الإثنين , يوليو 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في شهادة للجنرال توماس والدهاوز أمام مجلس الشيوخ الأمريكي:
الاضطرابات في شمال إفريقيا تهدد مصالح الولايات المتحدة

في شهادة للجنرال توماس والدهاوز أمام مجلس الشيوخ الأمريكي:
الاضطرابات في شمال إفريقيا تهدد مصالح الولايات المتحدة

كشف قائد عمليات الجيش الأمريكي في إفريقيا الجنرال، توماس والدهاوز، أن الاضطرابات في شمال إفريقيا تشكل أكبر تهديد قريب الأجل لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها في القارة السمراء.
جاء ذلك في معرض شهادة أدلى بها والدهاوزر أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم أمس الأول.
وأضاف القائد العسكري “شاهدنا عناصر تنظيم داعش تشق طريقها نحو الصومال، وهو اختبار آخر لقوات أميصوم أوبعثة الاتحاد الإفريقي إلى الصومال والحكومة الاتحادية في البلاد”.
وأكد أن الاضطرابات في ليبيا وشمال إفريقيا الناجمة عن سنين طويلة من الاقتتال الداخلي، تمثل ربما أكبر التهديدات قريبة الأجل على المصالح الأمريكية وحلفائها في القارة.
وشدد على ضرورة مواصلة الولايات المتحدة الضغط على شبكة داعش في ليبيا بالإضافة إلى دعم جهود طرابلس لتأسيس حكومة موحدة شرعية في الوقت نفسه، لتحقيق الاستقرار في البلاد والذي اعتبره الجنرال الأمريكي مطلب بعيد الأمد .
وأوضح أن بلاده تواجه تحدياً كبيراً في ليبيا يتمثل في ضرورة اختيار أين ومع من نعمل وندعم من أجل مكافحة داعش دون التسبب في اختلال التوازن بين الفصائل المتعددة وبالتالي توسع الصراع في ليبيا بشكل أكبر.
وأشار إلى ضرورة أن تعمل واشنطن مع كل من حكومة الوفاق الوطني الليبية، والجيش الوطني التابع لها؛ للوصول إلى حل سياسي.
وعبر المتحدث عن قلق وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون بسبب لقاءات جمعت سياسيين وعسكريين ليبيين مع نظرائهم الروس في الفترة الأخيرة، ما تزامن مع نفى مسئول روسى عزم بلاده إنشاء قواعد عسكرية فى ليبيا .
وحذر مسئولو البنتاجون ومجلس الشيوخ الأمريكى خلال اجتماعهم من مغبة تنامى النفوذ الروسى فى الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية .
وفى موسكو، أكد فلاديمير جباروف، النائب الأول لرئيس لجنة الشئون الدولية بمجلس الاتحاد الروسى، أن “روسيا لا تخطط لنشر قواعد عسكرية فى ليبيا”، موضحًا أن “القلق الأمريكى ليس له أساس من الصحة “.
وقال المسؤول الروسى إن “سياسة الولايات المتحدة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، أدت إلى الإطاحة والإخلال بعدة أنظمة في بعض بلاد المنطقة بالكامل، فما الذى تخشاه واشنطن بالضبط أنا لا أعرف؟
وعلق جباروف على ما نشرته وسائل الإعلام حول قلق واشنطن من تزايد نفوذ روسيا فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط: «فى الواقع إننا نسعى لزيادة النفوذ الروسى حول العالم وليس فى الشرق الأوسط فقط “.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super