السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مدير الترميم وحفظ التراث بوزارة الثقافة ..بلالو:
التأكيد على إشراك المهنيين والحرفيين في ترميم المعالم الثقافية والدينية

مدير الترميم وحفظ التراث بوزارة الثقافة ..بلالو:
التأكيد على إشراك المهنيين والحرفيين في ترميم المعالم الثقافية والدينية

دعا مدير الترميم و حفظ التراث بوزارة الثقافة ،زهير بلالو ، بالجزائر العاصمة إلى إشراك المهنيين والحرفيين والخبرات الجزائرية في عمليات ترميم المنشآت و المعالم الثقافية والدينية بما فيها المساجد العتيقة.

وأوضح السيد بلالو- في نقاش بث عبر التلفزيون العمومي- حول قرار رئيس الجمهورية المتعلق بترميم المساجد العتيقة في الجزائر، أن إشراك الشباب المتخرجين من مدارس جزائرية متخصصة في التراث الثقافي سيساهم في تجسيد هذا المسعى بـ “خبرة شبانية” وطنية.

وثمن ذات المتحدث قرار رئيس الجهورية لما له من “أبعاد اجتماعية و دينية و اقتصادية” كونه يسمح للكثير من المؤسسات الصغيرة الجزائرية المشاركة في عمليات الترميم و الصيانة خاصة منها التي تقام بصفة “دورية”. كما شدد بلالو على أهمية إشراك المهندس المختص و المرمم في عملية ترميم المساجد خاصة تلك التي لها “قيمة معمارية عمرانية مهمة” والتي تتميز عن الأخرى منقوشاتها، مشددا على أهمية الصيانة و المتابعة لمشاريع ترميم المعالم و المنشآت الثقافية ,مذكرا أن “بعض ورشات الترميم لم تخضع في الماضي للدراسة و المتابعة” ما أدى إلى “انهيارات” و “تشوهات” بعد عمليات الترميم. و دعا المسؤول بوزارة الثقافة في هذا الشأن إلى “إسناد عمليات الترميم إلى مهندسين معماريين ومختصين” دون سواهم لتحديد كيفية ترميم و صيانة هذه المنشآت سواء عن طريق ترميم بسيط أو الاستعانة بمكاتب دراسات مختصة أن استدعى المر ذلك.

وتطرق متدخلون آخرون إلى عمليات الترميم التي ينبغي أن تحافظ على “اللمسة الابداعية ” للمعالم والمنشآت , موضحين أن “مواد البناء الحديثة لا ينبغي أن تستعمل إلا لتصحيح الهياكل محل الترميم”. و كان قد أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بترميم جميع المساجد العتيقة في الجزائر و ذلك بمناسبة إحياء يوم العلم المصادف لـ 16 أبريل من كل سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super