الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المخاوف تبقى كبيرة من تراجع الطلب بعد الموجة الثالثة لكورونا:
أسعار النفط تنتعش قبيل اجتماع “أوبك+”

المخاوف تبقى كبيرة من تراجع الطلب بعد الموجة الثالثة لكورونا:
أسعار النفط تنتعش قبيل اجتماع “أوبك+”

شهدت أسعار النفط صبيحة أمس الثلاثاء، ارتفاعا بعد انخفاض في الجلسة السابقة، لكن من المرجح أن تكون المكاسب محدودة بفعل تزايد المخاوف بشأن الطلب على الوقود في الهند، ثالث أكبر مستورد للخام في العالم وهي التي تعاني الآن من تصاعد وتيرة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا.
وفي التعاملات الصباحية، كان خام برنت مرتفعا 40 سنتا بما يعادل 0.6% إلى 66.05 دولار للبرميل، وذلك بعد خسارة 0.7% أول أمس الاثنين. وربح الخام الأمريكي 40 سنتا أو 0.7% ليسجل 62.31 دولار للبرميل بعد نزوله 0.4% في الجلسة السابقة.
وقالت ثلاثة مصادر من المنظمة لوكالة رويترز إن اللجنة الفنية المشتركة لـ”أوبك+” أبقت على توقعات نمو الطلب على النفط هذا العام، لكن لديها مخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الهند وأماكن أخرى.
وقال محللون إن “المتعاملون حذرون قبل الاجتماع الوزاري ل”أوبك+” هذا الأسبوع… أقرت اللجنة الفنية لـ”أوبك” بمخاوف الطلب المحتملة بشأن تدمير الطلب الناجم عن تفاقم وضع الجائحة في الهند”.
وقال آخرون إن “السؤال الكبير هو ما إذا كانت “أوبك+” تشعر أن الوضع سيئ بما يكفي لتغيير خطتها لتخفيف قيود الإنتاج اعتبارا من الأول من ماي”، وأضافوا “ما زلنا نتوقع ألا تعلن المجموعة عن أي تغييرات لخطتها عندما تجتمع”.
وستناقش “أوبك” وحلفاؤها، في مقدمتهم روسيا، سياسة الإنتاج في اجتماع هذا الأسبوع.
وكان مصدران من “أوبك+” قد كشفا أن اللجنة الفنية المشتركة المنبثقة عن المجموعة أبقت على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط دون تغيير خلال اجتماع عقدته أول أمس الاثنين.
في المقابل يشارك وزير الطاقة في أشغال الاجتماع 29 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لدول أوبك وغير أوبك “جي ام ام سي”، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد.
ويخصص الاجتماع، حسب بيان وزارة الطاقة لتقييم وضعية سوق النفط الحالية وآفاق تطورها على المدى القصير، كما يدرس الاجتماع مستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج للدول الموقعة على إعلان التعاون لشهر مارس 2021، على أساس تقرير اللجنة الفنية المشتركة.
وتتكون اللجنة الوزارية المشتركة من سبع دول أعضاء في منظمة “أوبك”، وهي الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفنزويلا إلى جانب دولتين غير عضويين في المنظمة وهما روسيا وكازاخستان. وتشارك أنغولا أيضا في أعمال “جي ام ام سي” كرئيس لمؤتمر “أوبك”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super