الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / البليدة:
استخلاص الزيوت الأساسية من النباتات العطرية والطبية يستهوي الشباب

البليدة:
استخلاص الزيوت الأساسية من النباتات العطرية والطبية يستهوي الشباب

تعرف مهنة تقطير النباتات العطرية و الطبية لاستخلاص مختلف الزيوت الأساسية و التي لا طالما اشتهرت بها مدينة البليدة منذ القدم، انتعاشا لافتا بفضل اهتمام الشباب سيما منهم الجامعيين الذين وجدوا في هذه المهنة دخلا و آفاقا واعدة مكنت عدد منهم من ولوج حتى الأسواق الدولية.
فلطالما إشتهرت مدينة البليدة التي أسسها سيد احمد الكبير القادم من الأندلس في القرن ال16 ، بكثرة النباتات الزهرية و العطرية المتنوعة المتمركزة على سلسلة الأطلس البليدي مما جعل هذا النوع من النشاط أي تقطير النباتات و استخلاص الزيوت الأساسية يبرز و يزدهر بالمنطقة منذ القدم.
و مع دخول الاستعمار الفرنسي إلى سهل متيجة وجد هذه المهنة عريقة و قائمة بذاتها حيث كان ينشط بها آنذاك أكثر من 40 شخصا، حسب ما ذكره ل/وأج المختص في العلوم الزراعية حميد شيخي الذي أكد أن المستعمر منحها أهمية قصوى تجسدت في توسيع مساحة العديد من النباتات كالعطرشة و زهرة الياسمين بدء من بوفاريك حتى العفرون مرورا ببني مراد و بني تامو و الشفة و موزاية.
و أضحت بذلك –يضيف- أرقى العطور الفرنسية و أفخرها مثل “شانال كوكو رقم 5 “مستخلصة من هذه السهول على غرار حوش القرو ببوفاريك التي لا تزال مستودعات المعمر “قرو” شاهدة على عملية تقطير الورود بها شأنها شأن محطة القطار لبني مراد التي كانت في السابق بها مؤسسة لتقطير النباتات.
غير أنه و بعد الاستقلال و تأميم المحروقات الذي إنجر عنه فرض حصار تجاري من طرف فرنسا و حلفائها الذين قاطعوا منتجات الجزائر بما فيها الزيوت الاساسية ، تقرر نزع بساتين نباتات العطرشة و الياسمين ، و مع تقلص مساحة هذه الاخيرة تراجع بذلك نشاط مختلف الوحدات الإنتاجية التي تم حلها و بيعها بأسعار رمزية لتتلاشى هذه المهنة مع العشرية السوداء باستثناء نشاط عدد من أبناء المدينة الذي انحصر في طابعه العائلي.

إعادة بعث نشاط تقطير النباتات واستخلاص الزيوت الأساسية
ومع بداية سنوات الألفين برز العديد من الشباب بالولاية في هذا النشاط و كلهم أمل في الارتقاء به و تطويره من خلال الالتزام بعملية الوسم للمنتوجات وفق المعايير العالمية المعمول بها بما يسمح لهم ولوج الأسواق العالمية، كما أكده احد الشباب في حديث لوأج.
و في هذا الصدد يحاول الشاب حميد شيخي مهندس دولة في العلوم الزراعية صاحب مؤسسة لصناعة مواد التجميل و النظافة البدنية المتخصصة في تقطير النباتات العطرية و الطبية من اجل استخلاص الزيوت النباتية و العطرية، تطوير هذه المهنة من خلال تثمين المنتجات الغابية غير الخشبية.
و يعتمد هذا الشاب الذي أسس مؤسسته سنة 2018 في إطار اجهزة الدعم ، على جلب النباتات العطرية و الطبية التي يستعملها من غابات سلسلة الاطلس البليدي و ذلك بناء على رخصة من محافظة الغابات للولاية اذ يقوم كمرحلة اولى بتصنيف هذه النباتات على غرار الكاليتوس و الصنوبر و السرو ليتم بعدها تقطيرها و “هي مرحلة التثمين التي يتم نقل فيها النباتات من مرحلة لا قيمة لها إلى زيت أساسي”.
و تعمل هذه المؤسسة التي تمكنت من تسويق منتوجاتها من الزيوت الاساسية بالمانيا و فرنسا (مارسيليا) كتجربة أولى ،على معالجة نباتات عطرية و طبية بمعدل 2 طن في اليوم مبرزا في السياق مشكل نقص الغطاء النباتي الذي غالبا ما يتعرض للاتلاف بفعل الحرائق خلال كل موسم صيف.
من جهتها تطرقت السيدة جميلة بوشارب صاحبة علامة خاصة للزيوت الاساسية بالاسواق إلى ضرورة الاهتمام اكثر بهذه الشعبة من خلال التكثيف من عمليات التشجير لهذا النوع من النباتات على غرار الوردة المسكية التي كانت تعرف بها مدينة الورود بما يسمح بتوفير المادة الاولية خاصة عند العلم ان الزيوت الاساسية هي جزيئات عطرية طيارة و ليست بكميات كبيرة.
و قالت ان احيانا في 6 قناطير الى 7 قناطير من نبات العطرشة نستخرج لتر واحد من هذه الزيوت مقارنة بالزيت النباتي الذي هو وفير و الذي يمكن استخراج لتر منه في معدل 10 إلى 20 كلغ من النباتات، ما يستدعي – حسبها- استحداث تعاونيات مهمتها غرس هذه النباتات و تحديد خريطة جغرافية لها بما يضمن توفيرها بشكل دائم.
كما اشارت المتحدثة و هي مهندسة دولة في الكيمياء العضوية الى منافع هذه الزيوت الاساسية في وقتنا الحالي على غرار الصحة و التجميل و الراحة الجسدية و الرعاية النفسية علاوة على استخدامها في المحاربة البيولوجية للآفات الزراعية من أجل خفض نسبة استخدام الاسمدة الكيماوية المضرة لصحة الانسان.

إقبال كبير للشباب على الدورات التكوينية الخاصة بتقطير الزيوت الأساسية
ذكرت رئيسة المجلس المهني لشعبة النباتات الطبية و العطرية بالولاية جميلة بوشارب أن هذا المجال يستهوي كثيرا الشباب الجامعي و حاملي الشهادات سيما في مجالات تخصص الكيمياء و العلوم الزراعية و البيولوجيا و غيرها الذين وجدوا في هذه الشعبة ضالتهم في انشاء مؤسسات مصغرة و المساهمة في الاقتصاد الوطني.
و أضافت انه تم منذ سنة 2019 ، تاريخ انشاء المجلس المهني تنظيم عدد من الدورات التكوينية لفائدة الشباب الجامعي في هذا المجال ، عرفت اقبال العشرات من الشباب عليها لافتة الى انه و بعد استئنافها السنة الجارية بعد توقف بسب الجائحة الصحية تم تكوين أكثر من 20 شابا.
من جانبه ذكر السيد شيخي الذي يسعى إلى نقل تجربته للشباب الراغب في ولوج هذه المهنة من خلال تنظيمه لدورات تكوينية في المجال بالتنسيق مع محافظة الغابات المحلية، انه تم منذ بداية السنة الجارية تكوين أكثر من 25 شابا في دورات تكوينية عالية المستوى تضم جانب نظري و آخر تطبيقي تتوج بشهادة معتمدة من طرف الدولة تمكن أصحابها من الاستفادة من مختلف الدعم الذي توفره الدولة عبر أجهزتها المختلفة.
و خلص المتحدث إلى أن هذا الميدان خصب و الاستثمار فيه يمكن ان يحقق النجاح و بالتالي التقليل من فاتورة الاستيراد الخاصة بهذه المنتجات و التي بلغت على سبيل المثال سنة 2017 ما قيمته 270 مليون دولار .
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super