الثلاثاء , أبريل 23 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / قصد تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير:
البوليساريو تطالب الأمم المتحدة بالتعجيل بتفعيل قرار مجلس الأمن

قصد تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير:
البوليساريو تطالب الأمم المتحدة بالتعجيل بتفعيل قرار مجلس الأمن

جدد جبهة البوليساريو الخميس الترحيب بقرار مجلس الأمن الدولي الأخير المتعلق بالقضية الصحراوية والذي أكد على ضرورة الإسراع في تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير وضرورة الاحترام الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار والاتفاقيات العسكرية المتصلة به وإرجاع مسار المفاوضات إلى سكته ودعت الأمم المتحدة إلى التعجيل بوضع القرار حيز التنفيذ .
وأكدت جبهة البوليساريو في اجتماع المكتب الدائم لأمانتها الوطنية برئاسة الرئيس الصحراوي الأمين العام للجبهة إبراهيم غالي ان الإسراع بوضع القرار حيز التنفيذ سيضع أيضا “حدا لسياسات العرقلة والتصعيد والاستفزاز المغربية”معربة عن استعدادها للتعاون مع الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي من أجل تنفيذ مقتضيات خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991 التي وقعها طرفا النزاع وصادق عليها مجلس الأمن الدولي الرامية إلى تنظيم استفتاء حر عادل ونزيه يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال على غرار كل الشعوب والبلدان المستعمرة طبقا لميثاق وقرارات الأمم المتحدة.
وذكرت وكالة الانباء الصحراوية (واص) ان الاجتماع تناول آخر تطورات القضية الصحراوية خاصة بعد قرار مجلس الأمن الدولي الأخير وانتفاضة الاستقلال وملف الثروات الطبيعية الصحراوية.
ووجه المكتب من جانب أخر تحية لمعتقلي اكديم إيزيك الذين قال انهم يواجهون “بشجاعة وثبات أطوارا جديدة من المحاكمات الصورية الظالمة” كما أشاد بالهبة الصحراوية التضامنية والدولية لمساندة هؤلاء المعتقلين وكذا كل المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية.
وفي هذا الاطار جددت البوليساريو مطالبة الأمم المتحدة باتخاذ الخطوات العاجلة لوضع حد للانتهاكات المستمرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني من طرف دولة الاحتلال المغربي “التي تخطط عبر محاكمة مدنية صورية لجريمة إصدار أحكام جائرة وقاسية في حق معتقلي اكديم إيزيك بعد تلك التي أصدرتها في حقهم المحكمة العسكرية”.
كما عبرت عن إدانتها لأساليب المماطلة والتأجيل والمناورة التي تمارسها دولة الاحتلال المغربي على غرار تأجيلها المتكرر لمحاكمة معتقلي الصف الطلابي مطالبة بإطلاق سراح معتقلي اكديم إيزيك وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية وتمكين بعثة المينورسو من آلية تمكنها من حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها.
الى ذلك رحبت جبهة البوليساريو ب”الخطوات والمبادرات التي يتم القيام بها على مستويات مختلفة لمواجهة عمليات النهب التي تتعرض لها الثروات الطبيعية الصحراوية والتصدي لسياسة دولة الاحتلال المغربي في توريط شركات أجنبية في هذا العمل غير القانوني وغير الأخلاقي”.
وفي هذا السياق ذكرت الجبهة بعديد القرارات ذات الصلة وخاصة قرار محكمة العدل الأوروبية لشهر ديسمبر 2016 والذي أكد بشكل قاطع بأن الصحراء الغربية والمملكة المغربية إقليمان منفصلان وأنه بالتالي لا يمكن استغلال ثروات الصحراء الغربية في إطار اتفاق مع دولة الاحتلال المغربي وأن هذا الاستغلال لا يمكن أن يتم إلا بموافقة الشعب الصحراوي عبر ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو.

وطالب المكتب بالمناسبة الاتحاد الأوروبي التقيد الكامل بهذا القرار والامتناع عن أية محاولة للتحريف أو الالتفاف على مقتضياته محذرا من أن مثل ذلك التوجه “سيكون انتهاكا فاضحا للقانون الدولي عامة ولقيم ومبادئ الاتحاد بشكل خاص” .
نسرين محفوف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super