الجمعة , أكتوبر 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكد عزمه على تخطي الصعوبات المالية للبلاد:
أويحيى يدعو الشركاء إلى تحمل مشترك للأعباء

أكد عزمه على تخطي الصعوبات المالية للبلاد:
أويحيى يدعو الشركاء إلى تحمل مشترك للأعباء

بالرغم من عودة الدفء إلى العلاقة بين الحكومة بين الحكومة والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين إلا أن الوزير الأول احمد أويحيى لم يفوت فرصة لقاء الخميس لتذكير محاوريه أن الوضع المالي للبلاد صعب جدا ويتطلب تضحيات من مختلف الأطراف مؤكدا عزم الحكومة على اجتياز العقبات دون الإخلال بالطابع الاجتماعي للدولة. وذكر أن الموقعين على العقد الاقتصادي والاجتماعي للنمو معنيون كلهم بتحمل أعباء المرحلة استكمالا لبرنامج الرئيس بوتفليقة وامتثالا لتوجيهاته الأخيرة.
وذكر الوزير الأول، أحمد أويحيى، بالمناسبة أن الحكومة أطلعت شركاءها الاقتصاديين والاجتماعيين، خلال الاجتماع التشاوري الذي جمعها بهم يوم الخميس بالجزائر العاصمة، على “المصاعب المالية التي تمر بها البلاد وعرضت عليهم تصورها لمواجهتها”.
وفي تصريح للصحافة عقب اللقاء الذي جمعه بالاتحاد العام للعمال الجزائريين ومنظمات أرباب العمل، أكد الوزير الأول أن “الحكومة أطلعت شركاءها على المصاعب المالية التي تمر بها البلاد وعرضت عليهم تصورها الذي وضعته بناء على توجيهات رئيس الجمهورية لرفع هذا التحدي”.
وأضاف أن اللقاء كان “فرصة لإعادة ربط الصلة بين الحكومة وشركائها الاقتصاديين والاجتماعيين في سياق توجيهات رئيس الجمهورية الذي دعا إلى التجند ورص الصفوف وتظافر الجهود والتعبئة في خدمة اقتصاد البلاد”، مضيفا أن الاجتماع سمح أيضا ب”تبادل الآراء الأولية حول الأوضاع الراهنة”.
الظرف صعب والحكومة عازمة على تجاوزه
كما وجه الوزير الأول رسالة إلى المواطنين تؤكد “صعوبة الظرف” وعزم الحكومة، من خلال تطبيق تعليمات وتوجيهات رئيس الجمهورية، على “الاستمرار في ترقية التنمية الوطنية والحفاظ على ديناميكية بناء الاقتصاد الوطني”، مضيفا أن الحكومة ستبقى “حريصة على الحفاظ على سياسة العدالة الاجتماعية والتضامن الوطني”.
من جهة أخرى، أكد أويحيى أن قرار الثلاثية تأجيل لقائها الرسمي الذي كان مبرمجا في 23 سبتمبر المقبل إلى إشعار آخر، جاء بسبب “رزنامة أشغال الحكومة مع البرلمان والتزامات أخرى وكذا للسماح للشركاء لتحضير اللقاء بجدية”.
وأعلن الوزير الأول في هذا الإطار عن “ورشات ستجمع إطارات القطاعات المعنية وممثلي الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين لتحضير الملفات التي سيتم مناقشتها خلال اجتماع الثلاثية”.

سيدي السعيد:
لقاء الثلاثية كان “مثمرا ومسؤولا”
أكد الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد سيدي السعيد أن لقاء الثلاثية الذي جمع الحكومة بشركائها الاقتصاديين والاجتماعيين يوم الخميس بالجزائر العاصمة كان “مثمرا و مسؤولا”.
وقال سيدي السعيد في تصريح للصحافة عقب اختتام أشغال الاجتماع بقصر الحكومة إن “اللقاء كان مثمرا ومسؤولا والنقاش كان في مستوى رسالة رئيس الجمهورية في 20 أوت بمناسبة اليوم الوطني للمجاهد”.
وأكد المسؤول النقابي أن لقاء الثلاثية سمح بـ “تبادل أخوي للآراء يسمح لنا بالمضي قدما في بناء اقتصاد وطني قوي جبهة اجتماعية قوية” وذلك من خلال “وضع اليد في اليد والعمل معا بثقة تامة”.
وفي كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال لقاء الثلاثية، أكد الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين أهمية الحوار الاجتماعي، منوها بمسعى الوزير الأول في هذا الاتجاه والذي “سيعطي لعملنا المشترك ديناميكية لكسب معركة تنمية الاقتصاد الوطني والاستقرار الاجتماعي”.
وشدد المتحدث على أن “الأمن الاقتصادي الوطني هو حاليا في قلب اهتماماتنا وعملنا”، داعيا إلى بناء نسيج صناعي عمومي وخاص يساهم في اقتصاد وطني منتج وخالق للثروة ولمناصب الشغل، مضيفا أنه “حان الوقت لوضع حد للاستيراد بصفة تدريجية”.

لابد من محاربة عاجلة للبيروقراطية
وأكد سيدي السعيد أنه “من المستعجل اليوم محاربة البيروقراطية في الاقتصاد الوطني من خلال إعادة المبادرة والقرار للمؤسسة ولمسيرها”، وأن الوصاية ينبغي أن “ترافق” المؤسسة في هذا الإطار، مشيرا إلى أهمية إعادة الثقة بين مختلف الفاعلين في القطاع الاقتصادي.
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super