انطلقت أمس الأحد، عبر مؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، حملة وطنية للتحسيس حول نشر ثقافة المقاولاتية، لفائدة مليون طالب جامعي والتي ستستمر إلى غاية 19 نوفمبر الجاري.
وخلال إشرافهما على إطلاق هذه الحملة من دار الذكاء الاصطناعي لجامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة، أكد رئيس الجامعة، فارس مختاري، والأمينة العامة لوزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، نسيمة رحاب، أن هذه الحملة التي تتزامن مع الأسبوع الدولي للمقاولاتية “تندرج في إطار تنفيذ البرنامج السنوي 2023-2024 الذي يرمي إلى توجيه مواضيع مشاريع الطلبة الجامعيين المقبلين على إعداد مذكرات التخرج نحو خلق مؤسسات ناشئة ومؤسسات مصغرة وذلك بعد حصولهم على وسم لابل”.
وبالمناسبة، أوضح السيد مختاري أن تنظيم هذه الحملة يتزامن مع الأسبوع الدولي للمقاولاتية، والذي يرمي إلى “نشر ثقافة المقاولاتية في الوسط الجامعي من خلال شرح الآليات والتسهيلات ومختلف الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الطالب لإنشاء مؤسسته الناشئة أو المصغرة وهو ما من شأنه –كما قال– المساهمة في توفير مناصب عمل والانتقال من مرحلة خريج الجامعة الباحث عن عمل إلى صاحب مؤسسة”.
من جانبها، أشارت السيدة رحاب أنه سيتم خلال هذه الحملة “شرح المراحل العلمية لإنشاء مؤسسة ناشئة أو مصغرة وكيفية الحصول على وسم لابل وكذا كيفية الحصول على سجل تجاري والاشتراك في صناديق التأمين، وكذا توضيح التسهيلات الممنوحة من قبل أجهزة الدعم والتمويل، علاوة على تقديم محاضرات حول دراسة الجدوى للمشاريع المصغرة والملكية الفكرية وتثمين نتائج البحث”.
وأج