الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تكشف:
إحصاء 520648 ترشحا لمسابقة الدكتوراه

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تكشف:
إحصاء 520648 ترشحا لمسابقة الدكتوراه

– ضرورة استظهار نتيجة فحص كورونا بشرط أن لا تتعدى صلاحيته 72 ساعة عن موعد انطلاق المسابقة

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إجمالي عدد الترشحات حسب الرغبات لمسابقة الدكتوراه للسنة الدراسية 2021-2022 بحيث بلغ 520648 ترشح.
وأوردت الوزارة في بيان لها “بانتهاء مرحلتي إيداع المترشحين لمفاتهم وتأكيد خياراتهم عبر المنصة الرقمية progres فقد بلغ إجمالي عدد الترشحات حسب الرغبات بـ 520648 موزعة كالآتي: إجمالي عدد الترشحات لناحية الوسط 175227، ترشح إجمالي عدد الترشحات لناحية الشرق 226099 ترشح، إجمالي عدد الترشحات لناحية الغرب 119322 ترشح”.
وكشفت الوزارة بالموازاة مع ذلك عن تأهيل 82 مؤسسة جامعية موزعة بين 52 جامعة و23 مدرسة و7 مراكز جالمعية وتتضمن 72 شعبة و629 تخصصا كمال قد بلغ عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة لهذه السنة بـ 5666 مقعدا بيداغوجيا.
وأشارت إلى أن السنة الجامعية 2021-2022 تشهد اهتماما بالغا بخصوص التحضيرات لمسابقات الدكتوراه بمختلف التخصصات الموزعة على مؤسسات التعليم العالي عبر كامل التراب الوطني وبالرغم من التحديات التي تزامنت مع تحضيراتها خاصة منها المتعلقة بتفشي فيروس كورونا مؤكدة تواصل بذل جهود كبيرة من أجل إنجاح هذا الحدث الوطني الهام.
وذكرت في البيان ذاته “تبعا للعدد الكبير المسجل للمترشحين لهذه المسابقات فإننا نؤكد عليهم ضرورة الإلتزام بقواعد البروتوكول الإطار الصحي وكذا البروتوكول الخاص بكل مؤسسة ونظرا لضرورة أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة فقد تم ضبط مجموعة تدابير صحية مرفقة بمراسلة المديرية العامة للتعليم و التكوين المقيدة برقم 33 و المؤرخة في 30 جانفي 2022 و التي تتضمن ضرورة تقديم الحماية للمترشحين للمسابقات وكذا القائمين على تنظيمها داخل المؤسسات الجامعية حتى لا تكون مكانا لنشر العدوى”.
وشددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة تهيئة القاعات المخصصة لإجراء المسابقات وذلك من خلال التنظيف والتعقيم الدوري وتهوية القاعات بصفة مستمرة بالإضافة إلى التقيد بالإحترازات الصحية ممثلة في ضرورة إحترام التباعد الجسدي وضرورة ارتداء القناع الواقي وايضا استظهار نتيجة الفحص ذات الصلة بفيروس كورونا لا تتعدى صلاحيته 72 ساعة من موعد إنطلاق المسابقة اوبالنسبة لاختبار المستضد السريع وذلك من أجل التكفل المناسب حتى بالمترشحين المصابين بفيروس كورونا الذين يحق لهم إجراء المسابقات و السماح لهم بإجتياز المسابقة في ظروف خاصة ومكيفة.
كما أكدت على ضرورة تنظيم عملية الإلتحاق بالأماكن المخصصة لإجراء المسابقات و ذلك من حيث منع التجمعات أو التجول داخل الحرم الجامعي وغيره من التدابير الواجب تطبيقها من أجل حماية الجميع وتفادي انتشار فيروسكورونا المستجد.
وتجرىمسابقة الدكتوراه من 20 فيفري إلى 20 مارس، وذلك يومي الخميس والسبت على مستوى المؤسسات الجامعية. ويتم نشر النتائج النهائية للمسابقة بعد مصادقة الهيئات العلمية في أجل أقصاه 3 أيام كأقصى حد بعد تاريخ إجراء المسابقة .
ويتم تسجيل المترشحين المقبولين لدى مؤسسة جامعية واحدة عبر progres خلال 15 يوما الموالية للإعلان الرسمي عن النتائج النهائية.
وكان المدير العام للتكوين والتعليم العاليين، بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بوعلام سعيداني قد أكد في تصريحات سابقة أنه لا تأجيل ولا تعديل على تاريخ إجراء مسابقة الدكتوراه والتي ستنظم في وقتها.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super