الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / نزار الشريف وبيازة نبيلة ومحمد أبي اسماعيل.. أهم المرشحين :
البرلمان يفصل في قائمة المرشحين لعضوية المجلس الدستوري

نزار الشريف وبيازة نبيلة ومحمد أبي اسماعيل.. أهم المرشحين :
البرلمان يفصل في قائمة المرشحين لعضوية المجلس الدستوري

فصل المجلس الشعبي الوطني، في قائمة المرشحين لعضوية المجلس الدستوري، حيث رأس رئيس الغرفة السفلى للبرلمان، سليمان شنين، اجتماعا لمكتب المجلس، وعرفت انتخابات العضوية للمجلس الدستوري تعدد الترشيحات على غير العادة ، هذا وتحصلت “الجزائر” على القائمة النهائية للمجلس الدستوري و التي تضم كل من نزار الشريف عن جبهة التحرير الوطني، وبيازة نبيلة عن الحركة الشعبية الجزائرية، ومحمد أبي اسماعيل عن كتلة الأحرار.

الأفلان: “سندخل السباق للمحافظة على الصدارة”
قال رئيس المجموعة البرلمانية لجبهة التحرير الوطني بالمجلس الشعبي الوطني، خالد بولرياح، أن “الأفلان سيدخل الانتخابات الخاصة بالعضوية بالمجلس الدستوري”، كاشفا أن الحزب “سيحافظ على صدارته”.
وأوضح بولرياح في تصريح لـ” الجزائر”، قائلا: “هناك اتفاق مع التجمع الوطني الديمقراطي وإن شاء الله سيساندوننا في المجلس الشعبي الوطني لانتخاب عضو من المجلس الدستوري من حزب جبهة التحرير الوطني بالنسبة للمجلس الشعبي الوطني” ، وقال إنه “أجريت انتخابات أولية فيما يخص المترشحين الذي تتوفر فيهم الشروط”، وأضاف: “تم اختيار نزار شريف الذي تحصل على المرتبة الأولى فيما يخص الانتخابات الأولية بالنسبة للنواب الذين تتوفر فيهم الشروط وسندخل هذا السباق ونحوز على مقعد”.
وقال المتحدث ذاته: “سنبقى محافظين على الصدارة بطبيعة الحال وبحكم أنه يوجد أغلبية بالمجلس الشعبي الوطني، وهناك نواب بعض الكتل التي تساند مرشح جبهة التحرير الوطني وإن شاء الله المقعد سيكون من نصيب حزب جبهة التحرير الوطني” .

“الأرندي”: “رشحنا جرباع لانتخابات المجلس الدستوري”
أفاد رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي، قيجي محمد، أن الحزب رشح علي جرباع، رئيس المجموعة البرلمانية بمجلس الأمة لانتخابات المجلس الدستوري، وقال في تصريح لـ” الجزائر” إنه “لدينا مرشحنا بمجلس الأمة والأفلان لديهم مرشحهم بالمجلس الشعبي الوطني، والاتفاق بين الحزبين الأفلان والأرندي معمول به منذ زمن”.
وفي سياق آخر قال قيجي إن “الحديث عن التشريعيات سابق لأوانه نحن في انتظار مسودة تعديل الدستور الجديد وفي انتظار القوانين التي ستأتي بعد الدستور وبعهدها سنمر على التشريعيات”.

الأحرار: “مرشحنا يحظى بالقبول داخل البرلمان”
من جهته، كشف رئيس كتلة الأحرار بالمجلس الشعبي الوطني يوسف جبايلية، أن كتلته قررت دخول سباق “انتخابات المجلس الدستوري”، مؤكدا أن مرشح الأحرار هو النائب عن ولاية غرداية، محمد أبي اسماعيل، لافتا أن الأخير يحظى بالقبول لدى العديد من النواب الذين ساندوا فكرة ترشحه، وقال إن كلته تسعى لكسر فكرة “الانتخابات المحسومة” وأنها قررت دخول معترك الانتخابات باعتبار أن النواب تحرروا من كل القيود والإملاءات التي كانت في السابق.
وأوضح جبايلية في اتصال مع “الجزائر بالقول: “نحن كتلة الأحرار بالمجلس الشعبي الوطني كتلة فعالة وتضم كفاءات التي تمكنها من تقلد المناصب”، كاشفا أن تقديم كتلته لمرشحها في انتخابات التجديد الجزئي لعضوي البرلمان في المجلس الدستوري، وقال:” مرشحنا هو، محمد أبي اسماعيل، النائب عن ولاية غرداية”، لافتا أن الأخير تقلد العديد من المناصب الهامة ، وأضاف:” مرشحنا كفاءة يملك الصفات اللازمة التي تمكنه عن التمثيل في المجلس الدستوري “.
وأكد جبايلية أن مرشح كتلة الأحرار لقي نوعا من القبول على مستوى النواب بالمجلس الشعبي الوطني ، وقال:” …هناك العديد من النواب الذي تجاوبوا وساندوا مرشحنا”، مشيرا إلى أن “كتلة الأحرار لمست فيه القبول عبر النواب بالبرلمان وهناك استجابة لترشيحه ..وهناك أحزاب ساندونا ففي فكرة الترشح”.

النواب تحرروا من كل القيود والإملاءات
أما بخصوص احتمال فوز مرشح “الأفلان” كما جرت العادة قال محدثنا: “لم تبق لغة الأوامر لدى النواب”، مشيرا إلى أن النواب “يتمتعون بالحرية التي تمكنهم من اختيار من يريدون “، لافتا أن المنصب لا يجب أن يحصر في حزب معين أو تيار معين، وأضاف: “بل تقلد المناصب يكون من خلال الكفاءات ومرشحنا يمتلكها، ومعظم النواب تحرروا من القيود التي كانت مفروضة عليهم سابقا في عهد النظام السابق “، وقال:” النواب لا يسيرون من خلال التوجيهات أو التعليمات أو الإملاءات”.

كسرنا طابو “النتيجة المحسومة”
من جانبه، أكد رئيس الكتلة بخصوص مرشح الأحرار قائلا: “مؤهلاته والقبول داخل المجلس جعلنا نكسر طابوا أن النتيجة محسومة مسبقا”، وأضاف:” نحن نريد كسر فكرة أن الانتخابات محسومة مسبقا”.

“حمس”: “نوابنا ليس لديهم رغبة في الترشح للمجلس الدستوري”
أكد رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، زنتوت مهدي، أن التوجه العام لحركة مجتمع السلم بخصوص انتخابات المجلس الدستوري هو ترك النواب للتصويت لمن يرون أنه الإصلاح والقادر على تقديم الإضافة بالمجلس الدستوري.
وكشف زنتوت خلال حديثه مع “الجزائر” أن مكتب الكتلة سيجتمع يوم الأربعاء، صباحا لاتخاذ الموقف المناسب، مؤكدا أن ” حمس” ستكون حاضرة خلال انتخابات المجلس الدستوري، مشيرا أن” الحركة لم نقدم مرشحها “، لافتا أن نواب حركة مجتمع السلم يملكون المؤهلات ، وأضاف:” لكننا لن ندخل سباق إنتخابات المجلس الدستور “.
أمام بخصوص الأسباب التي أدت لعدم دخول حمس للانتخابات قال محدثنا إن النواب رفضوا الدخول ولا يمكننا إرغامهم لدخول المجلس الدستوري، وهي قرارات فردية “، وأضاف:” ..لم نقرر من سنساند ومكتب الكتلة سيجتمع يوم الأربعاء صباحا وتفصل في القرار ..ولحد الآن ليس ليدينا أي شخص سنسانده “، كاشفا أن “التوجه العام هو ترك النواب للتصويت لمن يرون أنه الإصلاح والقادر على تقديم الإضافة بالمجلس الدستوري.

تاج: “لم نفصل في المرشح الذي نزكيه”
أكدت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب “تجمع أمل الجزائر”، كريمة عدمان، أن حزب “تاج” “لم يقدم أي مرشح للانتخابات المجلس الدستوري”، مؤكدا أن الحزب لم يفصل في المرشح الذي سيزكيه، مشيرة أنهم في إنتظار نزول القائمة النهائية للفصل في القرار.
خديجة قدوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super