أكدت أن خط "الجزائر ـ تونس" مؤجل لأسباب تقنية :
“أسانتياف”: قطارات سريعة بين المدن الكبرى بتسعيرة منخفضة في 2018

تسعى الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية إلى تطوير وإحداث نقلة نوعية في خدمة ونقل المسافرين بين المدن خاصة الكبرى منها وذلك بإدخال قطارات سريعة بتسعيرة خاصة حيز الخدمة في 2018.
كشف المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ياسين بن جاب الله امس خلال حلوله ضيفا ببرنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولي عن سعي مؤسسته لإحداث نقلة نوعية في نقل المسافرين بين المدن خاصة الكبرى حيث ستدخل حيز الخدمة قطارات سريعة بتسعيرة خاصة في 2018.
وأوضح بن جاب الله أن هذه القطارات السريعة ستشمل خط “الجزائر- وهران” ، خط “الجزائرـ قسنطينة” وخط “الجزائر- عنابة” وكذا خط “الجزائر- بجاية”، بالإضافة إلى أنه سيتم إلى جانب ذلك برمجة قطارات تسير في نفس هذه الخطوط غير أنها تتوقف في كل المحطات بسعر منخفض عن الخطوط السريعة.
وأضاف ضيف الأولى أن مشروع تجديد خط “الحراش ـ العفرون” الذي سيتم الانتهاء منه في نهاية 2017 مستمر، مشيلرا إلى أن الهدف منه يكمن في تقليص مدة سفر القطار الجديد بين الجزائر ووهران الذي سينطلق في 2018 إلى 4 ساعات .

نحو تقليص أعباء الشركة إلى 45% في 2020
وأفاد ذات المتحدث في حديثه عن الوضعية المالية للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية التي شهدت تذبذبا، بان الشركة تعمل من خلال مخطط 2015 -2020 على تحقيق توازن بين المداخيل والأعباء من خلال إدراج بعض التغييرات للتحكم في دفتر أعباء الشركة الذي يكلف الخزينة العمومية نسبة 80 بالمائة والتي نطمح إلى تقليصها إلى 45 بالمائة في سنة 2020، مؤكدا أن رفع رقم أعمال الشركة يرتبط بتطور مشاريع نقل المسافرين والبضائع منوها إلى الأرقام الايجابية و المشجعة التي تم تسجيلها سنة 2015 و2016.
وأقر بن جاب الله بوجود نقائص في مجال نقل البضائع، مشيرا إلى البدء في مشروع الحجار حيث سيتم إطلاق 3 قاطرات في نهاية السداسي الأول لسنة 2017 على ان يتم رفعها إلى أكثر من 6 قاطرات لتغطية الطلب، بالإضافة إلى دخول مشروع “بلارة” حيز الخدمة خلال الأشهر القريبة ،وكذا مشروع تحويل الفوسفات الذي سيتم الشروع فيه خلال السنوات القادمة .

خط “الجزائر ـ تونس” مؤجل لأسباب تقنية

أوضح ضيف الأولى في حديثه عن سبب توقف إطلاق خط الجزائر-تونس الذي كان من المنتظر أن يقوم بأول رحلة في الفاتح من هذا الشهر بتسعيرة 6 آلاف دينار، بأنه تفضيل تأجيل إطلاقه كان نتيجة ظروف تقنية تمثلت في تسجيل جملة من النقائص خلال المرحلة الأخيرة من انطلاقه، حيث تم ايقاف عملية بيع التذاكر و منع انطلاقه قبل الموعد المبرمج له، مفيدا بوجود خطوط جديدة تم فتحها في الفاتح من ماي منها خط سعيدة الذي يمشي ب160كلم في الساعة لأول مرة والقطار الليلي الذي انطلق من هران إلى بشار،.
هذا وكشف المدير العام لشركة السكك الحديدية عن سعي هذه الأخيرة لتجسيد مشروع المحطة الذكية خلال الأشهر القليلة القادمة، سيما بعد ملاءمة محطة برج بوعريرج لأن تكون محطة ذكية.
وفاء مرشدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super