الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك:
إبراز أهمية إشراك المجتمع المدني في رفع التحديات العربية

منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك:
إبراز أهمية إشراك المجتمع المدني في رفع التحديات العربية

أبرز مشاركون في منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك الذي تتواصل أشغاله بوهران في يومها الثالث أهمية إشراك المجتمع المدني في رفع التحديات التي يواجهها العالم العربي.
ويرى الدكتور حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات و البحوث حول العالم العربي و دول المتوسط في جنيف، أن تنظيم هذا اللقاء يعد بادرة مهمة، مبرزا أن تنظيم منتدى عربي يهدف إلى إشراك المجتمع المدني في مواجهة التحديات الداخلية و الإقليمية و الدولية يعد “شيئا جديدا”.
وأضاف ذات المسؤول أن “الجزائر ليدها مقاربة جديدة، تعتبر أنه لا يمكن للدول العربية أن تواجه بمفردها حجم كبير من التحديات التي تستهدف الاقتصاد والتربية و التعليم والأمن القومي و الهوية”, مشيرا الى أن الجزائر التي سترأس القمة العربية القادمة، توجه من خلال هذا المنتدى رسالة قوية بعدم “تهميش المجتمع المدني في الدول العربية الذي يمكن أن يلعب دورا مهما في مواجهة هذه التحديات”.
من جهته، أبرز جابر الحرمي و هو نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة دار الشرق الإعلامية في قطر, أن المنتدى “مبادرة نوعية على صعيد العمل العربي، تجمع بين نخب و مؤسسات المجتمع المدني من أجل النقاش و التحاور فيما بينهم لتعزيز و تدعيم العمل العربي المشترك”.
وأضاف نفس المتحدث أن منتدى وهران يعد “مؤشرا على رغبة الجزائر في لم الشمل العربي و محاولة إصلاح ما يمكن إصلاحه في هذه المرحة الحرجة و الدقيقة التي تمر بها الأمة العربية”.
ومن جهتها, قالت الدكتورة منال عبد الصمد وهي وزيرة الإعلام بلبنان سابقا,أن “الدولة الجزائرية كانت سباقة في تسليط الضوء على المجتمع المدني كعنصر مشارك و مؤثر في كل ما يمكن أن يخدم المجتمع، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي”.
كما اعتبرت أن “الأمل كبير في أن يكون هذا المنتدى باكورة الأعمال التشاركية و التشاورية بين الدول العربية”, مبرزة أن ما “يميز هذا المنتدى هو أنه يمنح مساحة كبيرة للمجتمع المدني في أن يطرح أفكار و مشاكل و تطلعات الشعوب”.
و من جانبه, اعتبر الدكتور حسين أبو عميرة, أستاذ جامعي من مصر مختص في الشؤون الإفريقية-الآسيوية, أن مخرجات هذا المنتدى لا بد أن تكون “قوية” تضمن مشاركة فعالة للمجتمع المدني العربي في رفع تحديات المراحل القادمة.
كما أبرز المشاركون في منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك أول أمس أهمية الاستلهام من الذاكرة لتعزيز قيم التضامن والدفاع عن القضايا العربية.
وأشار المشاركون في جلسة مغلقة تناولت موضوع “إحياء الذاكرة والتواصل بين الأجيال خدمة للعمل العربي المشترك”, إلى أن ثورة أول نوفمبر 1954 ضد المستعمر الفرنسي تعتبر نموذجا لترسيخ وعي الدول العربية والشعوب العربية في النضال المشترك.
و قال منسق الجلسة، الكويتي عايد الجريد, في لقاء صحفي أن الجزائر قدمت طيلة 132 سنة من الاحتلال الفرنسي “كفاحا كبيرا يقتدى به”, مشيرا إلى دور مؤسسات المجتمع المدني آنذاك في نشر الوعي لمكافحة المستدمر والمحافظة على الهوية العربية الإسلامية للبلاد.
وتطرق المتدخلون أيضا إلى الجرائم البشعة التي ارتكبها المستعمر الفرنسي ضد الشعب الجزائري طيلة احتلاله للبلاد, كما أضاف نفس المتحدث الذي قال أن الاحتلال الفرنسي للجزائر كان الأكثر إجراما.
وتدخل خلال أشغال هذه الجلسة أسير فلسطيني (محتسب مصطفى حمايل) زج به في سجن الكيان الصهيوني منذ 2008 وأطلق سراحه فقط قبل أربعة أشهر. وتطرق المتدخل إلى ظروف الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني, لافتا إلى أن الممارسات الصهيونية ضد المساجين تخالف كل المواثيق الدولية.
ويشارك في هذا المنتدى الذي ينظمه المرصد الوطني للمجتمع المدني على مدار خمسة أيام حوالي 150 شخصا من مسؤولين سامين وناشطين من المجتمع المدني ومؤثرين وشخصيات أكاديمية رفيعة من 19 دولة عربية وهي الجزائر ومصر وتونس والبحرين والكويت وموريتانيا والإمارات العربية المتحدة, إضافة إلى سلطنة عمان والعربية السعودية واليمن وسوريا وفلسطين والعراق والسودان وليبيا ولبنان والأردن وقطر وجيبوتي.
ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super