تم إطلاق منصة إلكترونية “ألجيريا ميتال إكسنج” لإدارة عروض المواد والمنتجات المصنعة أساسا من تحويل ورسكلة نفايات المعادن الحديدية وغير الحديدية، بحيث تم توطينها على مستوى وكالة ترقية التجارة الخارجية “ألجكس“.
قال وزير التجارة وترقية المصادرات، كمال رزيق، في كلمة له خلال إطلاق المنصة، أول أمس، إنها “ستسمح بإضفاء الشفافية التامة لتسويق هذه المواد على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي، وهو ما سيراعي مصالح جميع الأطراف المعنية”.
وأشار الوزير إلى أن “عروض المنتوجات ستنشر على مستوى هذه المنصة لمدة 30 يوما على الأقل، وذلك حتى يتسنى للمصنعين المحليين المستعملين لهذه المواد الطلب عليها”، وأضاف أنه “في حالة عدم الطلب عليها من طرف هؤلاء المصنعين، يسمح لأصحاب العروض مباشرة عملية التصدير”.
كما أكد الوزير على ضرورة أن تكون أسعار المواد المصدرة “معقولة وغير متدنية”، مضيفا أنه في حال وجود أسعار تصدير “دون المستوى” فإن وزارة التجارة وترقية الصادرات ستمنع تصديرها نحو الخارج.
وأشار رزيق بأن نشاط رسكلة وتحويل نفايات المعادن الحديدية وغير الحديدية خاضع لتنظيم قانوني “محكم” وأن ممارسته تستوجب الحصول على اعتماد مسبق من قبل مصالح وزارة البيئة، وهو يمثل شعبة “هامة” من النسيج الصناعي الوطني حيث يتمتع بقدرات إنتاجية معتبرة ويضم العديد من المتعاملين الإقتصاديين.
هذا وتسمح هذه المنصة بتأطير “مستدام” لسوق المواد الناتجة عن تحويل النفايات المعدنية، يتم على مستواها نشر عروض البيع الخاصة بمحولي النفايات، وهذا قبل الشروع في عملية التصدير، كما يتم من خلالها نشر عروض الشراء الخاصة بالمنتجين الوطنيين المعنيين باستعمال هذه المواد.
وتتضمن كذلك هذه المنصة الموجهة حصريا للمهنيين وبصفة مجانية، دليلا إلكترونيا للمؤسسات المسجلة التي تعرض المنتجات الخاصة بهذا المجال، حسب الشروح المقدمة خلال مراسم الإطلاق.
وتتضمن التعليمة 69 بند تعريفي فرعي منها 09 بنود تعريفية فرعية خاصة بالمواد المصنعة من النفايات الحديدية و60 بند تعريفي فرعي خاص بالمواد المصنعة من النفايات غير حديدية.
في موضوع أخر، شدد الوزير على أهمية تشجيع المنتوج المحلي في مجال الصناعات الغذائية، حيث أكد خلال زيارته أول أمس، للمعرض الدولي للصناعات الغذائية “جزاغرو” في طبعته الـ19 المنظم بالشركة الجزائرية للمعارض والتصدير “صافكس” على أهمية تشجيع المنتوج المحلي في مجال الصناعات الغذائية خاصة في مجال التغليف والتوضيب، مع التركيز على عاملي الجودة والنوعية وذلك للترويج الأمثل للمنتجات المحلية والتعريف بها في الأسواق الخارجية.
رزيقة. خ