الأحد , سبتمبر 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / اتفقت مع فرنسا على مكافحة العبور الحدودي للمهاجرين غير الشرعيين:
إيطاليا ستطرد “الحراقة” الذين وصلوا إليها منذ بداية الوباء

اتفقت مع فرنسا على مكافحة العبور الحدودي للمهاجرين غير الشرعيين:
إيطاليا ستطرد “الحراقة” الذين وصلوا إليها منذ بداية الوباء

أعلنت وزيرة الداخلية الإيطالية، لوتشانا لامورجيزي، أن روما تنوي الشروع في إجراءات طرد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إيطاليا منذ بداية جائحة كورونا المستجد، أوائل مارس الماضي، كما اتفقت مع نظيرها الفرنسي على مكافحة العبور الحدودي للمهاجرين غير الشرعيين.
وقالت الوزيرة الايطالية –حسب ما نقلته صحيفة “كوريري ديلا سيرا” في عددها الصادر السبت: “نضمن حماية صحة السكان المحليين، لكن المهاجرين الاقتصاديين يعرفون أنه ليست هناك فرصة لإضفاء الشرعية على الذين وصلوا إيطاليا بعد الثامن من مارس”، وأكدت أن جميع المهاجرين غير الشرعيين سيتم إخضاعهم لفحص كورونا، وأشارت على أن العمل جار حاليا على تجهيز سفينة ثانية لعزل المهاجرين قبالة سواحل البلاد، بهدف منع تفشي الوباء.
ويأتي هذا التصريح على خلفية رصد المسؤولين الإيطاليين ارتفاعا ملموسا في عدد المهاجرين غير الشرعيين لاسيما في جزيرة لامبيدوسا التي وصل إليها خلال اليومين الماضيين نحو 250 شخصا.
وفي سياق ذي صلة، اتفقت إيطاليا وفرنسا، أول أمس السبت، على توحيد قوات حدودهما والعمل على نحو أوثق على طول حدودهما المشتركة للتعامل مع شبكات مهربي البشر هناك. وقال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان – في تصريحات بعد لقائه مع نظيرته الإيطالية، لوسيانا لامورجيز، بالعاصمة روما نقلتها شبكة “يورو نيوز” الأوروبية”، إن بلاده ترغب في ما وصفه بـ “موقفًا مشتركًا” مع إيطاليا قبل قمة وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي المقرر انعقادها في شهر أكتوبر المقبل، بالعاصمة البلجيكية بروكسل بشأن “اتفاق الهجرة” الجديد الذي ستقترحه المفوضية في شهر سبتمبر المقبل.
وأضاف أن فرنسا أيضا ترغب في الحصول على دعم إسبانيا وألمانيا اللتين سيزورهما خلال شهر أوت الجاري، وأوضح دارمانان أن “النقطة تعد في غاية الأهمية لمكافحة هذا العبور الحدودي للمهاجرين غير الشرعيين، من منطقة فينتيميليا على الجانب الإيطالي إلى منطقة منتون على الجانب الفرنسي”، وأشار إلى أن باريس وروما قد قررا أيضا أنه “يمكن أن يتم دمج اتفاقية مالطا في قانون الاتحاد الأوروبي، وهو مطلب إيطالي ونحن ندعمه، لكن سيتم توسيعه أيضًا ليشمل جميع دول الاتحاد الأوروبي”.
وأشار دارمانان إلى أنه تم “تعليق اتفاقية مالطا، إلا أن هناك العديد من القوارب التي وصلت إلى الأراضي الإيطالية وأنه ينبغي على جميع الدول الأوروبية في الوقت الحالي أن تفعل مثلما فعلت فرنسا وألمانيا، وهو أن تكون راسخة خارج الحدود الأوروبية”. كما نوه إلى أنه “في الوقت نفسه يتعين علينا أن نكون قادرين على توزيع طالبي اللجوء عند وصولهم إلى إيطاليا”.
تجدر الإشارة إلى أن حرس حدود الدولتين ومسؤوليها سيعملون تحت قيادة واحدة حتى يكونوا أكثر فعالية، فيما لم يعلن بعد عن موقع مقر القيادة.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super