السبت , سبتمبر 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / قانون المالية وقانونا البلدية والولاية من أبرز الملفات التي تنتظر النواب  :
البرلمان بغرفتيه يفتتح دورته العادية اليوم 

قانون المالية وقانونا البلدية والولاية من أبرز الملفات التي تنتظر النواب  :
البرلمان بغرفتيه يفتتح دورته العادية اليوم 

يفتتح، اليوم، البرلمان بغرفتيه دورته العادية 2024-2025، بعد ما تأجلت بسبب رئاسيات السابع سبتمبر، وستبدأ جلسة افتتاح الدورة البرلمانية من المجلس الشعبي الوطني على الساعة التاسعة صباحا، لتكون بعدها متبوعة بجلسة افتتاح مجلس الأمة على الساعة التاسعة والنصف صباحا.

ووفق ما تنص عليه المادة 138 من الدستور، يجتمع البرلمان في دورة عادية واحدة كل سنة مدتها 10 أشهر وتبتدئ في ثاني يوم عمل من شهر سبتمبر وتنتهي في آخر يوم عمل من شهر يونيو، غير أنه بإمكان الوزير الأول أو رئيس الحكومة، حسب الحالة، طلب تمديد الدورة العادية لأيام معدودة بغرض الانتهاء من دراسة نقطة من جدول الاعمال.

كما يمكن للبرلمان أيضا، طبقا لنفس المادة، “أن يجتمع بناء على استدعاء من رئيس الجمهورية وبطلب من الوزير الأول أو رئيس الحكومة أو بطلب من ثلثي أعضاء المجلس الشعبي الوطني”.

وطبقا لأحكام الدستور أيضا تختتم الدورة غير العادية بمجرد ما يستنفذ البرلمان جدول الاعمال الذي استدعي من أجله طبقا للدستور.

وتكتسي هذه الدورة أهمية خاصة كونها تأتي مباشرة بعد تولي رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حيث ينتظر اعضاء البرلمان ملفات ثقيلة  على رأسها قانون المالية لسنة 2025، وكذا قانوني البلدية و الولاية.

هذا وكان المجلس الشعبي الوطني قد أعلن في ان دورته البرلمانية العادية 2024-2025،ستفتتح اليوم الاثنين  على الساعة التاسعة صباحا ،وتنطلق مراسم جلسة الافتتاح بمقر المجلس الشعبي الوطني على الساعة التاسعة صباحا، برئاسة إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني.

فيما أعلن مجلس الأمة طبقا لأحكـام المادة 138 من الدستور والمادة 5 من ‏القانـون العضوي رقم 16-12 المؤرخ في 25 غشت 2016، الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما، ‏وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة، المعدل والمتمم ، يفتتح مجلس الأمة، يوم الاثنين 23 سبتمبر 2024، دورته البرلمانية العادية (2024-2025)، برئاسة السيد ‏صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، على الساعة التاسعة و النصف (09:30) صباحًا”.

هـ. هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super