الجمعة , يوليو 5 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / توقعات بمواصلة المجموعة خططها لتخفيف تخفيضات المعروض تدريجيا:
ارتفاع أسعار النفط وترقب لنتائج اجتماع “أوبك+” اليوم

توقعات بمواصلة المجموعة خططها لتخفيف تخفيضات المعروض تدريجيا:
ارتفاع أسعار النفط وترقب لنتائج اجتماع “أوبك+” اليوم

ارتفعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة أمس لتقارب 70 دولارا للبرميل، مدعومة بتوقعات إيجابية لنمو الطلب على الوقود في ربع السنة القادم، بينما يتطلع المستثمرون إلى اجتماع”أوبك+ المقرر” اليوم لمعرفة كيف ستكون استجابة المنتجين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أوت مرتفعة 50 سنتا بما يعادل 0.7 بالمائة إلى 69.22 دولار للبرميل صبيحة أمس، بعد تحديد سعر التسوية عند أعلى مستوى في عامين يوم الجمعة. وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم جويلية 66.87 دولار للبرميل، مرتفعا 55 سنتا أو 0.8 بالمائة.
ويتجه كلا العقدين صوب تحقيق مكاسب للشهر الثاني على التوالي مع توقع المحللين نمو الطلب على النفط بمعدلات تفوق المعروض رغم عودة صادرات الخام والمكثفات الإيرانية، حيث تجري إيران محادثات مع القوى العالمية منذ أفريل، إذ تعكف الأطراف على خطوات من طهران وواشنطن تجاه العقوبات والأنشطة النووية مقابل الالتزام الكامل باتفاق 2015 النووي.
وتوقع محللون ” أن يتجاوز العرض في حدود 650 ألف برميل يوميا و950 ألف برميل يوميا في الربعين الثالث والرابع على الترتيب،” مضيفين أن ذلك يشمل زيادة إنتاج إيران 500 ألف برميل يوميا.
هذا تعقد دول “أوبك +” اليوم اجتماعا، وسط ترقب في أسواق النفط لما قد ينتج عنه الاجتماع، وبعدما امتنعت الدول 23 عن استخراج ملايين براميل النفط يومياً لتفادي إغراق سوق متباطئة في ظل تفشي كوفيد 19، قامت في ماي بزيادة إنتاجها من الخام مع بدء تعافي الاقتصاد مستفيداً من حملات التطعيم ضد الوباء. وتم ذلك بموجب إستراتيجية تدريجية تقضي بزيادة شهرية تم تحديدها حتى جويلية.
وعلى جدول أعمال التحالف، اليوم ، إعادة تقييم هذه السياسة مع احتمال تمديدها اعتباراً من أوت، و يرى محللون أن “أوبك+” ستلتزم بالجدول الزمني الحذر الذي تم الاتفاق عليه في افريل و أضافوا أن روسيا التي تتزعم الدول الحليفة في “أوبك +” ستسعى على الأرجح إلى تسريع الوتيرة مثلما فعلت منذ مطلع العام، لكنها حسبهم ستصطدم حتماً بمعارضة، نظراً لمعاودة تسجيل إصابات بـكوفيد 19 في آسيا، حيث أن السوق تلقت صدمة في ماي مع تسجيل موجة واسعة من الإصابات في الهند، التي تحتل المرتبة الثالثة بين الدول المستهلكة للنفط بعد الولايات المتحدة والصين.
ورغم معاودة فرض قيود على التنقلات في كثير من الدول الآسيوية، ما يكبح استهلاك النفط، توقع محللون ان يواصل الطلب الارتفاع مع تكثيف حركة السفر في الصيف في أوروبا والولايات المتحدة بفضل حملات توزيع اللقاحات المكثفة في هذه المناطق.
كما تبدي “أوبك” تفاؤلاً بشأن انتعاش الطلب، فأبقت في مطلع الشهر على توقعاتها التي تنص على زيادة الاستهلاك بمقدار 6 ملايين برميل يومياً هذه السنة، بالمقارنة مع 2020، وصولاً إلى 96 مليون برميل يومياً في العالم.
رزيقة.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super