الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث /  استقرار الجزائر يدفع نحو التركيز على السياسة الخارجية

 استقرار الجزائر يدفع نحو التركيز على السياسة الخارجية

أبرز معهد ستراتفور الأمريكي، اليوم الأربعاء، أنّ الجزائر تتمتع باستقرار سياسي، يدفع نحو التركيز على قضايا السياسة الخارجية.

جاء في تقرير للمعهد المذكور المتخصّص في الدراسات الاستراتيجية، أنّ الجزائر خرجت من عزلتها، منوّهًا إلى أنّ اقتصادها وسياستها الخارجية سيؤثران على التغيير.

وجاء في التقرير أنّ الجزائر تبنت استراتيجية جديدة للتواصل الدولي، في وقت تحاول فيه تحديث اقتصادها، وأشار التقرير إلى أنّه منذ بداية عهد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حاول الأخير إخراج الجزائر من عزلتها في السياسة الخارجية التي تميّزت بها خلال العقد الأول من القرن الحالي والعقد الأخير من القرن العشرين.

وتابع: “في 2022، قامت وزارة الخارجية الجزائرية بعددٍ من التحركات بشكل أكدت جهود مشاركة هذا البلد في شمال أفريقيا وبشكل ناشط في الشؤون العالمية والإقليمية”.

ورأى التقرير أنّ الجزائر تشهد اليوم قدرًا من الاستقرار السياسي، وقوة اقتصادية تعطيها مجالاً للتحرك في المجالات الدولية والإقليمية، فمن الناحية السياسية تعيش الجزائر قدرًا من الاستقرار السياسي، مما سيمنح الحكومة المجال للتركيز على قضايا السياسة الخارجية.

وبحسب المصدر ذاته، تلقى اقتصاد الجزائر دفعة بسبب الموارد العالية من الطاقة عام 2022، وبات الغاز الطبيعي الجزائري مطلوبًا بشدّة بسبب تنويع الدول الأوروبية مصادرها من الطاقة والامتناع عن النفط والغاز من روسيا، نظرًا لغزو موسكو أوكرانيا.

ويتوقع التقرير أن تواصل الجزائر جهودها في تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، حماس وفتح والجماعات الأخرى وهو ما سيحقق التزامًا جزائريًا رئيسيًا لدعم حركة عدم الانحياز، وهي حركة ما بعد الاستقلال التي رفضت التحالف مع القوى العظمى في الحرب الباردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super