الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الرئيس تبون يدعو خلال اجتماع مجلس الوزراء إلى إصلاحات عميقة على الخدمات الجامعية :
أمر بالإسراع في التحقيقات الخاصة بالحرائق وندرة السيولة وعقوبات صارمة تنتظر الضالعين فيها

الرئيس تبون يدعو خلال اجتماع مجلس الوزراء إلى إصلاحات عميقة على الخدمات الجامعية :
أمر بالإسراع في التحقيقات الخاصة بالحرائق وندرة السيولة وعقوبات صارمة تنتظر الضالعين فيها

– وضع منظومة يقظة لتقييم تطور الوضع الصحي بعد تخفيف إجراءات الحجر
– الشروع في تقييم الاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف، الجهوية والثنائية سيما مع الإتحاد الأوروبي

تسعى السلطات جاهدة للكشف بأسرع وقت ممكن عن ملابسات الحوادث الأخيرة التي عاشتها البلاد من حرائق غابية، الندرة المفاجئة في السيولة المالية، انقطاع التزود بالماء والكهرباء والتي تسببت في ضرر مباشر وغير مباشر للمواطنين، والكشف عن الضالعين فيها ومعاقبتهم بكل حزم، وتعد بالإعلان وبـ” الأدلة الدامغة” عن نتائج تلك التحقيقات للرأي العام فور الانتهاء منها.
أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال رئاسته الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء الذي انعقد أول أمس الأحد، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، وبعد اطلاعه على تقرير الوزير الأول حول الحوادث والاختلالات الخطيرة التي وقعت في الأسابيع الأخيرة، من حرائق غابية، وانقطاع التزويد بالكهرباء والماء الشروب، والندرة المفاجئة للسيولة المالية، الحكومة بالإسراع في استكمال التحقيقات الجارية المرتبطة بهذه الحوادث، مع إعلام الرأي العام بنتائجها، بالحجة الدامغة، والسهر على معاقبة الضالعين فيها بكل حزم، وأشار الرئيس في هذا السياق إلى شبكة متورطة في تحطيم الأعمدة الكهربائية بولاية البويرة و التي القي القبض عليها إضافة إلى شخص اعترف بأنه أشعل النار من تلقاء نفسه في غابة آيت لعزيز بالولاية ذاتها.

وضع منظومة يقظة لتقييم تطور الوضع الصحي بعد فتح المساجد والشواطئ
من جانب اخر، وبخصوص قرارات إعادة فتح المساجد والشواطئ، أمر رئيس الجمهورية بوضع منظومة يقظة على مستوى كل ولايات الوطن، تكلف، تحت سلطة الوالي، بالمتابعة والتقييم اليومي، لتطور الوضع الصحي وإقرار إعادة الحجر الصحي فورا، في حالة تدهور الوضع.

دعوة لإجراء إصلاحات هيكلية وعميقة في قطاع التعليم العالي
من جانب آخر، ناقش مجلس الوزراء ملف الجامعة، وأكد رئيس الجمهورية على توضيح ضرورة الفصل بين تدابير إنهاء السنة الجامعية 2019 – 2020 وتلك المتعلقة بالدخول الجامعي 2020 – 2021، وفي هذا الشأن، أوعز للوزير الأول بتسجيل هذه المسألة في جدول أعمال مجلس الحكومة المقبل قصد المصادقة على البرنامج المعتمد في الاجتماع القادم لمجلس الوزراء، ودعا إلى الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الاستئناف التدريجي للدروس، تماشيا مع متطلبات الوضع الصحي وتطوره في الميدان.
كما أعطى الرئيس توجيهات لوزير التعليم العالي من أجل إجراء إصلاحات هيكلية وعميقة للقطاع، في الآجال القريبة وضمن أوسع إطار تشاوري ممكن، يشمل التفكير الشامل لإصلاح منظومة الخدمات الجامعية، عبر عقلنة النفقات وتحسين الخدمات المقدمة للطلبة، من الإيواء إلى النقل، وشدد على الحاجة إلى مراجعة نظام النقل الجامعي وتصور حلول جديدة لاجتناب الاحتكار وتشجيع روح المنافسة.

فتح التكوين في الماستر والدكتوراه لكل الطلبة الراغبين دون انتقاء مسبق
كما أكد على ضرورة فتح التكوين في الماستر والدكتوراه لكل الطلبة الراغبين في ذلك، دون أي انتقاء مسبق، لاسيما عبر اللجوء للتعليم عن بعد الذي قد يشكل حلا مناسبا إذا ما تم دعمه بالوسائل التكنولوجية وكذا الأقمار الصناعية الوطنية.
و أشار الرئيس إلى أهمية ربط الجامعة بالإقتصاد الحقيقي مع إمكانية توفير خدمة فعلية لصالح مختلف مكوناتها، كما عقب على ضعف نسبة الشعب العلمية الجامعية، وأمر في هذا السياق بجعل مدينة سيدي عبد الله قطبا تكنولوجيا صرفا، ملحا في الوقت ذاته على أهمية تطوير منظومة المدارس العليا ببلادنا، وبوجوب الذهاب إلى استقلالية الجامعات وتفتحها على العالم، مما سيمكنها من تطوير التبادل بين الأساتذة وكذلك الطلبة، في إطار عمليات التوأمة المبرمة مع نظيراتها في الخارج، في ظل تعاونٍ يعود بالفائدة على الطرفين.

نشر دفتر الشروط الخاص بالسيارات الجديدة قبل نهاية الأسبوع
وبخصوص قطاع الصناعة، وبعد الموافقة على مشروع دفتر الشروط المتعلق بشروط وكيفيات الإعفاء من الحقوق الجمركية والرسم على القيمة المضافة على المكونات والمواد الأولية المستوردة أو التي تم اقتناؤها محليا من طرف المناولين، شدد رئيس الجمهورية على أهمية السهر على التنفيذ الفعلي والشفاف لأحكام هذا النص بما يسمح بتوجيه منح الامتيازات للفاعلين الاقتصاديين الحقيقيين الذين ينشطون في مجال المناولة، كما أكد على مراقبة الاحترام التام من قبل المستفيدين لأحكام دفتر الشروط والتطبيق الصارم للعقوبات في حالة أي إخلال بمقتضياته.
كما ذكر رئيس الجمهورية بالطابع الاستعجالي لنشر دفتر الشروط الخاص بالسيارات الجديدة قبل نهاية الاسبوع على أن يعني الأمر في المرحلة الأولى الجزائريين فقط طبقا لقرارات مجلس الوزراء في دورته الأخيرة. وسيصدر لاحقا نص خاص بالأجانب.

إضافة مقياس السن إلى شروط منح السجل التجاري
وفيما يتعلق بقطاع التجارة كلف رئيس الجمهورية وزير التجارة بتعزيز قدرات وزارة التجارة للتدخل لاسيما عبر الموارد البشرية المؤهلة حتى تتمكن من تجسيد البرنامج المعتمد المتعلق بأخلقة النشاط التجاري ومحاربة الغش، و إضافة مقياس السن إلى شروط منح السجل التجاري لوضع حد للاستعمال الاحتيالي للسجلات التجارية والشهادات المزورة، وذلك من خلال تعزيز الرقمنة بالتعاون مع مصالح الجمارك والضرائب بالإضافة إلى مصالح الأمن.

البحث عن تجسيد استثمارات لـ”نفطال” بمالي والنيجر
كما كلفه بالشروع، بعد استشارة مصالح وزارة الدفاع الوطني، في استئناف التجارة الحدودية في مناطق الجنوب مع تشديد الإجراءات الأمنية والرقابية، ودراسة إمكانية تجسيد استثمارات مباشرة لمؤسسة نفطال في مالي والنيجر بالتشاور مع سلطات البلدين الشقيقين من أجل تقليص ظاهرة تهريب الوقود والغاز.
كما كلفه بمراجعة منظومة تعويض تكاليف النقل من وإلى الجنوب وتحيين قائمة السلع، المعنية تجنبا للفواتير المزورة، والاستعداد لتجسيد مشروع المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر خاصة باستكمال دراسة مسألة قواعد المنشأ، مع الاستفادة، في هذا المجال، من دروس الانضمام إلى المنطقة العربية للتبادل الحر.

وضع فرقة متعددة الاختصاصات قصد مكافحة تضخيم الفواتير
وأمر رئيس الجمهورية وزير التجارة، بوضع فرقة متعددة الاختصاصات قصد مكافحة تضخيم الفواتير حتى يتم التخلص من هذه الظاهرة بصفة نهائية، لاسيما عبر توطيد التعاون مع الهيئات الدولية، على غرار الاتحاد الأوروبي، وكذا الانضمام إلى آليات قانونية دولية من شأنها ضمان نجاعة أفضل لهذه العملية، إضافة إلى الشروع في تقييم تواجد التجار الأجانب وخاصة اللاجئين ومراقبة نشاطهم الفعلي.

الشروع في تقييم الاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف، الجهوية والثنائية سيما مع الاتحاد الأوروبي
ووجه الرئيس تعليمة لوزير التجارة من أجل الشروع في تقييم الاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف، الجهوية والثنائية، لاسيما اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي الذي يجب أن يكون محل عناية خاصة تسمح بترقية مصالحنا من أجل علاقات متوازنة.

استراتيجية جديدة لدعم الشباب أصحاب المشاريع الصغيرة
وبخصوص بعث نشاطات الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، أمر رئيس الجمهورية الوزير المنتدب المكلف بالمؤسسات المصغرة بمراجعة استراتيجيته في ظل المقاربة الاقتصادية الجديدة وعرضها على الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء، بعد أن رأى أن المقاربة المقترحة بقيت أسيرة النظرة الاجتماعية القديمة التي أعطيت للوكالة والتي كانت موجهة أساسا لامتصاص البطالة في أوساط الشباب، في حين أن الاستراتيجية الجديدة للمؤسسات المصغرة يجب أن تندرج ضمن مقاربة اقتصادية تستجيب لمتطلبات السوق، ذلك أن الهدف، كما قال، هو خلق جيل جديد من المقاولين الحاملين لمشاريع، يتحلون بنقاء السريرة والديناميكية والطموح.

تعجيل تفعيل الصندوق الخاص بالمؤسسات الناشئة
وبالنسبة لتنمية اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، أكد رئيس الجمهورية على أهمية البرنامج المقدم وأعرب عن دعم الحكومة التام لتنفيذ خطوطه الكبرى، كما وجه تعليماته للوزير المنتدب المكلف بالقطاع بغرض اعتماد مشاريع النصوص القانونية المتعلقة بالمؤسسات الناشئة في أقرب الآجال، والتعجيل بتفعيل الصندوق الخاص بالمؤسسات الناشئة قصد إطلاق أولى المؤسسات في قادم الأسابيع، ووضع تحت تصرف القطاع الوعاءات العقارية لاستقبال الحاضنات والمسرعات، والسهر على جلب المؤسسات الناشئة المستقرة في الخارج، على أن تضمن لها في الجزائر نفس الشروط التي تتمتع بها حاليا في الخارج.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super