الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بعد حوالي تسعة أشهر من تعليقها :
استئناف الرحلات الجوية الداخلية وسط تطبيق البروتوكول الصّحي

بعد حوالي تسعة أشهر من تعليقها :
استئناف الرحلات الجوية الداخلية وسط تطبيق البروتوكول الصّحي

استأنفت أمس، الرحلات الجوية الداخلية لنقل المسافرين عبر مختلف مطارات الوطن، وذلك بعد حوالي تسعة أشهر من التعليق بسبب تفشي جائحة كورونا.
ويخص استئناف الرحلات، الذي يأتي تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، و عقب المشاورات مع اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا والهيئة الصحية، جميع الرحلات من وإلى الولايات الجنوبية للبلاد، وكمرحلة أولى 50 بالمئة من الرحلات ما بين مدن شمال البلاد.
وقد ضاعفت الخطوط الجوية الجزائرية مؤخرا جهودها في عمليات تعقيم و تنظيف طائرات اسطولها الجوي للحد من مخاطر عدوى فيروس كورونا وذلك تحسبا لاستئناف رحلاتها الداخلية، حيث عمدت إلى تعقيم جميع الأسطح التي يحتك بها المسافرون بطريقة مباشرة مثل مساند الذراعين والشاشات الرقمية، مع تنفيذ إجراء تطهير خاص عن طريق رش بخاخ مضاد لفيروس كورونا.

الرحلات التجارية الدولية تبقى معلقة من وإلى الجزائر
وفي هذا السياق أعلنت وزارة النقل في بيان لها عن استئناف الرحلات الجوية الداخلية موضحة ان الرحلات التجارية الدولية من وإلى الجزائر “تبقى معلقة إلى إشعار آخر”.
وجاء في ذات البيان ” تعلن وزارة النقل عن عودة الرحلات الجوية الداخلية ، وذلك عبر برنامج يومي للرحلات مسطر من طرف الشركة الوطنية للخطوط الجوية الجزائرية إلى مختلف ولايات الجمهورية”.
وفيما يخص الرحلات الدولية من وإلى الجزائر- اضاف نفس المصدر – ان “هذه الأخيرة تبقى مرتبطة فقط بإجلاء المواطنين العالقين خارج الوطن، ولا تشمل الرحلات التجارية التي لم تتخذ السلطات العليا للبلاد أي قرار فيما يخصها، وتبقى معلقة إلى إشعار آخر”.

5 رحلات جوية أسبوعيا لنقل المسافرين من وإلى مطار بسكرة
هذا واستأنفت أمس الرحلات الجوية الداخلية لنقل المسافرين من وإلى مطار محمد خيضر بولاية بسكرة بعد حوالي تسعة أشهر من التعليق بسبب تفشي فيروس كورونا وذلك ببرنامج يتضمن تنظيم 5 رحلات أسبوعيا، حسبما أفاد به المدير الولائي للنقل، محمد فاروق.
وحسب ذات المسؤول فإن هذه الرحلات المبرمجة من وإلى ولاية بسكرة هي عودة للعمل ببرنامج الاستقبال الاعتيادي للمسافرين ضمن قرار الاستئناف التدريجي للرحلات الداخلية بدءا من اليوم بعد تعليق كافة الرحلات الجوية الدولية والداخلية منذ شهر مارس الفارط بسبب تفشي كوفيد -19 .
وفي ذات السياق أكد ذات المسؤول بأن “أول رحلة جوية يفتتح بها برنامج رحلات نقل المسافرين ببسكرة قادمة من الجزائر العاصمة على الساعة الواحدة زوالا وذلك على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية ستقوم في رحلة أخرى بنقل مسافرين آخرين باتجاه الجزائر العاصمة”. وأفاد فاروق بأنه تم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة بالتنسيق مع كل المصالح المعنية بالمطار للحد من تفشي جائحة كورونا والتشديد على ضرورة احترام البروتوكول الصحي الموصى به والتعامل الجدي مع أي حالات طارئة لتفادي أي تبعات غير مرغوب فيها.
وسيعرف مطار محمد خيضر بالتوازي مع استئناف الرحلات الجوية حركية وعودة للنشاط على مستوى المدرج وقاعة الانتظار حيث ينتظر أن يستأنف نشاط النقل الحضري من وإلى المطار، حسب ذات المسؤول الذي اكد بأنه سيتم التعامل مع هذه الحركية باتخاذ نفس التدابير الوقائية على أصحاب المركبات ومرافقيهم للحد من انتشار فيروس كورونا.

عمليات تعقيم واسعة للطائرات لحماية المسافرين
هذا وأعلنت الخطوط الجوية الجزائرية في بيان لها عن مضاعفة جهودها في عمليات تعقيم و تنظيف طائرات اسطولها الجوي للحد من مخاطر عدوى فيروس كورونا
وجاء في ذات البيان “ضاعفت الخطوط الجوية الجزائرية جهودها في عملية تنظيف و تعقيم طائراتها، لا سيما جميع الأسطح التي يحتك بها المسافرون بطريقة مباشرة مثل مساند الذراعين و الشاشات الرقمية، مع تنفيذ إجراء تطهير خاص عن طريق رش بخاخ مضاد لفيروس كورونا “.
كما أوضح نفس المصدر ان فرق الخطوط الجوية الجزائرية “تقوم برش مبيد للفيروس مع منظف عالي الضغط في جميع أرجاء المقصورة بحيث تترسب القطرات الدقيقة المتساقطة على جميع الأسطح، ويظل (المبيد) نشطًا لمدة 18 ساعة للحد من مخاطر انتقال فيروس كورونا”.

محمد شريف: “الجوية الجزائرية ستطبق البروتوكول الصحي بصرامة”
أعرب محمد شريف، مستشار الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، عن ارتياحه لقرار السلطات بإعادة فتح الخطوط المحلية، اعتبارًا من أمس مشيرا أن الوباء يلتزم أن “البروتوكول الصحي سيطبق بصرامة”.
وأضاف محمد شريف في تصريحات للإذاعة الوطنية أن الخطوط الجوية الجزائرية تعتزم إعادة الانتشار في السوق المحلية والدولية، ولا سيما مع إطلاق ثلاث خدمات جديدة إلى المشرية ، وتيرة البيض واستكشاف أسواق أخرى في الخارج. وأشار شريف: “قد يتم إضافة رحلات أخرى قريبًا حسب الطلب وقدرات الشركة”.
ولدى سؤاله عن التأخيرات، قال المتحدث ذاته إن شركته حققت إنجازًا كبيرًا في هذا المجال في السنوات الأخيرة” وواضح ذلك بقوله “من أجل الالتزام بالمواعيد ، قمنا بتصحيح الوضع وأصبح عملاؤنا يشعرون به. حاليًا، نحن ملتزمون بالمواعيد بنسبة 72٪ ، وإذا تقدمنا بمقدار 5 دقائق، فسنصل إلى المتوسط العالمي”.

توفير 1.080 مقعد من خلال 31 رحلة نحو ولايات الجنوب
من جهته، أكد المكلف بالإعلام والاتصال بشركة الخطوط الجوية الجزائرية أمين أندلسي أن الرحلات الجوية الداخلية تخص جميع الرحلات من وإلى جنوب البلاد بنسبة 100 بالمائة مضيفا أن الرحلات ما بين مدن الشمال سيتم برمجتها بنسبة 50 بالمائة كمرحلة أولى.
وأكد أنه تم توفير لفائدة المسافرين 1.080 مقعد من خلال 31 رحلة نحو مختلف ولايات الجنوب وكذا عدد من مطارات المدن الشمالية.
ودعا المسافرين إلى احترام الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا (ارتداء الأقنعة الوقائية والتباعد الاجتماعي) مؤكدا انه “لا يشترط على المسافرين على مستوى الخطوط الداخلية توفير شهادة التحاليل الطبية لتأكيد عدم إصابتهم بفيروس كورونا”.
من جانبه قال مدير الاتصال لدى شركة طيران طاسيلي، كريم بحار ان الشركة أعطت الأولوية للرحلات الجوية نحو ولايات الجنوب مع الاحترام البرتوكول الصحي لمنع انتشار وباء كورونا ما بين المسافرين.
وأضاف انه لابد على المسافرين ارتداء الأقنعة الواقية و احترام مسافة التباعد الجسماني مبرزا انه تم تجهيز الطائرات بمعدات تعمل على تصفية الهواء كل ثلاثة دقائق.
بدوره، أكد المدير العام لمطار الجزائر الدولي، طاهر علاش، أن كل الرحلات المبرمجة تخضع لإجراءات رقابية و وقائية صارمة لمواجهة تفشي الوباء.
وأشار إلى أن مطار الجزائر الدولي يحوز على كل الإمكانيات لحماية المسافرين والحفاظ على الصحة العمومية مضيفا أنه تم تعقيم و تنظيف طائرات الخطوط الجوية الجزائرية للحد من مخاطر العدوى.
وبخصوص الاجراءات الوقائية المتخذة باتجاه المسافرين، أكد المسؤول ان المطار يحوز على اجهزة قياس حرارة الجسم، كما تم وضع على مستوى شبابيك التسجيل حاجزا شفافا واقي مع وضع علامات على مستوى الأرضية لاحترام التباعد الجسماني ما بين المسافرين.
وأشار إلى أن المحلات التجارية بالمطار شرعت في النشاط في ظل احترام إجراءات الوقاية التي أقرتها السلطات العمومية.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super