الخميس , سبتمبر 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الإدارة تلجأ لاتخاذ إجراءات عقابية:
ألفا مليار دينار خارج قبضة مصالح الضرائب!

الإدارة تلجأ لاتخاذ إجراءات عقابية:
ألفا مليار دينار خارج قبضة مصالح الضرائب!

كشفت إحصائيات ضريبية رسمية عن حجم الأموال التي عجزت عن تحصيلها جراء التهرب الضريبي، مفيدة أن مستحقات الجباية غير المحصلة من إدارة الضرائب ما يناهز 2.000 مليار دج، الأمر الذي دفع ذات المصالح إلى انتهاج طرق ردعية.
وأكد المدير العام للضرائب مصطفى زيكارة أن إدارة الضرائب تسعى لتحصيل تدريجي لهذه المستحقات لاسيما من خلال محاربة التهرب و الغش الجبائيين، قال المسؤول بهذا الخصوص :”تم اخطار جميع مصالحنا من أجل تقصي المتهربين و معاقبتهم فيما بعد. هذه احدى المهام الرئيسية لادارة الضرائب التي تعمل اليوم على تثمين الجباية العادية”.
و حول المحاور الكبرى لاستراتيجية ادارة الضرائب في هذا المجال في ظل تراجع الجباية النفطية بلغ 50 بالمئة مقارنة ب2014 و سعي السلطات العمومية لتعزيز الجباية العادية لتصبح الممول الرئيسي لميزانية الدولة أوضح المسؤول أن الأمر يتعلق بعصرنة الإدارة و توسيع الوعاء العقاري و تثمين الجباية المحلية.
و قال: “لا يمكننا زيادة الجباية العادية دون عصرنة طرق التسيير و توسيع الوعاء الجبائي و تثمين الجباية المحلية” مضيفا ان ادارة الضرائب تقوم سنويا بتقييم تطبيق هذه الإجراءات التي تعد “التزاما” تجاه دافعي الضرائب.
و اعتبر في مجال توسيع الوعاء الضريبي ان الرسم العقاري و الرسم على السكن يعدان ضريبتين مناسبتين لتوسيع التحصيل لاسيما و أن عددا كبيرا من السكنات بمختلف صيغها وزعت خلال السنوات الاخيرة.و اضاف ان توسيع مجال تطبيق الضريبة الجزافية الموحدة ضروري خاصة و ان مراجعته سمحت برفع عدد دافعي الضرائب الخاضعين له الى 4ر1 مليون شخص.
و بخصوص تثمين الجباية المحلية ذكر المسؤول بالإصلاحات الجارية حاليا من طرف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية مضيفا ان مشروع القانون المتعلق بإصلاح الجباية المحلية “يتقدم بصفة ايجابية”.
عمر ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super