الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تعليمات من جراد إلى وزير التربية حول شهادة التعليم المتوسط:
اجتياز امتحان “البيام” سيكون اختياريا

تعليمات من جراد إلى وزير التربية حول شهادة التعليم المتوسط:
اجتياز امتحان “البيام” سيكون اختياريا


أعلن الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أمس، أن شهادة التعليم المتوسط ستكون اختيارية وليس اجبارية، حيث أسدى جراد تعليمات لوزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، يوضح فيها كيفية اجتياز شهادة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2019/2020.
هذا وجاء في بيان للوزارة الأولى أن “شهادة التعليم المتوسط اختيارية، كونها بالنسبة للتلاميذ المتمدرسين لم تعد شهادة ضرورية للانتقال إلى مستوى أعلى”، وأضاف البيان “أن الإنتقال سيكون باحتساب معدلي الفصلين الأول والثاني، على أن يبلغ المعدل العام 9 من 20”.
وأشار البيان، إلى “أنه يمكن للتلاميذ الذين لم يحصلوا على 9 من 20، اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، والتي سيحتسب معدلها في عملية الانتقال إلى المستوى الأعلى”، أما بالنسبة للمترشحين غير المتمدرسين، والذين يبلغ تعدادهم 23000، فشهادة التعليم المتوسط، تعتبر إجبارية بصفتها الطريقة الوحيدة الممكنة لمزاولة أي تكوين مهني عالي”.
ويجدر الذكر أن نقابات التربية أشارت في بياناتها هدا الأسبوع على حتمية إلغاء شهادة تعليم المتوسط بسبب الظروف الخاصة، كما أن وزارة التربية الوطنية درست في لقائها مع الشريك الاجتماعي كل الاحتمالات فيما يخص رزنامة امتحانات نهاية السنة الدراسية حسب تطورات الوضع الصحي في البلاد، بما فيها إمكانية إلغاء شهادة التعليم المتوسط.
أميرة امكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super