الجمعة , سبتمبر 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / احتفالا برأس السنة الأمازيغية: عروض فنية ومعارض وندوات حول الثقافة الأمازيغية في المؤسسات الثقافية بالعاصمة

احتفالا برأس السنة الأمازيغية: عروض فنية ومعارض وندوات حول الثقافة الأمازيغية في المؤسسات الثقافية بالعاصمة

 

تتأهب المؤسسات الثقافية والفنية التابعة لوزارة الثقافة والفنون وولاية الجزائر للاحتفال برأس السنة الأمازيغية 2973، الذي يصادف 12 جانفي من كل عام، بتسطير برنامجا ثريا من النشاطات لإبراز البعد الثقافي والتاريخي والاجتماعي

ويشمل البرنامج الذي تم إعداده لهذه المناسبة عروض أفلام ومسرحيات وتنظيم معارض حرفية والصناعات تقليدية و كذا ندوات حول الثقافة واللغة الأمازيغية ومختلف الطقوس الاحتفالية.

في السياق، يرتقب أن تنظم الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي “لارك” ما بين 12 إلى 27 جانفي الجاري بدار عبد اللطيف معرض للفنان التشكيلي اغيلاس اسياخم، كما برمج ديوان رياض الفتح بالمناسبة جلسة فنية مع الفنانة حسنة هني رفقة “فرقة الخالات” من مدينة تيزي وزو إلى جانب مشاركة الحكواتية سهام كنوش فضلا على عرض فيلم امازيغي “لوحات فولكلورية من التراث المحلي” للمنتج احمد قنيف.

وسينظم المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطاروي” بالمناسبة فعاليات “الأيام الوطنية الثانية للمسرح الامازيغي” وذلك من 9 إلى 15 جانفي الجاري، فيما سيحتضن قصر الثقافة مفدي زكريا معرضا للصناعات التقليدية والمنتجات اليدوية بالتعاون مع مديرية الثقافة لتيسمسيلت إلى جانب ذلك برمج الديوان الوطني للثقافة والإعلام بقاعة الأطلس عرض مسرحي بعنوان: “جانفي والعجوز الحمقاء” من إخراج ميلود حاج سعيد.

وقد افتتح  أول أمس، هذا البرنامج على مستوى ساحة الكيتاني بباب الوادي و من خلال معرض للحرف والصناعات التقليدية تحت عنوان “ملتقى جانفي 2023 لفن بلادي” المتواصل لغاية 31 جانفي الجاري بالمركز الثقافي مصطفى كاتب.

وسيعرف أروقة الفنون محمد-راسم و محمد-تمام معارضا تشكيلية تتواصل لغاية 15 جانفي الجاري، أما سينيماتيك الجزائر العاصمة فقد برمجت دورة أفلام أمازيغية من 7 إلى 11 جانفي بعرض مجموعة ثرية من الأفلام بالأمازيغية، والتي افتتحت بفيلم “ليلى والأخريات” للمخرج سيد علي مازيف، كما تضم العروض السينمائية “فاطمة نسومر” و “ماشاهو” للمخرج بلقاسم حجاج، “يوبا 2” لمقران آيت سعادة، “جبل باية” للمخرج عزالدين مدور، “المنزل الأصفر” للمخرج عمر حكار، “ميمزران” للمخرج علي موزاوي.

ويرتقب أن تحتضن ولاية غرداية هذه السنة الاحتفالات الرسمية لرأس السنة الامازيغية يومي 11 و 12 جانفي الجاري، التي ستعرف أيضا فعاليات حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الثالثة.

ويتضمن برنامج المحافظة السامية للأمازيغية للاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة تحت شعار “جانفي يجمعنا في جزائر واحدة موحدة”، تنظيم عروض فلكلورية و فنية في الشارع إلى جانب معارض تبرز التراث العريق و المهارة المحلية و كذا ندوات حول الثقافة الأمازيغية في المخطوطات.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super