الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / الطلب عليها تزايد بـ50 بالمائة خلال شهر رمضان:
الجزائريون يستهلكون أزيد من 30 ألف طن من التوابل سنويا

الطلب عليها تزايد بـ50 بالمائة خلال شهر رمضان:
الجزائريون يستهلكون أزيد من 30 ألف طن من التوابل سنويا

قال رئيس جمعية التجار والمستثمرين والحرفيين، الحاج الطاهر بولنوار إن ارتفاع الطلب على التوابل خلال شهر رمضان زاد بـ 50 بالمائة، وأكد أن التقديرات تشير إلى استهلاك الجزائريين لأكثر من 30 ألف طن من التوابل سنويا بمعدل 600 إلى 700 غرام للتوابل والأعشاب سنويا للفرد.
وأوضح رئيس جمعية التجار والمستثمرين والحرفيين، الحاج الطاهر بولنوار في بث مباشر له على صفحة الجمعية على فايسبوك، أمس، أنه خلال شهر رمضان يزداد إقبال الجزائريين على شراء التوابل والأعشاب، وهذه الزيادة في استهلاك هذه البهارات قدرت بـ50 بالمائة.
وأضاف المتحدث أن “الجزائريين يستهلكون أزيد من 30 ألف طن من البهارات سنويا، ونصيب الفرد منها سنويا يقدر في حدود 600 إلى 700 غرام”، مشيرا إلى أن “الجزائر تستورد نصف ما تستهلك من التوابل وتستوردها من الهند بالدرجة الأولى ثم الصين ومصر وعدد من الدول الإفريقية المجاورة كمالي والنيجر وتونس. موضحا أن “الهند تحتل الصدارة في إنتاج التوابل وتصدريها”.
وأكد بولنوار أن الجزائر يمكنها الاستغناء عن استيراد هذه البهارات التي تكلف ملايين الدولارات، بإنتاجها والتوجه لتصديرها، خصوصا أن الإمكانيات لقيام بذلك متوفرة من مساحات شاسعة والتنوع المناخي، ويمكن لهذه الزراعة أن تنجح خاصة بالمناطق الجنوبية والشرقية للبلاد، وأشار في هذا الصدد إلى بعض مناطق الوطن المعروفة بإنتاجها للتوابل مثل منطقة عين ولمان بسطيف ومغنية بتلمسان.
وأشار رئيس جمعية التجار والمستثمرين والحرفيين إلى أكثر التوابل استهلاكا في الجزائر كالفلفل الأسود والكون والعكري والقرفة، و”راس الحانون” والزعيترة والجلجلان، والنعناع وأوضح أن “أنواع البهارات المعروفة أكثر في الجزائر يوجد من 40 إلى 50 نوعا أما في العالم فيوجد أزيد من 100 نوعا”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super