الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة:
إرجاء الحج للبالغين أكثر من 65 سنة للموسم المقبل

حسب المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة:
إرجاء الحج للبالغين أكثر من 65 سنة للموسم المقبل

تقرر إرجاء الحج للفائزين ضمن قرعة موسم 2020-2021 للبالغين من العمر أكثر من 65 سنة إلى الموسم المقبل، حسب المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة.
يأتي ذلك بعد تحيين البيانات الخاصة بقرعة الحج للموسم 2020-2021 والتي ألغيت بسب جائحة كورونا.
عن تكلفة الحج لهذا الموسم، اعترف المدير لعام للديوان الوطني للحج والعمرة، أحمد سليماني، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أمس، بأن تكلفة الحج المقدرة بدءا من هذه السنة بأكثر من 86 مليون سنتيم نقطة سوداء.
وأرجع سبب هذا الارتفاع إلى جملة من العوامل منها خروج العالم من أزمة جائحة كورونا وما تبعها من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وقيام السلطات السعودية بفرض رسومات جديدة على عديد الخدمات بنسبة تتراوح مابين 05 إلى 15 بالمائة لم تكن موجودة من قبل، منها التأمين الطبي والتأمين على “الكوفيد ” ورسوم جديدة على التأشيرة.
وتحدث سليماني عن فرض السعودية لإجراءات جديدة تتعلق بتنظيم الحج في المشاعر المقدسة حيث صارت هذه العملية تتم عبر آلية جديدة، بدء من هذه السنة وتستكمل العام المقبل، وتتضمن باقة من عروض الخدمات تختار بعثات الحج ما يناسبها من أسعار وبما يتوافق مع رغبات وقدرات حجاجها.
وقال إن “باقة المشاعر” تضم خدمات النقل والعوائد والإعاشة والخيم ويستثنى منها فقط خدمات الفنادق والإعاشة والسكن التي تظل خارج الباقة.
وعن إمكانية تخفيض الأسعار مستقبلا قال إن “ذلك يخضع لقانون العرض والطلب مع وجود بعض التخوفات من احتمال ارتفاعها بعد أن تستعيد جميع الدول العربية والإسلامية حصصها التقليدية، بما يرفع عدد الحجاج إلى أكثر من 1،8 مليون حاج وما يقابله من ارتفاع للطلب على الخدمات.
وبخصوص الخدمات، طمأن سليماني الحجاج بأن البعثة الجزائرية حجزت أفضل الخدمات هدا الموسم وقال إنه “وبتوجيهات من الوزير الأول قام الديوان بحجز فنادق وأماكن الإقامة قريبة جدا من الحرم سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة”.
ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super