الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تحضيرات استباقية تحسبا للإستحقاقات المقبلة:
الإنتخابات المحلية.. امتحان للأحزاب ولسلطة الإنتخابات

تحضيرات استباقية تحسبا للإستحقاقات المقبلة:
الإنتخابات المحلية.. امتحان للأحزاب ولسلطة الإنتخابات

‫يبدو أن “حمى الإنتخابات” عادت من جديد لتطفوا إلى السطح خاصة بعد استدعاء الهيئة الناخبة تحسبا لاستحقاقات المجالس الشعبية البلدية والولائية، ودخلت الأحزاب السياسية في سباق مع الزمن حيث شرعت في إعداد العدة وترتيب البيت للتمكن من كسب الرهان، ومن جانبها تعمل السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات على وضع الترتيبات تحسبا للموعد الهام..‬
‫ ‬
موقع إلكتروني للراغبين في تأطير الإنتخابات المحلية
خصصت السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات منصة إلكترونية على موقعها الرسمي وذلك للمشاركة في عملية تأطير مكاتب ومراكز التصويت.
وجاء في بيان لسلطة الإنتخابات نشر على حسابها الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك” أنه للمشاركة في عملية تأطير مكاتب ومراكز التصويت يمكنك التسجيل إلكترونيا عبر الرابط التالي: ‪https://services.ina-elections.dz/hofad_amana “.
وتابع المصدر: “على أن تكون مسجلا في القائمة الانتخابية لبلدية إقامتك”، وأضاف: “أنت غير مسجل في القائمة الانتخابية، بإمكانك التسجيل لأول مرة أو تغيير بلدية الإقامة، إما بالتنقل إلى بلدية إقامتك أو عبر المنصة الالكترونية للسلطة الوطنية على الرابط التالي: ‪https://services.ina-elections.dz‬/، وذلك خلال فترة الممتدة من 05 سبتمبر إلى غاية 15 سبتمبر”.أما عن الوثائق المطلوبة لهذا الغرض فيؤككد بيان السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات أنه” الوثائق المطلوبة عند التسجيل .. وثيقة إثبات الهوية ووثيقة إثبات الإقامة”.
وفي وقت سابق أصدر محمد شرفي، قرارا يتعلق باستمارة اكتتاب التوقيعات الفردية في صالح قوائم المترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي والولائي والتصديق عليها، وهذا تحسبا للانتخابات المحلية المقررة يوم 27 نوفمبر المقبل، وأوضح بيان صادر عن السلطة أنه “تبعا للمرسوم الرئاسي رقم 21-366 المؤرخ في 19 محرم عام 1443 الموافق ل28 أوت سنة 2021, المتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي والولائي ليوم 27 نوفمبر 2021, أصدر رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات القرار رقم 7 المؤرخ في 21 محرم 1443 الموافق ل 30 أوت سنة 2021، والمتعلق باستمارة اكتتاب التوقيعات الفردية في صالح قوائم المترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي والولائي والتصديق عليها”.
وطبقا لأحكام القرار “يتم سحب استمارات اكتتاب التوقيعات الفردية من ممثل المعتزمين الترشح للأحزاب السياسية أو المترشحين الأحرار, المؤهلين قانونا, لدى المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المختصة إقليميا، بتقديم رسالة تعلن فيه نية تكوين قائمة مترشحين لانتخاب أعضاء المجلس الشعبي البلدي أو الولائي‪”.‬
وتجري عملية التحضير للإنتخابات المحلية على قدم وساق حيث تنقل أول أمس، محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في زيارة عمل إلى بلدية المحمدية بالجزائر العاصمة، وذلك قصد الاطلاع على ظـروف انطلاق المراجعة الاستثنائية للقوائــم الانتخابية، ويؤكد شرفي أن “كافة الظروف” الخاصة بإنجاح الانتخابات المحلية المزمع تنظيمها يوم 27 نوفمبر “متوفرة” ، وقال إن هذا النجاح “مرتبط بشكل وثيق بدرجة الوعي الديمقراطي لدى المواطن”، وتابع:”..بصفتنا سلطة وطنية مستقلة للانتخابات فإننا نعمل على ضمان جميع الظروف لإنجاح الانتخابات المحلية المقبلة وتحقيق نسبة مشاركة معتبرة غير أن هذا النجاح مرتبط بشكل وثيق بدرجة الوعي الديمقراطي لدى المواطن”.
‪ ‬
أحزاب سياسية تسابق الزمن تحسبا للمحليات
تسابق الأحزاب السياسية الزمن تحسبا للإنتخابات المحلية المقبلة، وتراهن على اكتساح المجالس المحلية، ويرى مراقبون أن التشكيلات السياسية مطالبة بالعمل على كسب ثقة المواطنين من خلال النزول إلى الميدان والتعرف على انشغلاتهم ومشاكلهم لإيجاد الحلول لها مستقبلا في حال الظفر بكرسي في المجالس المنتخبة.
وفي السياق أسدى أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني، أبو الفضل بعجي، تعليمات لمناضلي الحزب تقضي بضرورة إنجاح هذا الموعد الإنتخابي الهام. وتواصل اللجان الإنتقالية للمحافظات اجتماعاتها بمختلف ولايات الوطن وذلك لشرح وإطلاع تعليمات وتوجيهات الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، للقاعدة، كما يتم شرح التعليمة الخاصة بالانتخابات المحلية، بالإضافة إلى التعليمة رقم: 5 الخاصة بالمساهمات المالية المنتخبين وكذلك المذكرة المتعلقة بالمساهمة المالية للراغب في الترشح للمحليات القادمة.
وبولاية الشلف أشرف رئيس اللجنة الانتقالية لمحافظة الشلف، لعبدى موسى، مؤخرا على لقاء مع أعضاء مكتب المحافظة ونواب الحزب لشرح تعليمات الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، وأكد على ضرورة فتح الأبواب أمام كل الكفاءات لتمثيل المواطن في المجالس المحلية تحت قبعة حزب جبهة التحرير الوطني دون تمييز أو إقصاء كما ألح على ضرورة شرح مبادئ الحزب الحقيقية و الرد بالعمل الميداني والجواري.
من جانبه يعمل حزب التجمع الوطني الديمقراطي على تعزيز موقعه في الساحة السياسية، وهو ما جاء على لسان القيادي الأرندي، صافي العرابي، في تصريح سابق لـ”الجزائر”، كما أنه أكد أن الحزب “شرع في التحضير للاستحقاقات المقبلة مباشرة بعد التشريعيات الماضية”.
ويواصل الحزب ترتيب بيته في إطار التحضير للمواعيد الإنتخابية المقبلة، وفي هذا الإطار كان الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، الطيب زيتوني، قد أكد أن حزبه سيخوض غمار الانتخابات المحلية المقررة في 27 نوفمبر المقبل لأجل “تأكيد مكانته الريادية” في الساحة السياسية الوطنية والمساهمة في استكمال مسار البناء المؤسساتي في الجزائر، معربا عن أمله في أن تكون الانتخابات المحلية المقبلة “فرصة لترسيخ التمثيل الشعبي في المجالس البلدية والولائية المنتخبة”.
وبدورها تؤكد حركة مجتمع السلم “حمس” عزمها على تحقيق الريادة في المحليات، وهو ما أكده رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم بالمجلس الشعبي الوطني، أحمد صادوق لـ”الجزائر” مؤخرا، وقال إن “حمس” جاهزة لكن المواعيد الانتخابية وأنها تمتلك كتلة قوية ومهمة وهي المعارضة الوحيدة في المجلس الشعبي الوطني، وتابع صادوق:” نحن دائما جاهزون.. نمتلك كتلة قوية ومهمة وهي المعارضة الوحيدة الآن في المجلس الشعبي الوطني”.
وتجري التحضيرات على قدم وساق في بيت حركة البناء الوطني، حيث يحضر الحزب للإنتخابات المحلية، في إطار تفعيل الهيئات الانتخابية أشرف رئيس الهيئة الانتخابية الوطنية مؤخرا على لقاءات ولائية لكل من البليدة، العاصمة، المدية تحضيرا للانتخابات المحلية المقبلة.
هذا حثّ حزب تجمع أمل الجزائر”تاج” في بيان سابق لمناضليه على أهمية تسريع عملية التحضيرات وتنصيب اللجان الولائية والبلدية تحسبا للإنتخابات المحلية، كما دعا لفتح المجال لكل المواطنين للترشح في قوائم الحزب عبر كل البلديات وكل الولايات، ويؤكد الحزب على تجنيد جميع المناضلات والمناضلين لإنجاح عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الإنتخابية من 05 إلى 15 سبتمبر الجاري.
خديجة قدوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super