الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / رئيس الجمعية الوطنية لطب التدخين، البروفيسور كتفي: :
“التدخين ينقص المناعة ..وأغلب الحالات الخطرة للكوفيد كانت حالات مدخنة”

رئيس الجمعية الوطنية لطب التدخين، البروفيسور كتفي: :
“التدخين ينقص المناعة ..وأغلب الحالات الخطرة للكوفيد كانت حالات مدخنة”

  • السيجارة الالكترونية ليست بديلا للعادية وهي خطرة لا ننصح بها إطلاقا

كشف البروفيسور ،الباسط كتفي، رئيس مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية أن نسبة المدخنين في الجزائر حسب آخر دراسة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بلغت 16.5 ثلث منهم رجال والنساء بـ 0.4 % .

وقال كتفي في تصريح لإذاعة سطيف في اليوم العالمي لمكافحة التدخين الواحد والثلاثين ماي من كل عام، أن نسبة المدخنين في الجزائر حسب آخر دراسة لوزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بلغت 16.5 ثلث منهم رجال والنساء بـ 0.4 % ، كاشفا أن المدمنون على الشيشة 4% من الجزائريين  وأن السيجارة بها 7000 مادة كيميائية منها 70 مسرطنة.

ومن جهة أخرى قال المتحدث إن “نسجل سنويا 3000 حالة وفاة بسرطان الرئة, 80 % بسبب التدخين “، وأضاف:” خطورة هذه السرطانات المميتة أنها لا تعطي أعراضا وعند اكتشافه علاجه متأخر، تنجح فقط أقل من 20 % من عمليات الجراحة لكن يعيشون لأقل من 5 سنوات فقط”، لافتا أن “الشيشة أصبحت اليوم سلوكا وظاهرة خطرة في المجتمع ، واحد نفس شيشة يساوي واحد سيجارة وكل مدمن على الشيشة بعد سنوات قليلة مهدد بسرطان المعدة، سرطان الجهاز البولي، أمراض القلب، الضعف الجنسي والشيخوخة”.

ومن جهة أخرى قال المتحدث:” دراسات هذا العام تؤكد أن 60 % من الجزائريين حاولوا التوقيف عن التدخين من خلال 54 مركز متخصص لمعالجة المدمنين ومرافقتهم،عبر الوطن”، وقال إن “السيجارة الالكترونية ليست بديلا للعادية وهي خطرة وأضرارها تظهر بعد مدة ولا ننصح بها إطلاقا”.

كما دعا الحكومة بإجراءات مستعجلة كرفع أسعار علب التدخين وفرض مزيد من الرقابة داخل الأماكن العمومية، وتابع:” كل ما يشاع على أن التدخين يمنع  الكوفيد 19 هو خطأ، العكس تماما التدخين ينقص المناعة وأغلب الحالات الخطرة للكوفيد كانت حالات مدخنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super