الأربعاء , يوليو 3 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / حسب مديرها العام، نور الدين بوديسة:
“ألجيراك” تعمل على توسيع مجالات الإعتراف الدولي بها

حسب مديرها العام، نور الدين بوديسة:
“ألجيراك” تعمل على توسيع مجالات الإعتراف الدولي بها

تسعى الهيئة الجزائرية للاعتماد “ألجيراك” إلى توسيع مجالات الإعتراف الدولي بها الذي تحصلت عليه في 2017 إلى معايير جديدة، وذلك استجابة لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
وقال المدير العام للهيئة، نور الدين بوديسة أمس، أن “الهيئة الجزائرية للاعتماد تعمل على توسيع الاعتراف الدولي بها، والذي يقتصر حاليا ثلاثة مجالات ليشمل أربعة مجالات أخرى، سيكون لها دور هام في تجسيد الطموحات الاقتصادية للبلاد”.
وكانت “ألجيراك” تحصلت على الاعتراف الدولي من طرف نظيرتها الأوربية (المنظمة الأوروبية للاعتماد) في 2017 كهيئة وطنية للاعتماد, تتويجا لمسار شرعت فيه خلال 2014، تضمن عدة زيارات من خبراء أوروبيين لتقييم نظام عمل الهيئة الجزائرية.
وبناء على هذا الاعتراف أصبحت الهيئة الجزائرية للاعتماد عضوا “كامل الشخصية “لدى المنظمة العالمية للمخابر بعد امضائها للعقود متعددة الأطراف.وتسمح مثل هذه الخطوة بتسهيل عمليات تصدير المنتجات الوطنية، إذ أن شهادات المطابقة الصادرة من هيئات التقييم والمخابر الجزائرية المعتمدة لدى “ألجيراك” (التي تحظى بالاعتراف الدولي) تصبح صالحة في الخارج.
غير أن هذا الاعتراف يشمل لحد الان ثلاثة مجالات وهي المخابر والتحاليل، ومعايير القياسة، والتفتيش والمراقبة.
ولتوسيع مجالات الاعتراف بـ”ألجيراك”، يقوم وفد من خبراء هيئة التعاون التقني الأوروبي بزيارة عمل للجزائر منذ الأسبوع الماضي، بغرض إجراء تقييم لأنشطة الهيئة الجزائرية من خلال دراسة أساليب عملها والكفاءات المستخدمة وتحديد العراقيل التي تواجه الأداء وما ينبغي إصلاحه وفقا المعايير المتعارف عليها دوليا.
وعند نهاية العملية التي تجري بمعية خبراء الهيئة الجزائرية، سيتم إصدار تقرير مفصل حول مدى قابلية “ألجيراك” لتوسيع الاعتراف الدولي بها إلى مجالات جديدة.
وتستهدف الهيئة حاليا الحصول على الاعتراف الدولي بها في أربعة مجالات على وجه التحديد وهي البيولوجيا الطبية (معيار إيزو/اللجنة الكهروتقنية الدولية 15189، وشهادة المنتوج (معيار إيزو/اللجنة الكهروتقنية الدولية 17065), وشهادة الأشخاص (معيار إيزو/اللجنة الكهروتقنية الدولية 17024) والتي تتعلق بالمهن الحرة والنشاطات الفردية, وتقييم المطابقة (معيار إيزو/اللجنة الكهروتقنية الدولية 1-17021).
وكشف المدير العام أيضا أن “ألجيراك” ستشرع الهيئة خلال السنة الجارية 2022 في دراسة أولى الطلبات في مجال شهادات الاعتماد الخاصة بنظم تسيير النوعية في مجال صناعة العتاد الطبي (معيار إيزو 13485).
ولفت بوديسة إلى أن عملية التقييم التي يجريها الخبراء الأوروبيون تأتي تحضيرا لعملية تقييم شامل سيشرع فيها من طرف الهيئة الاوروبية للاعتماد شهر فيفري 2023.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super