الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الأمين العام لرابطة علماء و دعاة وأئمة دول الساحل، بلمهدي::
الأمن الفكري لدى الشباب يؤدي إلى استقرار الأوطان

الأمين العام لرابطة علماء و دعاة وأئمة دول الساحل، بلمهدي::
الأمن الفكري لدى الشباب يؤدي إلى استقرار الأوطان

أوضح الدكتور يوسف بلمهدي الأمين العام لرابطة علماء و دعاة وأئمة دول الساحل الأفريقي الدكتور أن “رابطة علماء و دعاة وأئمة دول الساحل الأفريقي ليست هي المعنية بالحفاظ على الأوطان بل كل مواطن مأمور بأن يعنى بالحفاظ على هذه الأوطان و سلامتها و أمنها”.
و أضاف بلمهدي ، في اتصال هاتفي خص به إذاعة القران الكريم ضمن برنامجها اليومي ” ضيف الصباح “أن “ما يسمى بالأمن الفكري و بحصانة الناس خاصة لدى فئة الشباب و الشابات الناشئين الذي يعتبرون هم الهدف الأول في مرمى الجماعات المتطرفة و المتشددة الذين ينشرون بينهم أفكارا هدامة و مقصية على أنهم هم من أهل الجنة و الرضوان،مؤكدا على أن هذا الكلام كله يحتاج إلى تفنيد و مدارسة و محاورة”.
وقال الدكتور بلمهدي إننا ” نعتمد على المنهج العلمي الذي تركه أسلافنا حيث دلت ودعت نصوص القرآن الكريم والنصوص النبوية الشريفة وسيرته عليه الصلاة والسلام وحياة الصحابة إلى وجوب الاعتناء بالآخرين وحمايتهم والحوار معهم”، مشيرا إلى أن “كل النصوص لم تعتمد الإقصاء أبدا في الحضارة الإسلامية والقتل والتدمير في حياة الناس، و لذلك بلغ الإسلام مشارق الأرض و مغاربها بالمعاملة و السلوك الحسن “.
وأشار المتحدث ذاته إلى أنه “يفند الشبهات التي تطرح في الساحة الفكرية التي تخلل عقيدة الناس و أمنهم في المنطقة و في سائر المناطق”، قائلا إن” المرجعية الدينية تشكل ثلاثية مهمة في مغربنا الإسلامي ككل و في أفريقيا بوجه عام، فأولها المذهب المالكي الذي هو السلوك الفعلي للعبادات ثم العقيدة الأشعرية التي يرتكز عليها كل العالم الإسلامي و تشكل أكثر من 90 بالمائة، وكذا التربية الروحية و السلوكية متمثلة في التصوف السني الذي ورثناه ،فاستقرار الأمة كان على هذه الثلاثية “، موضحا أن “هذه المدرسة الثلاثية هي التي أنشأت أجيالا لهذا التاريخ الحضاري الكبير بما فيهم المذاهب الأخرى التي هي كلها مذاهب أهل السنة و الجماعة”.
وأكد الدكتور بلمهدي أن “الرجوع إلى المرجعية الدينية تمثل هوية الوطن و هو ما ينبغي غرسه عند شبابنا و نعمل على نشره عبر وسائل الإعلام المختلفة”.
وكشف ضيف إذاعة القرآن الكريم أنه “يتم إعداد برنامج مشترك بين الجزائر و دول الساحل الأفريقي لتبادل الخبرات مع تقديم النصح في الدين و توسيع التعاون و مجالات التضامن، لتأمين الشعوب من الفتنة الدخيلة من أجل استقرار الأوطان.
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super