الأحد , سبتمبر 8 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / فيما سيتم الإعلان عن نتائج التوجيه يوم 6 أوت المقبل، بداري::
التسجيلات الجامعية الأولية من 23 إلى 27 جويلية الجاري

فيما سيتم الإعلان عن نتائج التوجيه يوم 6 أوت المقبل، بداري::
التسجيلات الجامعية الأولية من 23 إلى 27 جويلية الجاري

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، أن التسجيل الأولي لحاملي شهادة البكالوريا سيكون من 23 إلى 27 جويلية الجاري، مشيرا إلى أن نتائج التوجيه ستكون يوم 6 أوت المقبل.

وقال بداري خلال لقاء إعلامي نظم بمقر الوزارة بالعاصمة ، أمس، عرض من خلاله مستجدات المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا السنة الجامعية 2024-2025، أنه سيتم الإعلان عن نتائج التوجيه يوم 6 أوت المقبل، فيما يتعين على الطالب دفع حقوق التسجيل ما بين 10 و15  اوت.

وأبرز الوزير أن الطالب بمجرد دفعه لحقوق التسجيل يصبح مسجلا بالمؤسسة الجامعية المختارة، ويتحصل على بطاقته الإلكترونية، تعزيزا لسياسة “صفر ورق”، والتي تمكن –مثلما قال– من الفعالية والتبسيط وترشيد النفقات.

كما أشار إلى أن الطلبة الجدد سيستفيدون من دورة تكوينية في مادة الإنجليزية لمدة شهرين قبل الدخول الجامعي المقبل، ابتداء من 25 جويلية إلى 25 سبتمبر.

كما تم اعتماد رموز الاستجابة السريعة لتسهيل عملية التسجيل, ويخص الرمز الأول بوابة حامل شهادة البكالوريا الجديد، والثاني التسجيلات الأولية والاطلاع على نتائج التوجيه، فيما يتعلق الرمز الثالث بالتسجيلات النهائية.

وفي سياق غير بعيد ، أفاد وزير التعليم العالي أن جديد التكوين هذه السنة هو استحداث 15 شهادة مزدوجة، أي بكالوريا واحدة لشهادتين جامعيتين.

كما تقرر تعزيز شبكة المدرسة العليا الوطنية بالمدرسة السيبيرانية بسيدي عبد الله، وفتح 5 عروض تكوين في ميكانيك السيارات لجامعة الجزائر والنسيج في جامعة غليزان.

وفي هذا الإطار، أوضح بداري أنه سيتم تخرج أول دفعة في تخصص بكالوريا الفنون خلال سبتمبر المقبل، مشيرا إلى استحداث معهد للفنون بوهران.

وتعزيزا لمسار الانتقال من الجامعة الكلاسيكية إلى الجامعة من الجيل الرابع (4.0)، أعلن الوزير عن انتقاء 23 مؤسسة جامعية (15 جامعة و8 مدارس عليا) لتجسيد هذا التوجه بدء برقمنة الفضاءات البيداغوجية.

وفي هذا الشأن قال الوزير: “نسعى لتحقيق جامعة مرتبطة رقميا وتتسع لفضاءات مختلفة واقتصادية لتكون الجزائر مُشعة بطلبتها في المحافل الدولية”.

إلى ذلك، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي  عن استحداث 3 تطبيقات جديدة لحاملي شهادة البكالوريا، يتمثل الأول في “اكتشف فرصتك” مخصص للتوجيه بفضل الذكاء الاصطناعي كأداة للمساعدة على اتخاذ القرار على شكل محاكاة، وهو أول منتوج لطلبة المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي ، والثاني “تطبيق توجيهك” للتخصصات والشعب والميادين طبقا للمعدل، أما الثالث “اكتشف المهن” لموافقة التخصص الذي يختاره الطالب.

هـ. هـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super