الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / دعا الجزائريين إلى الوحدة لمجابهة المخاطر:
إعادة تزكية صالح قوجيل رئيسا لمجلس الأمة

دعا الجزائريين إلى الوحدة لمجابهة المخاطر:
إعادة تزكية صالح قوجيل رئيسا لمجلس الأمة

أكد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل أن الجزائر ستبقىصامدة وكلمتها مسموعةفي مختلف المحافل الدولية، داعيا إلىضرورةتوحد الجزائريينحيال المخاطر التي تحدق بالبلاد“.

وفي كلمة عقب تزكيته رئيسا لمجلس الأمة للفترة التشريعية التاسعة (2022-2024) بعد جلسة إثبات عضوية الأعضاء المنتخبين الجدد والمعينين للمجلس أول أمس، أوضح قوجيل أن الجزائر صامدة وكلمتها مرفوعة في مختلف المحافل الدولية رغم الصعوبات، داعيا في ذات الوقت الجزائريين إلى “ضرورة” الوقوف كرجل واحد ونتوحد “حيال المخاطر والتهديدات التي تحدق بالبلاد”.

واستدل في هذا الإطار بالزيارة الأخيرة التي قادت رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون الى  قطر والكويت والاستقبال الحار الذي حظي به في كلا الدولتين، وأكد على  أن هذا “لن يزيدنا إلا فخرا بالجزائر”.

وتابع قائلا: “لا تعجب المكاسب التي حققتها البلاد أعداء الجزائر كما أن التقلبات التي يعرفها العالم ومختلف النزاعات السائدة سيكون لها انعكاسات كبيرة علينا لذلك لا بد أن نحضر أنفسنا ونتوحد ونتناسى انتماءاتنا السياسية ومشاكلنا الخاصة ونجعل صوب أعيننا كيفية الحفاظ على استقلال قرارنا السياسي ومواقفنا لمواجهة التهديدات الخارجية”.

ودعا قوجيل الجزائريين ومعهم مؤسسات المواطنات والمواطنين ومعهم مؤسسات الدولة إلى مزيد من رص الصفوف والاصطفاف حول رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لمجابهة الحاقدين على النهج الذي تخطوه الجزائر بثبات نحو تدعيم مؤسساتها وتعزيز العمل الديمقراطي والحريات.

وبذات المناسبة، توجه رئيس مجلس الأمة بالتهنئة إلى الرئيس تبون ومن خلاله إلى الشعب الجزائري، مشيدا بـ”المواقف البطولية والمشرفة المعبر عنها من طرف السيد رئيس الجمهورية على الصعيدين الوطني والدولي”.

ولدى تطرقه الى الهجومات التي يتعرض إليها الجيش الوطني الشعبي، أكد قوجيل أن هذا الجيش هو سليل جيش التحري الوطني باستحقاق وجدارة يحظى بمكانة خاصة في قلوب الجزائريين، ملحا على ضرورة المحافظة على المؤسسة العسكرية التي تعتبر ضامنة لاستقلال البلاد وحامية لحدودها.

وبالنظر إلى أهمية الدبلوماسية البرلمانية في مسعى إسماع صوت الجزائر دوليا، شدد قوجيل على ضرورة العمل والتنسيق بين غرفتي البرلمان على كل المستويات بالتعاون مع وزارة الخارجية وتحت توجيهات الرئيس تبون “السامية” لمواجهة العداء والهجومات التي تتعرض إليها الجزائر.

وعرج رئيس مجلس الأمة من جهة أخرى، للحديث عن مسار البناء المؤسساتي وتعميق الممارسة الديمقراطية بعد اعتلاء الرئيس تبون سدة الحكم، قائلا بأنه “يجب التعمق في الدستور الجديد من أجل فهم الجزائر الجديدة ومستقبلها”.

كما دعا قوجيل إلى احترام الدولة ومؤسساتها والتحلي بثقافة الدولة على كل المستويات، مشيرا إلى أن هذا الأمر “نعمل من أجل تحقيقه ونحن في الطريق الصحيح ولدينا في البرلمان مهام كبيرة يجب أن نضطلع بها أولاها الجماعات المحلية (قانون البلدية والولاية) الذي “سيساهم بالتأكيد في دعم مؤسسات الدولة وإعطاء المفهوم الحقيقي لممارسة المسؤولية على المستويين المحلي والوطني”.

ولم يفوت قوجيل الفرصة ليستذكر الذكرى الـ66 لتأسيس الاتحاد العام لعمال الجزائريين والذكرى الـ51 لتأميم المحروقات، مشددا على أن هذا التأميم كان استكمالا لمسار استقلال الجزائر واستقلالية اقتصادها” وأنه من الضروري التذكير بمثل هذه التواريخ والاعتبار بها.

كما شكر رئيس الغرفة العليا للبرلمان في كلمته أعضاء المجلس على الثقة التي منحوها إياه، واصفا هذه الثقة بـ”الفخر وبالمسؤولية الكبيرة التي يجب العمل سويا من أجل تحملها من خلال إعطاء الديمقراطية مفهومها الحقيقي على المستوى المحلي.

وكان مجلس الأمة قد ثبت أول أمس، عضوية أعضائه الجدد المنتخبين والمعينين للفترة التشريعية التاسعة (2022 – 2024 )، والبالغ عددهم 93 عضوا، تم تعيين 25 منهم في إطار الثلث الرئاسي علما بأن عدد الأعضاء الذين ستستمر عهدتهم يقدر بـ 71عضوا فقد سبق وأن تم إثبات عضويتهم بعنوان التجديد النصفي المنصرم.

وقد أسفرت النتائج النهائية المعلن عنها من قبل المحكمة الدستورية بعد انتخابات التجديد النصفي لأعضاء مجلس عن تحصل حزب جبهة التحرير الوطني على أكبر عدد من مقاعد مجلس الأمة بـ25 مقعدا، تلاه الأحرار بـ 14 مقعدا، متبوعا بالتجمع الوطني الديمقراطي بـ11 مقعدا ثم جبهة المستقبل وحركة البناء الوطني بـ 5 مقاعد، متبوعين بجبهة القوى الاشتراكية والفجر الجديد وصوت الشعب بمقعدين لكل حزب، ليحل بعدها كل من تجمع أمل الجزائر وحركة مجتمع السلم بمقعد واحد.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super