الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / رئيس الوكالة الوطنية للنفايات، كريم ومان، يكشف::
“إعادة تدوير البلاستيك من النفايات المنزلية لا يتجاوز 9 بالمائة في الجزائر”

رئيس الوكالة الوطنية للنفايات، كريم ومان، يكشف::
“إعادة تدوير البلاستيك من النفايات المنزلية لا يتجاوز 9 بالمائة في الجزائر”

كشف كريم ومان، المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، عن الأرقام المسجلة للنفايات بأنواعها في الجزائر والمسجلة سنويا، مبرزا التحديات التي تنتظر النفايات البلاستيكة، حيث أكد أن “ملف معالجة النفايات من الرهانات الكبيرة التي تنتظر أن ترفع من طرف المؤسسات المختصة والذي من شأنه المساهمة بشكل قوي في تنمية الإقتصاد الوطني”.
وقال كريم ومان، في منشور له على “الفايسبوك”، أن “الجزائر تنتج كميات هائلة من النفايات سنويا ما يتطلب إعادة تدويرها واستغلالها في مختلف الصناعات التحويلية، وقدرة الوكالة الوطنية للنفايات نسبة نفايات البلاستيك من نوع PET بـ 30 % من إجمالي النفايات المنزلية في الجزائر أي ما يعادل 390000 طن سنويا”، في المقابل سعة منشآت تدوير هذا النوع من النفايات لا تتعدى 73000 طن في السنوية أي 19% من الكمية الموجودة في النفايات، كما أن منشآت التدوير تعاني من نقص من هذه النفايات حسب المسؤول.
وأكد كريم ومان، أن الوكالة الوطنية للنفايات قدرت حصة البلاستيك في النفايات المنزلية بنسبة 15٪ من 13 مليون طن التي تنتج كل عام في الجزائر، أي ما يقرب مليوني طن.
وأكد أنه “لا يمكن أن يتجاوز معدل إعادة تدوير البلاستيك 09٪، أي 180000 طن من مليوني طن، أما باقي الكمية المنتجة أي 1,8 مليون طن تذهب إما إلى مراكز الردم التقني أو الطبيعي”.
ويشار إلى أن الفريق التقني للوكالة الوطنية للنفايات المكلف بمتابعة المشاريع الموكلة من طرف وزارة البيئة والطاقات المتجددة المتجددة، اجتمع نهاية الأسبوع الفارط، وجرى التنسيق لإعادة بعث الورشات التي توقفت جراء فيروس “كورونا” وسينزل الفريق التقني حسب ذات الجهة قريبا في الميدان.
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super