السبت , يونيو 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / دبلوماسي بريطاني::
الجزائر أفضل مرشح للقيام بدور ممتاز لتسوية الأزمة الليبية

دبلوماسي بريطاني::
الجزائر أفضل مرشح للقيام بدور ممتاز لتسوية الأزمة الليبية


أَبْلَغَ السفير البريطاني لدى ليبيا، بيتر ميليت أن الجزائر أفضل مرشح للقيام بدور ممتاز من أجل تسوية الأزمة الليبية لأنها على اتصال مع جميع الأطراف الليبية، مشدداً على أن بريطانيا تُحَبَّذ حل سياسي “ليبي- ليبي” دون أي تدخل عسكري أجنبي.
وأكَّدَ السفير البريطاني عقب اجتماعه مع وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل، أن”العمل الذي تقوم به الجزائر من أجل تسوية الأزمة الليبية ممتاز، إذ يجب على الجزائر أن تلعب دوراً في تسوية الأزمة في ليبيا وذلك هو الحال لأنها في اتصال مع جميع الأطراف الليبية وجميع الليبيين”، وفقا لما ذكرته وِكَـالَةَ “سبوتنيك” الروسية للأنباء .
وأَعْلَنَ ميليت: “أنه بحث مع مساهل الوضع في ليبيا وطريقة التعاون من أجل إحلال السلام والاستقرار في ليبيا، وإننا نتشاطر نفس الأهداف مع الجزائر خاصة ذلك المتمثل في تحقيق السلام وتفضيل الحل السياسي”، مضيفا: “لقد تطرقنا كذلك إلى كيفية التعاون معا لمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وكيف يمكن مساعدة الليبيين على إيجاد حل ليبي دون تدخل أجنبي ولا تدخل سياسي وعسكري أجنبي، ومن أجل إحلال السلام والاستقرار في ليبيا .”
وركز السفير البريطاني، على أن للأزمة الليبية آثار سلبية على منطقة أوروبا، بما فيها بريطانيا، بسبب تدفق المهاجرين انطلاقاً من السواحل الليبية.
ونقلت تقارير إعلامية أول أمس، عن مقترح تقدَّمت به تونس يقضي بعقد اجتماع رفيع المستوى يشارك فيه كل من الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الحكومة عبد المالك سلال،على هامش انعقاد القمة العربية التي ستُعقد في العاصمة الأردنية عمان أواخر الشهر الجاري لدراسة تطورات الملف الليبي .
وذكرت التقارير أن المقترح يهدف لبحث التطورات الخطيرة التي شهدتها الساحة الليبية في الفترة الأخيرة، والبحث عن إعادة تجميع أطراف الأزمة الليبية إلى طاولة الحوار والحل السياسي.
ولا تمانع كل من الجزائر ومصر انعقاد الاجتماع رفيع المستوى، خاصة في ظل تفاقم تداعيات الانزلاق الأمني والعسكري في ليبيا، وأصبح هذا الوضع يُشكِّل مصدر قلق كبير لدول جوار ليبيا خاصة الجزائر وتونس .
وتقدَّمت تونس بهذا المؤتمر بعد أن تقرَّر تأجيل القمة الرئاسية الثلاثية التي كانت ستجمع كل من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والرئيس التونسي الباجي قايد السبسي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حسب التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي كاشفًا عن إمكانية إلغاء أو تأجيل القمة الرئاسية الثلاثية التي كان من المُقرر عرضها في منتصف شهر مارس الجاري،عقب الاجتماع الثلاثي الذي جمع كل من وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر نهاية شهر فيفري الماضي .
وزادت التطورات الأخيرة التي شهدتها بنغازي والعاصمة طرابلس من مخاوف دول الجوار، وكثَّفت كل من الجزائر تونس ومصر حراكها لفرض حل سياسي جدي يقضي بوقف الاقتتال الداخلي وحقن الدماء.
وتسعى الجزائر جاهدة للم شمل الفرقاء الليبيين على طاولة الحوار وتجسيد المصالحة الوطنية بينهم، ولقيت هذه المبادرة دعمًا كبيرًا من طرف عدد من الدول كألمانيا وبريطانيا .
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super