الجمعة , يوليو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / لتعزيز حماية الأحداث الجانحين:
إبرام اتفاقية بين الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة والمديرية العامة لإدارة السجون “قريبا”

لتعزيز حماية الأحداث الجانحين:
إبرام اتفاقية بين الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة والمديرية العامة لإدارة السجون “قريبا”

كشفت المفوضة الوطنية لحماية وترقية الطفولة مريم شرفي سهرة أول أمس، من تيبازة أن مصالحها بصدد التحضير لإبرام اتفاقية تعاون مع المديرية العامة لإدارة السجون لتعزيز حماية الأحداث الجانحين.
وأوضحت المفوضة لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش إشرافها بالمؤسسة العقابية للقليعة رفقة المدير العام لإدارة السجون زرب أسعيد على إفطار جماعي على شرف الأحداث الجانحين، أنه “سيتم قريبا إبرام اتفاقية إطار المديرية العامة لإدارة السجون لتعزيز حماية وترقية الطفولة”.
وتهدف هذه الاتفاقية الإطار المندرجة في إطار اتفاقيات التعاون “العديدة والمتنوعة والمثمرة” مع وزارة العدل –تتابع السيدة شرفي– إلى إضفاء آليات جديدة تسمح للأحداث بالاندماج مجددا في المجتمع وعدم السقوط في فخ الخطأ مرة ثانية من خلال تكثيف البرامج الرامية إلى الاستثمار في العنصر البشري والتكوين إلى غيرها من البرامج الأخرى.
وبخصوص مبادرة الإفطار الجماعي، أعربت السيدة شرفي عن سعادتها لتقاسمها مائدة رمضان مع أطفال جانحين “دفعتهم ظروف في لحظة من الحياة إلى ارتكاب أخطاء”، منوهة في هذا السياق بمختلف برامج وزارة العدل الرامية للتكفل الأنجع بالنزلاء من الأحداث لقضاء عقوبتهم كإجراء استثنائي يهدف أساسا لتصحيح و تقويم سلوكهم.
واسترسلت تقول في هذا الصدد، أن الجزائر كانت دائما سباقة في مجال التشريع لحماية و ترقية الطفولة من خلال اجراءات و تدابير قانونية مرنة تهدف أساسا لإعادة زرع الأمل في نفوسهم و جعلهم مواطنين صالحين و ناجحين.
من جهته، أكد المدير العام لادراة السجون السيد زرب أسعيد، استعداد قطاعه لتعزيز التعاون و تنسيق الجهود مع الهيئة الوطنية لترقية و حماية الطفولة في إطار التعاون المشترك مع وزارة القطاع.
وكشف في هذا الصدد أن مصالحه تحصي 207 حدثا مسجلا في برامج التعليم العام منهم 15 طفلا يستعدون لاجتياز امتحانات شهادة التعليم المتوسط و 197 حدثا مزاولا لتربصات في مجالات متعددة في التكوين المهني، فضلا عن استفادتهم من برامج الإرشاد والتهذيب الديني، والنشاط الرياضي الثقافي والترفيهي.
وفي اطار تعاون إدارة السجون لحماية الطفولة، قال السيد زرب أن “مصالحه فتحت المجال أمام المجتمع المدني للمساهمة كشريك فعال في تنشيط وإدماج ومرافقة هذه الفئة”، مبرزا أن “222 جمعية تتعاون مع المديرية العامة لإدارة السجون منها 200 جمعية متخصصة في رعاية الطفولة على غرار الكشافة الإسلامية الجزائرية التي قامت باستحداث برنامج رعاية متخصص يمتد إلى بعد انقضاء عقوبتهم والإفراج عنهم”.
وأكد أن “المشرع الجزائري جعل من وضع هذه الفئة بالمؤسسات العقابية إجراءا استثنائيا و أولى لها اهتماما كبيرا تجسدت من خلال مختلف القوانين والتشريعات على غرار القانون 05/04 المتضمن قانون تنظيم الجون وإعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين، الذي يؤكد على ضرورة معاملة الأحداث خلال تواجدهم بمراكز إعادة تربية معاملة يراعى فيها عامل السن وخصوصيتهم التي تستوجب صيانة كرامتهم وحقهم في الرعاية الكاملة وحقه في الاتصال المباشر بعائلته دون فاصل ولباس محترم ووجبة غذائية كاملة ومتوازنة”.
للإشارة، شارك في الإفطار الجماعي ثلة من الفنانين على غرار حكيم صالحي الذي دعا في رسالة قوية إلى تشديد القوانين في حق الأولياء معتبرا الإهمال العائلي سببا رئيسيا لجنوح الأطفال ووقوعهم في الخطيئة.
كما شارك في هذا الإفطار الجماعي إطارات وزارة العدل والهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة وكذا لجنة التنسيق الدائمة للهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة وأعضاء من المجتمع مدني.
وأسدل الستار على المبادرة بحفل فني نشطه نزلاء المؤسسة العقابية للقليعة من الأحداث قبل أن يتم تكريم الفائزين منهم في النشاطات الثقافية والدينية المنظمة خلال شهر الصيام.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super