السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / إصدار طبعة جديد من رواية “2084 حكاية العربي الأخير” لواسيني الأعرج

إصدار طبعة جديد من رواية “2084 حكاية العربي الأخير” لواسيني الأعرج

 

تم إصدار طبعة فلسطينية من رواية “2084 حكاية العربي الأخير L’histoire absurde du dernier arabe sur terre” للروائي واسيني الأعرج، عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان.

وذكر واسيني الأعرج، بأن الرواية تنقل واقعا عربيا يتفكك بسرعة جنونية، وعالم غربي يجنح نحوالحروب بدل السلم، واتحاد أوروبي يموت كل يوم قليلا، وحرب مياه ترتسم في الأفق، وتحالف آخر لمواجهة تحالف النيتوبين روسيا والصين وإيران والهند.

وتعبر رواية “2084… حكاية العربي الأخير” عن استشرافها لقضايا العصر، إذ تعرض قصّة الإنسان العربي الذّي ينتهي إلى العدميّة والانقراض في سنة “2084”، حيث يفقد الوطن والأرض والثروات في عالم تسيطر فيه تحالفات جديدة أمريكية وأوربية وأنظمة التقتيل المعاصرة، والرّوائي يفزع في عرض موضوعه إلى التّاريخ مزاوجا بين الحقيقة والخيال، ويستلهم الماضي لبناء المستقبل، معتمدا على آليات عديدة في التّصوير، الانتقاء، التركيب، التأثيث…. وهوفي ذلك يحاول أن يتجاوز الواقع المرآوي المعطى لكنّه سيقع في وهم المرجع، خاصّة عندما يكون موضوعه مستلهما من موضوع رواية “1984” لجورج أورويل التّي يتعالى معها أسلوبا وفكرة في أغلب الأحداث، ولذلك كان رهان الكتابة في هذه الرّواية هوالبحث في اللّاواقع واللاّتاريخ لإنتاج الممكن التّاريخي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super