الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في جنازة تاريخية:
الجزائريون يودعون الفريق أحمد قايد صالح

في جنازة تاريخية:
الجزائريون يودعون الفريق أحمد قايد صالح

ووري الثرى أمس، جثمان الفقيد الفريق أحمد قايد صالح بمربع الشهداء في مقبرة العالية بالعاصمة في جو مهيب ساده الحزن وطبعه الخشوع في جنازة رافقتها حشود غفيرة من المواطنين الذين قدموا من كل الولايات كما ودع الكثير الفقيد قايد صالح أثناء مرور الموكب الجنائزي ببعض شوارع العاصمة باتجاه مثواه الأخير.
وحضر مراسم الجنازة كل من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون ورئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح ورئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل ورئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين، ورئيس المجلس الدستوري كمال فنيش والوزير الأول بالنيابة صبري بوقادوم ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة اللواء سعيد شنقريحة وأعضاء من الحكومة وشخصيات سياسية وضباط سامين في الجيش وأفراد من أسرته.

حشود شعبية توافدت على قصر الشعب لإلقـاء النظرة الأخيـرة على جثمان الفقيـد
منذ الساعات الأولى توافد كبار مسؤولي الدولة والمجتمع المدني وممثلي السلك الدبلوماسي على مبنى قصر الشعب لإلقاء النظرة الأخيرة على فقيد الجزائر.
كما ترحم على روح الراحل أحمد قايد صالح مسؤولون سامون في الجيش وعلى رأسهم اللواء سعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة.
وترحم على روح الفقيد كل من رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل ورئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين والوزير الاول بالنيابة، صبري بوقادوم وكذا رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح.
وبدورهم ترحم أعضاء الحكومة وشخصيات وطنية وممثلون عن السلك الدبلوماسي المعتمد بالجزائر على روح الراحل قايد صالح.
وتجمع جمع غفير من المواطنين نساء ورجالا وشبابا من مختلف الأعمار على جنبات بعض شوارع العاصمة التي مر بها الموكب الجنائزي والحزن والتأثر بادي على وجوههم، حيث كان بعضهم يردد شعارات “جيش شعب خاوة خاوة، قايد صالح مع الشهداء”، “قايد صالح بطل الأمة” تمجيدا لرجل “كرس حياته لخدمة الجيش الوطني الشعبي والأمة” و”عمل دون هوادة من أجل الحفاظ على وحدة الجزائر واستقرارها وأمنها”.
وقدم العديد من المواطنين من مختلف ولايات الوطن الذين أبوا إلا أن يودعوا نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي قبل تشييع جنازته.
كما صمم آخرون على مرافقة المركبة العسكرية التي كانت تقل جثمان الفقيد المسجى بالراية الوطنية إلى غاية مقبرة العالية و ذلك مشيا على الأقدام وتحت هتافات “الله أكبر”.
وعبر العديد منهم الذين احتشدوا أمام مبنى قصر الشعب حاملين صور الفقيد، عن حزنهم وبالغ تأثرهم لرحيل هذا الرجل الذي “كرس حياته لخدمة الجيش الوطني الشعبي والأمة وفي الحفاظ على وحدة الجزائر واستقراها وأمنها، لاسيما في الأشهر الأخيرة التي عاشت فيها البلاد أزمة سياسية خطيرة”.

انطلاق الموكب الجنائزي من قصر الشعب باتجاه مقبرة العالية
ومر الموكب الجنائزي بعد خروجه من قصر الشعب بكل من ساحة أديس أبابا ثم نهج الاستقلال فساحة أول ماي ثم شارع جيش التحرير، أين اصطفت على جنبات الشوارع جموع غفيرة من المواطنين من مختلف الاعمار حاملين الراية الوطنية لتوديع الفقيد.
وشهد الموكب الجنائزي صعوبات في التقدم عبر المسار المحدد له بفعل تدفق حشود الجزائريين و الجزائريات بغية القاء النظرة الاخيرة على ابن الجزائر البار.

إقامة صلاة الجنازة على جثمان الراحل قايد صالح
وأدى كبار الشخصيات من وزراء وضباط سامون، وحشود غفيرة من المواطنين صلاة الجنازة على المرحوم الفريق قايد صالح وبعدها ووري جثمان الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، بمربع الشهداء بمقبرة العالية بالجزائر العاصمة.
وخصصت مصالح رئاسة الجمهورية قبرا لرئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وراء قبري مؤسس الدولة الجزائرية الأمير عبد القادر والرئيس الراحل هواري بومدين.

الرئيس تبون يسلم الراية الوطنية التي سُجي بها جثمان الراحل لأحد أبنائه
وسلم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الراية الوطنية التي سُجي بها جثمان الراحل قايد صالح لأحد أبنائه، ووضع إكليلا من الزهور على قبره مع تلاوة الفاتحة على روح الفقيد.
فلة-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super