الإثنين , سبتمبر 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في إطار الإستعداد لأي طارئ تأتي به التقلبات الجوية:
البلديات تشرع في إجراءات استباقية لتفادي أضرار أمطار الخريف 

في إطار الإستعداد لأي طارئ تأتي به التقلبات الجوية:
البلديات تشرع في إجراءات استباقية لتفادي أضرار أمطار الخريف 

نفذت البلديات في الأيام الأخيرة، إجراءات استباقية تحسبا لأي تقلبات جوية محتملة مع أواخر أيام الصيف وبداية الخريف المتميزة بتساقط مفاجئ وغزير للأمطار يفوق المعدلات الموسمية، مما ينجم عنه سيول جارفة وفيضانات جراء انسداد البالوعات وقنوات تصريف المياه، وهو ما عرفته عدة ولايات ومدن من الوطن في السنوات الأخيرة.

ويشمل المخطط الإستباقي الذي يشتغل عليه الولاة شخصيا في اجتماعات، استيعاب دروس الماضي، التي شهدت تقلبات مناخية مست تقريبا كافة مدن الوطن من خلال تحليل وتقييم الأمطار، حيث تلقى الولاة تعليمات من وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية تقضي بضرورة القيام بعمليات تأطيرية على المستوى المحلي، تطبيقا للمحاور الكبرى للسياسة الوطنية للوقاية من الأخطار الكبرى، على غرار تحليل التقلبات الجوية على مستوى الإقليم المحلي خلال السنوات الأخيرة، ودراسة خصائصها وتأثيرها بما يسمح بوضع آليات الإنذار المبكر، كذا إحصاء دقيق للموارد البشرية المعنية بتسيير ومتابعة آثار التقلبات الجوية وجرد الوسائل المادية الضرورية، بالإضافة إلى تموين المواطنين بالمواد الضرورية، علاوة على التحيين المستمر للمخططات الولائية والبلدية لتنظيم الإسعافات.

كما أكدت تعليمة الوزارة من خلال هذه التعليمة على أهمية العمل التحسيسي الجواري للمواطنين حول التدابير الإحترازية الوقائية الواجب اتباعها، مع دعوة المصالح المحلية إلى تعزيز الاتصال بكل الوسائل المتاحة لإعلام المواطنين بكل ظرف استثنائي.

مباشرة حملات تنظيف 

وفي هذا السياق تشهد العديد من البلديات حملات تنظيف كبرى للمحيط ورفع للقمامة وتنظيف بالوعات المياه عبر ضخ المياه فيها لتسريح القنوات، ونزع الأتربة منها، ما يسمح بامتصاص وجريان مياه الأمطار المرتقبة فيها بشكل يسمح بتفادي تشكل البرك، كما جرت عمليات تنظيف الأرصفة والمجاري الإسمنتية على حافة الطرقات.

وخصصت البلديات عتادها بالكامل، لتنفيذ حملات تنظيف سمحت برفع أطنان من القمامة وتنظيف قنوات الصرف الصحي والإستعداد الجيد لموسم الأمطار.

وفي هذا الصدد، اتخذت ولاية سكيكدة، إجراءات استباقية تحسبا لاستقبال فصل الخريف، حيث رافق هذه الحملة رؤساء الدوائر والمجالس الشعبية البلدية بالتنسيق مع مديري الموارد المائية والأشغال العمومية والبيئة والمؤسسات الولائية والبلدية للنظافة، المتمثلة في ديوان التطهير “كلينسكي”، والجزائرية للمياه، والمساحات الخضراء، من خلال تسخـير كل الوسائل المادية والبشرية لإنجاح العملية التي أشـركت فيها أيضا، فعاليات المجتمع المدني ومختلف الجمعيات.

وشددت حورية مداحي والي سكيكدة عند ترؤّسها نهاية الأسبوع المجلس التنفيذي الذي خُصص لدراسة التحضيرات والترتيبات المختلفة الموجهة للتحضير لموسم الخريف والوقاية من التقلبات الجوية، على تطبيق تعليمة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الداعية إلى الشروع في تنفيذ مخططات العمل الاستباقي لتفادي الآثار السلبية لأمطار الخريف.

وطالبت من خلال تعليمات أسدتها للمعنيين بمباشرة التدخل على مستوى كل النقاط السوداء المحصاة من طرف البلديات، بتنظيف البالوعات والمجمعات المائية وقنوات الربط الخاصة بها، وجهر الأودية والشعاب وإجلاء المخلفات الناتجة عنها إلى الأماكن المخصصة لذلك، إلى جانب تنظيف ورفع المخلفات المرمية بصفة عشوائية على مستوى الأحياء، وبالقرب من نقاط تصريف المياه، خصوصا النفايات الهامدة، وكذا تنقية وتنظيف حواف الطرق ونزع الحشائش وتقليم الأشجار المتواجدة على مستواها، مع رفع كل المخلفات إلى الأماكن المخصصة له، والتأكد من جاهزية الإمكانيات المادية والبشرية المخصصة للتدخل في حال تسجيل حدوث فيضانات وإحصائها.

وفي ولاية الجزائر العاصمة، أطلقت المقاطعات الإدارية عمليات تنظيف شاملة للبالوعات والمجاري والوديان، وكل ما من شأنه أن يشكل احتمالا لحدوث فيضانات بسبب التقلبات الجوية.

وفي هذا الإطار، أشرفت نعامة فوزية الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لسيدي أمحمد  بالعاصمة على عملية تنظيف وتنقية البالوعات داخل نفق أول ماي ونفق أديس أبابا بالإضافة إلى إجراء عملية افتراضية تمثيلية في حالة هطول كمية معتبرة من الأمطار داخل النفقين، وهذه العملية تم إجراؤها من طرف فرق وحدة “أسروت” لسيدي أمحمد وفرع سيدي أمحمد للأشغال العمومية.

من جهتها، أمرت المصالح الولائية على مستوى المقاطعة الإدارية للرويبة مصالحها بإطلاق عمليات صيانة وتطهير لمختلف البالوعات تجنبا لأي فيضانات قد تحدث، لاسيما مع التقلبات الجوية حيث تمس العملية النقاط السوداء بعدة بلديات تابعة للمقاطعة.

مباشرة أشغال صيانة وتهيئة وتنظيف البالوعات

كما باشر أعوان النّظافة والتطهير التابعين لبلدية عين طاية، حملة تنظيف واسعة للبالوعات والمجاري المائية وقنوات الصرف، وقد مسّت هذه العملية الطرق الرئيسية في إطار التحضير لفصل الخريف.

وأكد رئيس المجلس الشعبي البلدي، لعين طاية، محمد راتني، في هذا الصدد لـ”الجزائر” أن “مصالحه تتحرك دوما بشكل استباقي وسارعت في مباشرة أشغال صيانة وتهيئة وتنظيف جميع البالوعات المتواجدة على مستوى تراب البلدية”.

وأضاف المتحدث، بأن “العملية تسهر عليها مصالح البلدية بالتنسيق مع المؤسسات الولائية للتنظيف على غرار “أسروت”، استعدادا لموسم الأمطار، وتجنبا لفيضانات محتملة قد تتسبب في خسائر محتملة”.

ليؤكد بأن “تهيئة أحياء البلدية ورفع القمامات خاصة من مجاري المياه وفتح البالوعات، يجعل البلدية آمنة ومستعدة لأي خطر محتمل، جراء التساقط الغزير لأمطار الخريف، والتي تكون مفاجئة غالبا” مشيرا إلى أن “من أهم العراقيل التي توجه عمال البلدية هي سرقة البالوعات”.

جمعيات المجتمع المدني تشارك

بدورها أطلقت جمعيات المجتمع المدني نداءات عديدة عبر مواقع التواصل الإجتماعي من أجل الإستعداد للتغيرات المناخية المرتقبة، حيث تشهد العديد من المناطق تساقط أمطار معتبرة، معتبرة أن هذه الظاهرة أصبحت تتكرر كل سنة، لذلك يجب أخذ الحذر والمساهمة في عدم رمي القمامات داخل البالوعات.

فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super