السبت , أكتوبر 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / عقب سلسلة اجتماعات ومناقشات بين وزراء الطاقة لدول المجموعة :
“أوبك+” تقرر مواصلة التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط إلى نهاية 2025

عقب سلسلة اجتماعات ومناقشات بين وزراء الطاقة لدول المجموعة :
“أوبك+” تقرر مواصلة التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط إلى نهاية 2025

قررت مجموعة “أوبك+”، أمس، مواصلة التخفيضات الطوعية في إنتاج النفط حتى نهاية عام 2025، وذلك عقب سلسلة اجتماعات ومناقشات بين وزراء الطاقة لدول المجموعة، ومن بينهم وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب.  

وجاء في البيان الأول لوزارة الطاقة والمناجم أمس: “شارك وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، الأحد 02 جوان 2024، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال المؤتمر الوزاري الـ 188 لمنظمة “أوبك” والاجتماع الرابع والخمسون “54” للجنة المراقبة الوزارية المشتركة، والاجتماع الوزاري السابع والثلاثون “37” لدول “أوبك” والدول خارج “أوبك”، وتبادل الوزراء المسؤولون عن النفط وممثلو الدول الموقعة على إعلان التعاون “أوبك+”، خلال هذه الاجتماعات، وجهات النظر حول الوضع الحالي لسوق النفط الدولي وآفاق تطوره على المدى القصير.

وأضاف البيان أنه”لا يزال الوضع الاقتصادي العالمي غير مؤكد فيما يتعلق بتطوره على المدى القصير، ويرجع ذلك بشكل خاص إلى ركود النمو في البلدان الصناعية والنمو الاقتصادي المعتدل في العديد من البلدان الناشئة. في حين يُظهر الطلب العالمي على النفط علامات التباطؤ بسبب عدم اليقين بشأن النمو الاقتصادي في العديد من المناطق، إلا أن سوق النفط لا تزال تتمتع بإمدادات جيدة إلى حد كبير”.

وحسب البيان ف”نتيجة للمناقشات، أصبح من الواضح أن القرارات المتخذة بشكل جماعي وفردي لتعديل إنتاج دول “أوبك+” في السنوات الأخيرة كانت مفيدة، مما يدل على فعاليتها في تحقيق التوازن والاستقرار في السوق”.

كما شارك وزير الطاقة والمناجم، في اجتماع تنسيقي بعاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، جمع دول “أوبك +”، المُخفضين في إنتاج النفط الطوعي الإضافي. 

حيث أوضح بيان اخر للوزارة، أن المملكة العربية السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وعُمان، عقدوا أمس، اجتماعا حضوريا، في الرياض، على هامش الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها 

وأضاف البيان أنه و”على هامش الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول المشاركة من خارجها، عقدت الدول الأعضاء في مجموعة “أوبك بلس”، التي كانت قد أعلنت عن تخفيضات تطوعية إضافية في إنتاجها من البترول الخام، في شهر أفريل وشهر نوفمبر من عام 2023م، اجتماعا حضوريا في العاصمة السعودية الرياض، وهذه الدول هي المملكة العربية السعودية، وروسيا الاتحادية، وجمهورية العراق، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، وجمهورية كازاخستان، وجمهورية الجزائر الديموقراطية الشعبية، وسلطنة عمان”.

وحسب البيان، يأتي هذا الاجتماع تعزيزاً للجهود الاحترازية، التي تبذلها مجموعة “أوبك بلس”، والرامية إلى دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها، وقد قررت الدول المجتمعة تمديد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية، البالغة 1.65 مليون برميل يوميًا، والتي أُعلن عنها في شهر أفريل من عام 2023م، حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2025م، وذلك إلى جانب القرارات الأخيرة الصادرة عن الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة “أوبك” والدول المشاركة من خارجها.

وعلاوةً على ذلك-يضيف البيان- اتفقت الدول المجتمعة على تمديد التخفيضات التطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، والتي أُعلن عنها في شهر نوفمبر من عام 2023م، حتى نهاية شهر سبتمبر من عام 2024م. وسيتم، بعد ذلك، إعادة كميات هذا التخفيض، البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا، تدريجياً، على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر من عام 2025م- حسب جدول المرفق موجود على صفحة الوزارة الرسمية على فايسبوك- بهدف دعم استقرار السوق، علماً بأنه يمكن إيقاف هذه الزيادة الشهرية، أو عكسها، وفقًا لمستجدات السوق-حسب البيان.

وقد رحب الاجتماع، وفي إطار تعزيز الشفافية والتعاون بين الدول الأعضاء، بتعهد كلٍ من جمهورية العراق، وروسيا الاتحادية، وجمهورية كازاخستان، بتحقيق الالتزام الكامل، وإعادة تقديم خطتهم المحدّثة للتعويض، والخاصة بالتعويض عن زيادة في الإنتاج عن مستوى الإنتاج المطلوب منذ شهر جانفي من عام 2024م، إلى الأمانة العامة ل”أوبك”، وذلك قبل نهاية شهر جوان من عام 2024م، حسبما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الثاني والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج. ومستويات الإنتاج مع إعادة كميات الخفض التطوعي لشهر نوفمبر 2023م فقط، والذي سيتم تطبيقه اعتبارا من شهر أكتوبر 2024م حتى شهر سبتمبر 2025م.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super