الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بفضل توجه الدول لرفع قيود الإغلاق وتحسن الأداء الاقتصادي في العالم:
ارتفاع طفيف في أسعار النفط وتوقعات بمزيد من التحسن الأسابيع القادمة

بفضل توجه الدول لرفع قيود الإغلاق وتحسن الأداء الاقتصادي في العالم:
ارتفاع طفيف في أسعار النفط وتوقعات بمزيد من التحسن الأسابيع القادمة

سجل سعر خام برنت، أمس، ارتفاعا طفيفا مقارنة بيوم أول أمس، لكنه ورغم هذا الارتفاع بقي مستقرا منذ ثلاثة أيام عند سعر 63 دولارا للبرميل، ويتداول الخام الأمريكي أعلى 60 دولارا للبرميل التي تمثل أعلى مستويات أسعار النفط الخام منذ جانفي 2020، ويرجع تحسن سعر النفط لعدة أسباب تتعلق أساسا بتحسن الوضع الصحي وتوجه العديد من الدول لرفع قيود الإغلاق، وتحسن الأداء الاقتصادي في عدد من البلدان، إضافة إلى نتائج اجتماع “أوبك+” لشهر فيفري الجاري.
وقد وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بـ14 سنتا، صبيحة أمس، لتصل إلى 63.44 دولار للبرميل، فيما وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بـ61 سنتًا، لتصل إلى 60.08 دولارا للبرميل، و قد ساعد على تحسن الأسعار، توجه دول العالم نحو رفع قيود الإغلاق مع انتشار لقاح كورونا وهو أمر إيجابي للنفط خاصة وأن عودة الأعمال ستدفع بالطلب العالمي على النفط الخام للارتفاع وهو ما يعزز صعود أسعار النفط.
وفي هذا الصدد أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن اتجاه الحكومة لتحديد تواريخ مبكرة لرفع قيود الإغلاق في البلاد ومن أجل عودة الطلاب إلى المدارس مع إمكانية فتح المدارس بحلول 8 مارس المقبل. كما تنظر ألمانيا في خطة رفع قيود الإغلاق هى الأخرى.
من جانب آخر، سجلت معظم البيانات الاقتصادية الصادرة عن القطاعات المختلفة في عدد من الدول تحسن في الأداء، ويتأكد هذا الأمر مع نتائج اجتماع لجنة البنك الاحتياطي الاسترالي التي جاءت إيجابية خلال تداولات صباح أمس، و أكد الاحتياطي الاسترالي أن قوة الطلب العالمي على السلع، والانتعاش الأسرع من المتوقع في النشاط الاقتصادي العالمي، وتحسن الآفاق قد ساهم في انتعاش قوي في أسعار السلع الأساسية ومنها النفط الخام. كما قام كل من الاحتياطي الاسترالي وبنك كندا وبنك إنجلترا برفع توقعات النمو وهو ما يساهم في المزيد من الصعود الملحوظ لأسواق النفط.
هذا وتتوقع الأسواق ارتفاع أسعار النفط الخام إلى مستويات 100 دولار للبرميل في العام المقبل وذلك على الرغم من تعرض أسعار النفط لضغوط قوية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجدن وفي هذا الصدد صرحت كبيرة محللي النفط لدى شركة الأبحاث Energy Aspects، أمريتا سين بأن ارتفاع أسعار النفط قد يستمر بقوة بسبب استمرار السياسات التسهيلية من جانب الدول الكبرى بهدف دعم التعافي الاقتصادي من تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد بما يدعم تعافي الطلب وارتفاع الأسعار.
ر.خ/ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super