الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بقيمة 300 ألف دج:
إطلاق قرض دون فوائد لصالح الحجاج

بقيمة 300 ألف دج:
إطلاق قرض دون فوائد لصالح الحجاج

أعلن القرض الشعبي الجزائري، عن اطلاق قرض بدون فوائد لصالح الحجاج، يسمح لهم بدفع التكلفة المالية لشعيرة الحج، حسب ما أفاد بيان له.
وأوضح ذات المصدر أن هذا القرض بدون فوائد، الذي أطلق عليه اسم “القرض الحسن للحاج”، و الذي تحصل على شهادة المطابقة للشريعة الإسلامية من الهيئة الشرعية الوطنية للإفتاء للصناعة المالية الاسلامية موجه للحجاج “الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية و التنظيمية التي حددتها السلطات المختصة في هذا المجال”.
كما أكد البيان، أن القرض الحسن للحاج، الذي قد تصل قيمته الى 300.000 دج موجه للخواص المقيمين، من جنسية جزائرية، و لديهم دخل دائم و تقل أعمارهم عن 75 سنة”،مضيفا أن القرض الشعبي الجزائري يسمح كذلك لأبناء او ازواج الحجاج بالحصول على هذا القرض لتمويل حج الأب و/أو الزوج”.
وتابع البنك العمومي، أن “هذا القرض بدون فوائد جاء ليعزز القدرات المالية للحاج و السماح لهم بتسديد الكلفة المالية للحج و القيام بالركن الخامس من الإسلام بكل أريحية.
ودعا البنك في هذا الصدد “كل شخص مهتم بهذا التمويل أن يتقرب من شبكات الصيرفة الإسلامية المقدر عددها ب 96 ،المتوافرة على مستوى الوكالات الموزعة عبر كامل التراب الوطني”.
وكان المدير العام للديوان الوطني للحج والعمرة، أحمد سليماني، قد كشف في تصريحات سابقة له، بأن أول رحلة للحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة ستكون يوم 31 ماي المقبل،عبر البرنامج الذي تم اعتماده من طرف شركة الخطوط الجوية الجزائرية في انتظار ضبط الشق الثاني من برنامج الرحلات الذي سوف يوكل إلى الطيران السعودي ، كما أشار إلى أن الرحلات إلى البقاع المقدسة ستنطلق من المطارات المعتمدة عبر عدد من ولايات الوطن.
وكان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون قد أمر وزير الشؤون الدينية والأوقاف،أول أمس ،بتمكين 2000 مواطن من الذين بلغوا 70 سنة فما فوق، والذين شاركوا 10 مرات فأكثر في القرعة خلال المواسم السابقة، من أداء فريضة الحج ضمن حصة الجزائر لموسم الحج 1444 هـ/ 2023م”.
ومن جهته، كان الديوان الوطني للحج والعمرة، قد دعا ،المواطنين المؤهلين لأداء مناسك الحج لعام (1444هـ/2023 م) اتباع وإتمام الإجراءات والخطوات الإدارية الخاصة بهذه الشعيرة الدينية قبل تاريخ 15 ماي المقبل، مذكرا بأن تكلفة الحج لهذا الموسم تقدر بـ 770.000.00 دج، شاملة لتذكرة السفر.
وأورد الديوان في بيانه:”يعلم الديوان الوطني للحج والعمرة أنه على المواطنين المؤهلين لأداء مناسك الحج لهذا العام إتمام واتباع الإجراءات والخطوات الإدارية قبل تاريخ 15 ماي 2023، وفق الترتيب الآتي: التوجه في أقرب وقت إلى مصالح البلدية للحصول على شهادة النجاح لأداء مناسك الحج لهذا الموسم، التوجه إلى اللجان الولائية الطبية مرفوقا بشهادة النجاح المسلمة من طرف مصالح البلدية للقيام بالفحوصات الطبية والتلقيحات اللازمة للحصول على الدفتر الصحي و شهادة التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 وشهادة التأهيل الصحي لأداء مناسك الحج.”
وتابع: “يتعين على المعنيين التوجه إلى فرع بنك الجزائر على مستوى كل ولاية لدفع تكلفة الحج المقدرة بـ 770.000.00 دج شاملة لتذكرة السفر، مرفوقا بـ جواز السفر البيومتري بمدة صلاحية لا تقل عن 06 أشهر، شهادة النجاح المسلمة من طرف مصالح البلدية لهذا الموسم ،شهادة التأهيل الصحي المسلمة من طرف اللجنة الطبية الولائية للحصول على وصل دفع تكلفة خدمات الحج المقدرة بـ 600.000.00 دج ووصل دفع تذكرة السفر المقدرة بـ 170.000.00 دج.”
كما أشار الديوان إلى أنه:” سيتم الإعلان لاحقا عن باقي الخطوات والإجراءات الإدارية المطلوبة وفقا للآجال الزمنية المحددة لها.”
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super