احتضنت جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف مراسيم الانطلاق الرسمي للتكوين في الطور الثالث بقاعة المؤتمرات بالقطب الجامعي أولاد فارس تحت إشراف السيد مدير الجامعة الأستاذ علي شكري وبحضور نواب المدير وعمداء الكليات ومدير المعهد ، ونواب العمداء المكلفين بالبحث العلمي وكذا رؤساء لجان التكوين لكل الشعب 2020-2021 بالإضافة إلى السيدة الأمينة العامة للجامعة و كذا طلبة الدكتوراه الجدد.
وتعتبر هذه المبادرة مناسبة لالتقاء الطلبة الناجحين الجدد بأعضاء لجنة التكوين في الدكتوراه والطاقم العلمي والبيداغوجي والإداري، وقد قدم مدير الجامعة كلمة افتتاحية نوه خلالها بالمجهودات وتضافر جهود جميع مكونات الأسرة الجامعية من أجل إنجاح هذه العملية الهامة مشيرا إلى عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2020/2021، حيث تم اعتماد 49 تخصص في 17 شعبة تكوين ل 147 منصب للالتحاق بالتكوين في الدكتوراه ل م د، وذكر المدير في سياق حديثه عن سيرعملية المسابقات على مستوى الكليات والمعهد والتي جرت في الفترة من 04 مارس 2021 إلى 10 أفريل 2021 اعتماد بروتوكول صحي خاص بمسابقات الدكتوراه لاسيما أن عدد المترشحين لهذه المسابقة كان في حدود 13317 طالب
كما تدخل وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن بعد مهنئا طلبة الدكتوراه الناجحين على هذا الفوز المستحق بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا والعالم بسبب جائحة كورونا مشيرا إلى أن طلبة المراتب الأولى في الدكتوراهحملوا مشعل العلم المعرفة باعتبار الجامعة قاطرة للتنمية وخادمة للمحيط الاقتصادي والاجتماعي، وعليه سينتقل الطلبة في الطور الثالث من مرحلة اكتساب المعرفة إلى مرحلة إنتاجها مشجعا الطلبة على ضرورة نشر مقالاتهم في المجلات العلمية المصنفة من اجل أن لا تذهب أعمالهم العلمية سدى وعلى صعيد اخر صرح الوزير إلى اعتماد معايير أكثر موضوعية في إعداد عروض التكوين وتأهيلها ابتداء من العام المقبل لاسيما وان الوصاية وفرت الإمكانات والتجهيزات والأرصدة الوثائقية ومخابر البحث اللازمة التي لم تكن موجودة من قبل .
في حين تطرق الأستاذ البشير حسان مدير البحث في الإعلام العلمي والتقني Cerist إلى تصنيفالمجلات العلمية وكل ما يتعلق المقالات العلمية مع عرض حال لوضعية الإنتاج العلمي الجزائري مع إعطاء نظرة عن النظام الوطني للوثائق عبر الخط SNDL. وفي الختام تم فتح باب النقاش أمام الطلبة الجدد من اجل الإجابة عن تساؤلاتهم واستفساراتهم من طرف الطاقم العلمي والبيداغوجي والإداري الذي قام بإعطاء نصائح قيمة تصب في اطار الاعتماد على النفس وربح الوقت والتقيد بنصائح المؤطر .