الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / "سيلا 2022" يعود بعد سنتين من الغياب ليحتفي بربع قرن من الوجود:
الافتتاح الرسمي لفعاليات الصالون الدولي للكتاب اليوم بقصر المعارض الصنوبر البحري

"سيلا 2022" يعود بعد سنتين من الغياب ليحتفي بربع قرن من الوجود:
الافتتاح الرسمي لفعاليات الصالون الدولي للكتاب اليوم بقصر المعارض الصنوبر البحري

 

– طبعة تهدف لتعزيز التعاون بين الجزائر وإيطاليا

 

يرتقب أن يفتتح اليوم الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان بمعية وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي وبمشاركة عدد من الوزراء في الحكومة، فعاليات الصالون الدولي للكتاب بالجزائر في طبعته الخامسة والعشرين “سيلا 2022” بقصر المعارض الصنوبر البحري “صافكس”، وذلك بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي في الجزائر، حسب ماعلم من هيئة الاتصال والإعلام للصالون.
وستكون التظاهرة التي اختير لها شعار “الكتاب جسر الذاكرة” وستحل إيطاليا ضيف شرف الطبعة، فرصة للجمهور الجزائري من القراء والمهتمين بالكتاب، للعودة لحضن أهم حدث ثقافي في البلاد وذلك بعد غياب عامين بسبب فيروس “كورونا”، حيث ستسجل الطبعة مشاركة قياسية بلغت 1250 دار نشر منها 266 جزائرية، التي تقترح أزيد من 300 ألف عنوان في شتى التخصصات.
وسيعرف هذا الحدث الثقافي الكبير الذي يشهد كل سنة إقبالا كبيرا من طرف الزوار، مشاركة قياسية خاصة بعد مبادرة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إعفاء كل دور النشر المشاركة الجزائرية والأجنبية في الطبعة من تكاليف كراء الأجنحة وهو الإجراء الذي شجع بقوة الناشرين على المشاركة في التظاهرة، كما قررت السلطات العمومية إعفاء المشاركين من الرسوم الجمركية لتكون أسعار الكتب في متناول القراء.
وككل سنة سيتمكن الزوار من اكتشاف كتب نشرتها دور نشر فتية التي أخذت في شق طريقها في مجال النشر جنبا إلى جنب مع دور النشر العريقة على غرار البرزخ” و “القصبة” و”ميم” و “حبر” و”الشهاب”، كما بإمكان الزوار إعادة اكتشاف كل الأعمال التي تم تسويقها منذ الطبعة الفارطة 2019.

الزخم الأدبي والثقافي لإيطاليا حاضر في “سيلا 2022”
في السياق، يرتقب أن تشارك وزيرة الشؤون الخارجية الإيطالية، بينيديتو ديلا فيدوفا، في افتتاح الجناح الايطالي والإشراف على افتتاح البرنامج الثقافي، وهي المناسبة التي ستركز على تعزيز التعاون بين الجزائر وإيطاليا وفي كل القطاعات.
وسيعرف الجناح الايطالي ضيف شرف الصالون بالتزامن مع إحياء الذكرى الستين لعيد النصر 19 مارس، إقامة العديد من الفعاليات الثقافية منها موائد مستديرة حول الأدب وأيضا تداعيات جائحة “كورونا”.
ويعقد ضمن البرنامج التاريخي للصالون ندوة استذكارية لليوم التاريخي 19 مارس 1962 للحديث عن أبعادها كلحظة فاصلة وضعت حدا ل132 سنة من الاستعمار الفرنسي، إضافة إلى ندوة حول ” النشر، التاريخ و كتاب الذاكرة” التي ينشطها المؤرخان دحو جربال و فؤاد سوفي وآخرون.
وسيتم إقامة استذكار لإيطاليين ساندوا القضية الجزائرية يتقدمهم رجل الأعمال إنريكو ماتي (1906-1962) كما سيتم أيضا بالمناسبة استذكار للمجاهد والدبلوماسي الراحل الطيب بولحروف (1923- 2005) الذي كان ممثلا للحكومة الجزائرية المؤقتة في روما عام 1958.

هذه أهم نشاطات الصالون الدولي للكتاب “سيلا 2022”
يقترح منظمو الصالون الدولي للكتاب “سيلا 2022” في شقه التاريخي تنظيم مائدة مستديرة بعنوان “الأمير عبد القادر والكتابة” ستتناول علاقة هذا الأخير بالكتابة وإسهاماته الأدبية والفلسفية ورسائله الصوفية وهذا بمشاركة أكاديميين ونقاد وباحثين في التاريخ، كما يتضمن البرنامج الأدبي للصالون سلسلة من اللقاءات حول “التاريخ في سياق الرواية”، “التعريف بعمل الرواية”، وكذا فضاءات و أماكن الكتابة بمشاركة أدباء من بينهم أمين الزاوي، سارة النمس، محمد فتيلينة ولونيس بن علي.
ويشمل برنامج الحدث أيضا، حلقة لقاءات تدور حول “الأدب في زمن الجائحة” بمساهمة كتاب وجامعيين على غرار مصطفى الشريف وواسيني الأعرج. كما تم برمجة بالمناسبة لقاء جزائري – إيطالي مخصص لمهنيي صناعة الكتاب إضافة إلى سلسة لقاءات حول الجسور اللغوية و الأدبية والسينماتوغرافية والمسرحية بين الجزائر وإيطاليا.
وفي مبادرة جميلة، سيخصص تكريما استثنائيا للكتاب الشهداء مثل أحمد رضا حوحو الذي اغتيل في 1956 بقسنطينة، والعربي التبسي، والربيع بوشامة ،عبد الكريم العقون ،محمد الأمين العمودي و مولود فرعون.
وسيكون جمهور الصالون على مستوى جناح ضيف الشرف إيطاليا على موعد مع المائدة المستديرة حول حرب التحرير الجزائرية وتضامن الشعب الإيطالي، سينشطها عدد من الكتاب الإيطاليين، بالإضافة إلى برمجة ندوات أخرى حول ترجمة الروايات الجزائرية اللغة الإيطالية وكذا إكتشاف الرواية الإيطالية من خلال ما يعرف بالرواية السوداء و أدب الرحلة و الأدب الإيطالي المعاصر.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super