الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / فيما تنظم اليوم اعتصامات أمام مديريات التربية:
التكتل يضرب بقوة قطاع بن غبريت ويشل المدارس

فيما تنظم اليوم اعتصامات أمام مديريات التربية:
التكتل يضرب بقوة قطاع بن غبريت ويشل المدارس

شل التكتل النقابي قطاع بن غبريت يوم أمس بنسب معتبرة، حيث تراوحت نسبة الإضراب في الطورين الابتدائي والمتوسط، ما بين 60 و65 بالمائة، في حين لم تتجاوز نسبته في الطور الثانوي 35 بالمائة، وسيتواصل اليوم الثلاثاء بتنظيم الوقفات الاحتجاجية التي ستكون أمام مديريات التربية بالولايات.
لم يمنع تهديد وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط للأساتذة من الانضمام للإضراب الوطني الذي دعا إليه التكتل النقابي حيث نفذ تكتل النقابات المستقلة لقطاع التربية الوطنية، أمس، إضرابه الوطني، الذي أعلن عنه من قبل، وجاء في بيان للتكتل: “لقد كانت الأسرة التربوية بجميع أسلاكها ورتبها في الموعد اليوم مع نداء التكتل المستقل لنقابات التربية للإضراب”
وحسب بيان للتكتل، فإن نسبة الاستجابة الوطنية للإضراب بلغت 57.56 بالمائة، وتختلف بين ولاية وأخرى، حيث سجلت أعلى نسبة في الجزائر غرب بـ 78 بالمئة.
وقال المضربون إن النتيجة المحققة جاءت رغم الحملة الشرسة التي سبقت هذه الحركة الاحتجاجية والتي حاولت فيها الإدارة ووزارة التربية كسر الإضراب بكل الطرق باستعمال تخويف الموظفين تارة ونشر معلومات مغلوطة تارة أخرى، ولكن الأسرة التربوية ردت على ذلك بقوة لشرعية المطالب المرفوعة في الإشعار بالإضراب.
ويأتي هذا الإضراب لمدة يوم واحد استجابة لدعوة 5 نقابات منتمية لهذا التكتل وهي الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين والنقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين ومجلس ثانويات الجزائر والنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني والنقابة الوطنية لعمال التربية, في حين امتنعت نقابة الكناباست على المشاركة في الإضراب الذي سيكون متبوعا باعتصامات ولائية أمام المديريات الجهوية للقطاع غدا الثلاثاء.
وأكد المحتجون أن النسبة الإضراب مقبولة ورسالة قوية وواضحة لعمال التربية خاصة في الطورين الابتدائي والمتوسط، مؤكدين أن مطالب التكتل شرعية وهو ما جعل العمال والموظفين يلتفون حولها وأكدوا أن الكرة اليوم بيد الوزارة، من أجل فتح قنوات حوار ترقى إلى مسار التفاوض قصد حل المشاكل.
ويشار إلى أنه سيتم تنظيم اجتماع للتكتل يوم الخميس، من أجل تقييم الإضراب وتقييم المحاضر الثنائية المُمضاة مع الوزارة، ودراسة ردود الوزارة، والتي على أساسها سيتقرر مصير الحركات الاحتجاجية مستقبلا.
وتتلخص مطالب النقابات المضربة في عدة نقاط ذات طابع بيداغوجي واجتماعي ومهني تخص إعادة تصنيف عمال بعض المصالح (الاقتصادية والتوجيه المدرسي والمهني وموظفي المخابر و مساعدي ومشرفي التربية) وكذا التمسك بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن والمطالبة بوضع آليات تعيد التوازن للقدرة الشرائية.
وتطالب النقابات أيضا بتحيين منحة المنطقة على أساس الأجر الرئيسي الجديد بدل المعتمد سنة 1989 ، وإنصاف الأساتذة المتكونين بعد 03 جوان 2012 بتمكينهم من الاستفادة من الترقية إلى رتبة أستاذ مكون بتثمين خبرتهم المهنية وعدم المساس بعطلة نهاية الأسبوع وحق الموظف والعامل في العطلة المرضية.
وفي الجانب التربوي والبيداغوجي تطالب النقابات بإعادة النظر في البرامج والمناهج الدراسية بما يتماشى ومستوى التلاميذ لا سيما في مرحلة التعليم الابتدائي وتحسين التكوين وظروف العمل والتمدرس لتحقيق التعليم النوعي وتخفيض الحجم الساعي لجميع الأطوار مع مراعاة حجم العمل والمهام وعدم المساس بالسلطة البيداغوجية للأستاذ، هذا فضلا عن المطالبة برفع التضييق على حرية ممارسة العمل النقابي.
وكانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت ، قد جددت تمسكها بالحوار لحل المشاكل العالقة ودعت عقب الإعلان عن هذا الإضراب إلى الشروع في تنظيم لقاءات مع كل الشركاء الاجتماعيين (نقابات وجمعيات أولياء التلاميذ) للنظر في الملفات المطروحة.
رزاقي.جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super