الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / أقدم مهرجان مسرحي في إفريقيا يطفئ شمعته 52: محمد نواري يؤكد على أهمية مهرجان مسرح الهواة بمستغانم ويشدد على استمراريته

أقدم مهرجان مسرحي في إفريقيا يطفئ شمعته 52: محمد نواري يؤكد على أهمية مهرجان مسرح الهواة بمستغانم ويشدد على استمراريته

 

افتتح أمس بمستغانم الطبعة ال 52 للمهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة بمشاركة 22 فرقة مسرحية منها 12 في إطار المنافسة، حيث جرى الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية بالمسرح الجهوي “الجيلالي بن عبد الحليم”.

في السياق، أبرز محافظ المهرجان محمد نواري في كلمته الافتتاحية أن مسرح الهواة الذي أعقب الحكاية الشعبية والقوال يعتبر كنزا دراميا وتراثا لا ماديا زاخرا واكب حركات التحرر وكان أداة للتغيير الجذري بفضل قدرته على محاكاة الواقع ووسيلة لبث الوعي والحفاظ على هوية المجتمع نظرا لثوريته والتزامه.

ونوه نفس المتحدث بمجهودات محافظة المهرجان في مجال التكوين والتعاون مع الهيئات الوطنية والدولية مؤكدا أن التحدي القادم لهذه المؤسسة الثقافية يكمن في تدوين التراث غير المادي لهذه التظاهرة.

و تم عرض مسرحية “بكالوريا” للمخرج عز الدين عبار المتوجة بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح المحترف في طبعته الأخيرة، كما تم خلال هذا الحفل تكريم عدد من الشخصيات التي كان لها دور في تواصل المهرجان الوطني لمسرح الهواة على مدار نصف قرن على غرار عثماني مختار (1945-2018) وعمر برناوي (1935-2009) والغالي بوشامة والصحفي سليمان بن قناب.

ويشارك في الطبعة ال 52 من المهرجان ضمن المنافسة 12 فرقة مسرحية من ولايات مستغانم ووهران وتيبازة وبومرداس والبليدة وتيزي وزو والأغواط والمسيلة وبسكرة وخارج المنافسة عشرة فرق قادمة من ولايات تيارت والبويرة وعين الدفلة والأغواط وبومرداس ومستغانم.

وسيتم خلال هذه التظاهرة الثقافية تنظيم ثلاث ورشات تكوينية في فن التمثيل والسينوغرافيا والكوريغرافيا بمدرسة الفنون الجميلة “محمد خدة” ومقر جمعية “الإشارة” يؤطرها تقنيون ومختصون على غرار شرشال محمد وجاوسطي لخضر من الجزائر والريح طارق من المغرب.

وتدخل ورشتا التمثيل والسينوغرافيا في إطار الاتفاقية المبرمة بين محافظة المهرجان والهيئة العربية للمسرح وتعتبر ثاني تجربة على المستوى العربي بعد الأردن.

وستقام عروض خارج المنافسة وتنشيط المحيط ببلديتي خير الدين وإستيدية وأحد المراكز التجارية الكبرى ببلدية حاسي مماش . كما سيتم عرض فيلمين وثائقيين حول ولد عبد الرحمن كاكي وبلمقدم عبد القادر، للمخرج عبد اللطيف مراح.

ويختتم هذا المهرجان يوم السبت المقبل بتوزيع الجوائز على الفرق المتوجة في مختلف الأصناف وبإقامة يوم تكريمي للفنان الراحل عثماني مختار سيقام الأحد 1 سبتمبر بمدينة سعيدة كما أشار إليه المنظمون.

الجدير بالذكر أن المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمدينة مستغانم، يعتبر من اعرق التظاهرات الثقافية على المستويين الإفريقي والعربي حيث شكل ظهوره لأول مرة في خريف1967  منعرج جديد في مجال الخريطة الثقافية للجزائر المستقلة من خلال بروز منبر للتعبير الفني الحر والمتميز بفضل نخبة من الوطنيين الدين تشبعوا بمفاهيم الحركة الوطنية السائدة في صفوف الكشافة الإسلامية الجزائرية.

وتتميز هده التظاهرة كونها نابعة من الأوساط الشعبية التي ساندت و احتضنت المهرجان مند الطبعات الأولى بعيدا عن الإطار الإداري والسياسي، حيث ساهم في استمرارية المهرجان مجموعة من محبي المسرح وفي مقدمتهم المرحوم الجيلالي بن عبد الحليم فضلا عن أعضاء من فوج الفلاح للكشافة الإسلامية ونقابة المبادرة والسياحة لمدينة مستغانم.

ولقد واجه المهرجان الوطني لمسرح الهواة خلال مسيرته مند أول دورة سنة 1967العديد من المشاكل و الصعوبات المالية غير أن عزيمة وإرادة الطبقات الشعبية و المنظمين حالت دون توقف التظاهرة.

وعرف المهرجان عدة محطات هامة خلال المسيرة التنظيمية منها مساهمة الكشافة الإسلامية إلى جانب نقابة المبادرة والسياحة في الإشراف على التنظيم مند الطبعات الأولى في طابع جمعوي إلى غاية بداية السبعينيات وبغدها تولى الاتحاد الوطني للشبيبة الجزائرية مهمة تنظيم المهرجان تحت غطاء حزب جبهة التحرير الوطني إلى غاية سنة 1990 تاريخ ميلاد قانون الجمعيات وحاليا يسير المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة، في سياق استحداث المحافظات الثقافية ويشرف على المهرجان نواري محمد محافظ للمهرجان رفقة نخبة من الإطارات المؤهلة منهم بودان محمد.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super