السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد:
“التوظيف يكون وفق احتياجات القطاع والأولوية لخريجي المدارس العليا للأساتذة”

وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد:
“التوظيف يكون وفق احتياجات القطاع والأولوية لخريجي المدارس العليا للأساتذة”

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد أنالتوظيف بالقطاع يتم وفق احتياجات القطاع ووفق الأولوية التي تعطى لخريجي المدارس العليا للأساتذة وفق القانون المعمول به“.

وذكر بلعابد خلال لقاء له مع لجنة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية, بالمجلس الشعبي الوطني  ترأسه رئيس اللجنة, عبد الكريم عايد, وبحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار بانه و بالتنسيق قطاعه مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, حيث تم التوقيع في أوت المنصرم على قرار وزاري مشترك لتحديد احتياجات القطاع للسنة الجارية, مشيرا إلى أن تعداد خريجي المدارس العليا المعينين هذه السنة قد بلغ 7975.

وأكد الوزير عزمه على إيجاد حلول لكافة الانشغالات المهنية والاجتماعية لعمال القطاع مشيرا الى ان قطاعه مستعد لتسوية المشاكل الاجتماعية والمهنية لعمال القطاع وهذا بالتنسيق والتشاور مع الشركاء الاجتماعيين”.

وأشار إلى أنه تم مؤخرا إنشاء اللجنة التقنية المكلفة بإعداد القانون الخاص بالأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية, تجسيدا لقرار رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وكشف بلعابد أنه “تم إدماج إلى غاية الأربعاء الماضي , 35.915 منتسبا للقطاع, متوقعا أن يبلغ العدد الإجمالي للمدمجين حوالي 45 ألف, إلى غاية غلق قائمة التسيير لسنة 2021”.

أعلن بالمناسبة, أن الوزارة “ستنظم في 26 فيفري المقبل, امتحان مهني لترقية 3357 أستاذ من بينهم 600 أستاذ في رتبة أستاذ رئيسي و2757 أستاذ مكون في المراحل التعليمية الثلاثة, فيما سيرتقي في نفس الرتبتين ما يقارب 437 أستاذ, ليصبح مجموع المستفيدين من التأهيل 3794”.

وذكر الوزير في هذا السياق, أن دائرته الوزارية تعمل على “ضمان التكوين النوعي” لمنتسبي القطاع, مشيرا إلى إدراج التكوين المتخصص بمختلف أنماطه, والتكوين المستمر وتحسين المستوى ولترقية مختلف العمليات التكوينية رصد بعنوان سنة 2021 مبلغ قدر ب”1 مليار و 772 مليون دج”.

وفي الشق البيداغوجي, ذكر الوزير بتنصيب مؤخرا المجلس الوطني للبرامج, وهو يعكف على إعادة النظر في البرامج التربوية ولا سيما في الابتدائي, “مما سيساهم في التخفيف من ثقل المحفظة المدرسية”.

وفي هذا الإطار أكد أنه سيتم “تدعيم أنشطة الإيقاظ والأنشطة اللاصفية في التعليم الابتدائي, مؤكدا أن القطاع سيواصل تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف تنوعاتها اللسانية, مع السهر على ترقية الفروع العلمية والتقني رياضي إلى جانب الإعلام الآلي.

كما أكد أن الوزارة ستواصل عملها في تعزيز التعليم والتكوين عن بعد وتكثيف تكنولوجيات الإعلام في حقل التربية.

أما بشأن التقييم البيداغوجي ذكر بلعابد بإلغاء امتحان نهاية المرحلة الإبتدائي وهو ما سيعوض بآليات تقييم أخرى أكثر مرونة ترتكز على تقييم مكتسبات المرحلة التعليمية”.

زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super