الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / اكتشاف "الجنوب الكبير" عرف إقبالا في السنوات الأخيرة:
الجزائريون على موعد مع الوجهة السياحية الصحراوية

اكتشاف "الجنوب الكبير" عرف إقبالا في السنوات الأخيرة:
الجزائريون على موعد مع الوجهة السياحية الصحراوية

تشهد السياحة الصحراوية بالجزائر انتعاشاً في السنوات الأخيرة، حيث وضعت وزارة السياحة والصناعات التقليدية برنامجا خاصا للترويج لها كمقصد جذب هام، لما تزخر به البلاد من مقوّمات طبيعية تنعش فرص الاستثمار المتاحة وتنمي النشاطات الاقتصادية المرتبطة بها، ما يعود بالنفع على التنمية المحلية بالولايات والوطنية بشكل عام.
ساهمت عوامل عديدة في صعود منحنى السياحة الصحراوية في ولايات الجنوب الكبير، إلاّ أنّ بروزها ونموها على هذا النحو الإيجابي تحقق خلال الجائحة بسبب تعليق الرحلات الجوية الدولية، وقدم فرصة للجزائريين للتعرف على جمال بلادهم وما تتمتع من مناظر ومناطق تسلب الأنظار.
وفي هذا السياق، كشفت المديرة العامة للديوان الوطني للسياحة، صليحة ناصر باي، أن “المنتوج السياحي الصحراوي هو الرائد وعماد السياحة في الجزائر، بسبب امتلاكنا لمقومات سياحية كبيرة إضافة إلى وجود تنوع بين المناطق”.
وأكدت ناصر باي في تصريح لـ”الجزائر” أنه “بمناسبة انطلاق موسم السياحة الصحراوية ارتأت وزارة السياحة إعادة إحياء مهرجان السياحة الصحراوية الذي شهد من قبل تنظيم أربع طبعات أولها في تمنراست ثم بسكرة وبشار، أدرار وهذه السنة تم اختيار غرداية لإعادة إحياء هذا المهرجان الذي يشهد التفاف العائلة السياحية خاصة التي تنشط وتروج للسياحة الصحراوية”.
وأشارت المتحدثة إلى أن “الديوان الوطني للسياحة الذي يعتبر أداة مميزة للوزارة السياحة في مجال ترقية وترويج المقصد السياحي الجزائري يستغل هذه الفرصة من أجل إعطاء صورة مشرفة للسياحة بصفة عامة والصحراوية بصفة خاصة وذلك من خلال إعداد أفلام ترويجية حول المنتوج الصحراوي إضافة إلى إعداد مطويات ودعائم ترقوية ستوزع على المشاركين في المهرجان والزوار خاصة الأجانب الذين يشاركون في هذا الحدث المهم”.
وأفادت المديرة العامة للديوان الوطني للسياحة أن المهرجان سيشهد حضور متعاملينسياحيين وصحفيين وزوا أجانب، كما سيشهد تواجد 24 ولاية جنوبية لتمثيل الجزائر والتعريف بمنتوجها من الصناعة التقليدية والفلكور الجزائري.

الوكالات السياحية تستعد..
من جهتها، تسعى وكالات السياحة المختلفة للترويج للسياحة الصحراوية من خلال تكثيف البرامج والرحلات، وفي هذا الصدد، كشف صاحب وكالة السياحة والأسفار “مزاب تور”، توفيق بوغالي، أنه يسعى من خلال البرامج التي يقدمها إلى الترويج للسياحة الداخلية بصفة عامة والصحراوية بصفة خاصة، كما يعمل طوال السنة في تنظيم خرجات سياحية في تاسيلي ناجر والأهقار وكذا الوادي وبشار وتيممون وتاغيت وعرض منتوجات متنوعة لاستقطاب السياح خلال هذا الموسم.
وأضاف توفيق بوغالي لـ”الجزائر” “توجد عدة برامج نظمتها الوكالة خلال موسم السياحة الصحراوية، من أبرزها الاحتفال الوطني يومي الجمعة والسبت الموافق لـ16 و17 ديسمبر الجاري”، مشيرا إلى أنه سيتم وضع برنامج خاص خلال شهر مارس بمناسبة عيد المرأة.
كما أكد رئيس وكالة “تفاسوت”، فريد أبحري أن الوكالة تنظم رحلات موسمية للولايات الجنوبية، خاصة في موسم السياحة الصحراوية وذلك للترويج لها.
أكد أبحري في تصريح لـ”الجزائر” أنه “بعد غلق الحدود خلال جائحة كورونا زاد الطلب على الرحلات الداخلية نحو الولايات الجنوبية حيث شهدنا العام الماضي، وجود عدد كبير من السياح في تاغيت خلال عطلة نهاية السنة”.
للإشارة، تنظم وزارة السياحة والصناعة التقليدية الطبعة الخامسة للمهرجان الدولي للسياحة الصحراوية وذلك من 9 إلى 11 ديسمبر 2022، بولاية غرداية بعد انقطاع دام ثمانية سنوات.
وقد وقع الاختيار على هذه الولاية لاحتضان هذا الموعد الهام بالنظر لما تزخر به من رصيد ثري من المقومات السياحية والتراث المادي واللامادي ذي أهمية تاريخية وثقافية ومعمارية، ولكونها كذلك من بين الوجهات السياحية الأكثر استقطابًا للسياح خلال مواسم السياحة الصحراوية، مما يمنح لها مكانة مرموقة ضمن استراتيجية تطوير السياحة الصحراوية المستدامة التي تستجيب للتطلعات الإقتصادية للبلاد.
وستشهد فعاليات المهرجان العديد من الأنشطة السياحية والثقافية والرياضية التي تميز مناطق الجنوب، والتي من شأنها الترويج للمنتوج السياحي الصحراوي، حيث ينتظر مشاركة متعاملين وفاعلين أجانب في قطاع السياحة والصناعة التقليدية، علاوة على العديد من وسائل الإعلام الأجنبية.
كما ستشمل هذه الفعاليات العديد من ولايات الجنوب، من خلال المسار السياحي الترويجي المسطر خصيصا بمناسبة هذا الحدث.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super