الثلاثاء , أكتوبر 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / إسدال الستار على قائمة الترشيحات لرئاسيات 12 ديسمبر وإنطلاق الغربلة

إسدال الستار على قائمة الترشيحات لرئاسيات 12 ديسمبر وإنطلاق الغربلة

أَسدل ستار الترشيحات لرئاسات 12 ديسمبر منتصف ليلة السبت، بعد تمكن 22 مرشح من إيداع ملفاتهم لدى السلطة المستقلة للإنتخابات، بينهم رؤساء أحزاب سياسية ومرشحين أحرار، في حين تم إسقاط 120 مترشح بعد فشلهم في جمع التوقيعات.

أودع، مساء أمس الأول، كل الراغبين في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر 2019، ملفاتهم لدى السلطة المستقلة للانتخابات، وبلغ عدد المترشحين 22  راغب في الترشح استطاعوا جمع التوقيعات، في انتظار انطلاق عملية الغربلة والفحص الدقيق للملفات، التي ستتواصل طيلة الأسبوع الجاري ليتم في بداية الأسبوع المقبل الإعلان عن القائمة النهائية.

وحسب السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات كشفت عن عدد من قاموا بعملية إيداع ملفاتهم البالغ  22 راغبا في الترشح، من أصل 147 راغب كانوا قد قاموا بسحب استمارات التوقيعات من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وعملا بأحكام المادة 140 من القانون المتعلق بنظام الانتخابات، التي تنص على أن إيداع التصريح بالترشح يتم في ظرف الأربعين يوما على الأكثر الموالية لنشر المرسوم الرئاسي المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية، وتطبيقا لأحكام القرار المؤرخ في 8 أكتوبر سنة 2019 الصادر عن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المحدد لكيفيات وإجراءات إيداع التصريح بالترشح لرئاسة الجمهورية، تم غلق باب إيداع ملفات الترشح لانتخاب رئيس الجمهورية أمس الأول السبت عند منتصف الليل، مثلما كانت قد أعلنت عنه السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

ويذكر أن 120 مرشح مفترض للإنتخابات، لم يتمكنوا من جمع التوقيعات المطلوبة وبالتالي باتوا منسحبين من السباق قبل أن يبدأ ، وحسب تصريحات الكثير منهم فقد  حرمت تعقيدات الإجراءات الخاصة بالترشح اغلب المرشحين من جمع الملف المطلوب، في حين وقبل إسدال الستار على مقر الوطنية لمراقبة الإنتخابات وغلق أبواب الترشح، كان قد  أعلن  الدكتور أحمد بن نعمان، في بيان له عن إنسحابة الكامل من العملية الإنتخابية المقرر إجراؤها في 12 ديسمبر المقبل، وهذا رغم جمعه  أكثر من النصاب القانوني للتوقيعات الذي قارب 100 ألف.

هذا وأعلن  رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن السلطة ستعكف على دراسة ملفات الترشح، حسب ما يمليه القانون من شروط’، مشيرا أيضا إلى أن كل الإمضاءات تعتبر صحيحة الي حين إثبات العكس.

وضمت القائمة  كل من مرشح التجمع الوطني الديمقراطي، وأمينه العام بالنيابة، عز الدين ميهوبي، ومرشح حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، ومرشح حزب طلائع الحريات، علي بن فليس، و رئيس التجمع الجزائري، علي زغدود، و رئيس جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد و رئيس حزب الجزائر للرفاه، مراد عروج، بالإضافة إلى هبيرات عبد الرزاق، وكذا الوزير الأول الأسبق، عبد المجيد تبون، و الأستاذ الجامعي عباس جمال، والأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري، بلقاسم ساحلي، ورئيس جبهة الحكم الراشد، عيسى بلهادي، بالإضافة الى رئيس حزب الوحدة الوطنية والتنمية، محمد ضيف وكذا الإعلامي سليمان بخليلي والخبير الاقتصادي فارس مسدور، إلى جانب كل من رئيس شبكة ندى لحماية الطفولة، عبد الرحمن عرعار، والمحامي، ناجيه عبد المنعم وكذا السادة عبد الكريم حمادي وخرشي النووي، علي سوكاري، بوعوينة محمد الى جانب لعباس عيادي، وكذا الصيدلي رؤوف عايب ملفات ترشحهم تحسبا للاستحقاق الرئاسي القادم .

واكد غالبية هؤلاء الراغبين في الترشح في تصريحات للصحافة على أهمية المشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية القادمة التي تجسد السيادة الشعبية التي نصت عليها المادة 7 و8 من الدستور، وكذا من اجل تجاوز المرحلة الحساسة التي تمر بها البلاد .

ويلزم القانون العضوي الجديد الخاص بنظام الانتخابات المترشحين للرئاسيات بتقديم 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية، ويجب أن تجمع في 25 ولاية، ولا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة من كل ولاية 1200 توقيع.

ويشار إلى  18 من بين المترشحين الـ22 إختاروا  منهم اليوم الأخير لانقضاء الآجال القانونية للترشح، وقاموا تباعا بتسليم السلطة الوطنية استمارات التوقيع الفردية وقد استقبل رئيس السلطة محمد شرفي المعنيين إلى غاية منتصف الليل، في حين سبقهم اثنين يومي الأربعاء والخميس على التوالي، هذا وسيكون في يد السلطة الوطنية 7  أيام للفصل في الملفات.

الإعلان عن القائمة الأولية للمترشحين الأسبوع المقبل

وفي نفس السياق وحسب مصادر إعلامية، أكدت أن تاريخ الإعلان عن القائمة الأولية لمترشحي رئاسيات 2019، سيكون بداية الأسبوع المقبل من قبل رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، وسيعلن عن قائمة مترشحي رئاسيات 12 ديسمبر، في ندوة صحفية.

رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super